مصر تنفي إرسال مراقبين لاستفتاءات أوكرانيا..وتتجاهل التوبيخ الأوكراني

0 174

نفت الحكومة المصرية، اليوم الاثنين، قيامها بإيفاد مراقبين مصريين لمتابعة الاستفتاءات التي تم تنظيمها مؤخرا فى أوكرانيا بشأن إنضمام 4 أقاليم أوكرانية الى روسيا فيما تجاهلت واقعة انسحاب فريق أوكرانيا للاسكواش ( سيدات) من البطولة التي ستقام في مصر في ديسمبر المقبل.

ونفى السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية “بشكل قاطع إيفاد الحكومة المصرية أية مراقبين لمتابعة هذه الاستفتاءات”، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك) .

وذكر البيان: “ردا علي ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول امتناع أوكرانيا عن المشاركة فى بطولة العالم للإسكواش المرتقب تنظيمها في مصر فى ديسمبر/ كانون الأول المقبل نتيجة مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات تم تنظيمها فى أوكرانيا مؤخرا، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية بشكل قاطع إيفاد الحكومة المصرية أية مراقبين لمتابعة هذه الاستفتاءات” .

ولم يتطرق بيان وزارة الخارجية المصرية الى مدى صحة واقعة إنسحاب فريق الاسكواش الأوكراني للسيدات من البطولة التي تستضيفها مصر فى شهر ديسمبر المقبل بسبب مشاركة ممثلين مصريين في مراقبة الاستفتاءات التي تعتبرها كييف غير شرعية وتمت تحت سلطة احتلال روسيا لتلك الأقاليم باستخدام القوة المسلحة.

وكانت أوكرانيا أعلنت، قد أعلنت أنها لن تشارك في بطولة العالم للإسكواش (سيدات) المرتقب تنظيمها في مصر، وأرجعت السبب إلى مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات ضم المناطق الأوكرانية المحتلة إلى روسيا، حسب بيان رسمي.

وقال الاتحاد الأوكراني للإسكواش إن انسحابه من البطولة سببه “دعم مصر للاستفتاء الروسي الزائف في 4 مناطق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها إلى الاتحاد الروسي في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي”.

وأضاف البيان أن مراقبين يمثلون الحكومة المصرية شاركوا في حضور استفتاءات دعمتها روسيا في مناطق لوغانسك، دونيتسك، زاباروجيا، خيرسون، بينما أدانها المجتمع الدولي، وأن ممثلا للحكومة المصرية بدا داعما لـهذا الاستفتاء الزائف الذي تم تنظيمه بالتزامن مع ضم فلاديمير بوتين القاتل للأراضي الأوكرانية”.

وقالت نائبة رئيس الاتحاد الأوكراني للاسكواش، ألينا أوهونسيان: “للأسف كان هناك ممثلون من مصر في هذا الاستفتاء الزائف وأكدوا أن الاستفتاء كان عادلا !!، لذلك، فقد اضطررنا إلى اتخاذ قرار بإلغاء الرحلة والمشاركة فى تلك البطولة التي تقام في مصر في ديسمبر المقبل”.

وكانت وكالة تاس الروسية للأنباء قد بثت خبرا يوم 25 سبتمبر/ أيلول الماضي نشرته العديد من الصحف الروسية جاء فيه أن مراقبين من خمس دول من بينها مصر شاركوا فى مراقبة الاستفتاءات التي أجريت على استقلال 4 مناطق أوكرانية تمهيدا لضمها الى الاتحاد الروسي.

المصدر: الشادوف+CNN

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.