عمال مصنع “كريازي” للأجهزة المنزلية يعاودون الإضراب مجددا..ما الحكاية؟!

0 279

عاود عمال شركة تصنيع الأجهزة المنزلية “كريازي” في مصر إضرابهم عن العمل، اليوم الأحد، بعدما كانوا بدأوه الأربعاء الماضي، احتجاجاً على عدم وفاء الإدارة بوعودها في صرف أرباح متساوية لكل العاملين.

وأصدر العمال بياناً، اليوم الأحد، جددوا خلاله تمسّكهم بـ”المساواة بين العاملين في أرباح لا تقل عن شهر، وتعديل زيادة شهر يوليو/تموز لتكون ألف جنيه (نحو 30 دولاراً) بدلاً من 500 جنيه (نحو 15 دولاراً)، وصرف مكافأة نهاية خدمة في حال بلوغ سن المعاش أو الوفاة بالخدمة بحسب سنوات الخدمة بحد أدنى 5 سنوات خدمة، وتحديد نسبة من زيادة أسعار المنتج لصالح العاملين لتعديل الأجور تلقائياً في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الجميع”.

كما طالبوا بتعديل احتساب العمل الإضافي وبدل الورديات، وعودة صرف منح الزواج والولادة المتوقفة، وتحديد موعد ثابت لصرف منح المناسبات، على أن تصدر الإدارة منشوراً بالموافقة على المطالب السابقة، يقوم بالتوقيع عليه كل من رئيس مجلس إدارة الشركة، وممثل النقابة، ومندوب من مكتب العمل.

وأكد العمال في ختام البيان، أنهم لن يعودوا إلى عملهم إلا بعد تحقيق مطالبهم.

وقد بدأ العمال إضرابهم، اليوم، بعدما قررت الإدارة، الإثنين الماضي، صرف نصف شهر أرباحا لعمال الإنتاج، بينما صرفت لموظفي الإدارة شهرين وشهرين ونصف الشهر فقط من الأرباح، فاعترضوا على القرار وطالبوا بالمساواة.

بعدها أصدرت الإدارة القرار الرقم 30 بمنح العاملين، يوم الأربعاء الماضي، إجازة تحتسب من رصيد الاجازات السنوية، كما أوقفت حركة سيارات الشركة التي تقوم بتوصيل العمال من وإلى الشركة يومياً منذ الخميس 8 يونيو/ حزيران حتى إشعار آخر.

العمال، سبق أن طالبوا الإدارة أيضاً، خلال إضرابهم في فبراير/شباط الماضي، بالمساواة في صرف الأرباح بين عمال الإنتاج وموظفي الإدارة، ضمن قائمة مطالب أخرى. وكانت الإدارة قد وعدت العمال بتنفيذ مطالبهم وبالأخص المساواة في صرف الأرباح، حسبما أكدت دار الخدمات النقابية والعمالية، في بيان لها، اليوم الأحد.

عمال شركة كريازي خلال إضرابهم عن العمل ( تويتر)

وفوجئ العمال عند صرف الأرباح باستمرار التمييز بين العمال وموظفي الإدارة مما دفعهم إلى معاودة الإضراب مرة أخرى، مؤكدين أنّ الإدارة لم تف بوعودها للعمال، حيث كانت قد وافقت على زيادة الأجور بقيمة ألف جنيه، وإعادة التعاقد مع مستشفيات التأمين الصحي لعلاج العمال وأسرهم والذي ألغته الإدارة منذ ما يقارب العامين، وتعديل طريقة احتساب العمل الإضافي والورديات.

المصدر: الشادوف+العربي الجديد

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.