فيفا يختار الألماني سيبرت لتحكيم نهائي كأس العرب..وقطر يفسخ تعاقده مع نجم الجزائر ..لماذا ؟!

0 260

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” الحكم الألماني دانييل سيبرت لإدارة المباراة النهائية لبطولة كأس العرب بكرة القدم “قطر 2021” والتي ستجمع الجزائر وتونس مساء السبت، فيما قام فريق قطر القطري لكرة القدم بفسخ تعاقده مع اللاعب الجزائري يوسف بلايلي.

وقال الإيطالي بيير لويجي كولينا، رئيس لجنة الحكام في “الفيفا” عبر تصريحات لقناة “الكأس” القطرية اليوم الجمعة، إن سيبرت سيدير نهائي كأس العرب. ويبلغ سيبرت 37 عاما وحصل على الشارة الدولية عام 2015.

من ناحية أخرى، أعلن نادي “قطر” القطري في بيان رسمي مساء الخميس، التوصل لاتفاق يقضي بفسخ عقد لاعبه الجزائري يوسف بلايلي بالتراضي بين الطرفين. وذكرت العديد من التقارير أن بلايلي لديه عديد من العروض القوية من أوروبا والدوري الإماراتي.

وكان بلايلي قد انتقل إلى نادي قطر في تشرين الثاني/نوفمبر 2020. وقبل ذلك كان متعاقدا مع الأهلي السعودي مقابل 3 ملايين يورو لكن رحلته مع النادي السعودي انتهت بصراعات مع المدرب والإدارة في 2019.

ونقلت صحيفة الشروق الجزائرية عن حفيظ بلايلي، والد ومدير أعمال اللاعب، أنه “يخطط لنقل نجله يوسف بلايلي إلى ناد أوروبي كبير قبل انطلاق نهائيات كأس أمم أفريقيا في 9 يناير المقبل”.

وكان بلايلي سجل هدف الفوز الدراماتيكي للجزائر، الأربعاء، على قطر (2-1) في الدقيقة 17 من الوقت المحتسب بدلا عن الوقت الضائع على استاد الثمامة، متابعا ركلة جزاء صدها حارس المنتخب القطري.

وسرق بلايلي (29 عاما) الأضواء في كأس العرب، حيث تخوض الجزائر المنافسات منقوصة من عدد كبير من لاعبيها الأساسيين، يتقدمهم رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنكليزي.

وفي المباراة الأخيرة ضد قطر، اختير بلايلي أفضل لاعب في المباراة، كما أنه سجل هدفا في ربع النهائي من نحو أربعين مترا في مرمى المغرب. وتخوض الجزائر المباراة النهائية لكأس العرب، السبت، أمام تونس على استاد البيت.

وكان بلايلي قريبا من وضع حد لمسيرته بعد إيقافه في 2015، لمدة عامين، بسبب تعاطيه مادة الكوكايين، مما أدى إلى فسخ عقده مع نادي اتحاد العاصمة الجزائري، وذلك بعد محاولات من محاميه لإثبات أن مخدر الكوكايين تم وضعه في نرجيلته دون علمه.

وبعد خروجه من النفق المظلم، أشرقت الشمس مجددا في سماء اللاعب بتعاقده مع نادي أنجيه الفرنسي برئاسة مواطنه سعيد شعبان، إلا أن افتقاده لثقة المدرب ستيفان مولان دفعته لترك الفريق والعودة إلى أفريقيا في 2018 من بوابة فريقه السابق الترجي الرياضي التونسي.

كان دوره محوريا في إحراز الترجي لقب دوري أبطال أفريقيا مرتين في 2018 و2019، فارتفعت أسهمه وأصبحت عودته إلى المنتخب مطلبا شعبيا للجماهير الجزائرية.

كما اختير بلايلي كأفضل لاعب في المباراة، التي تأهلت فيها الجزائر إلى نهائي البطولة لتلعب مع الفريق التونسي على الكأس، السبت على ملعب استاد البيت. وشهدت مباراة الجزائر وقطر أحداثا دراميا مثيرة. فقد افتتح محاربو الصحراء التسجيل في المباراة بهدف للمدافع جمال بلعمري في الدقيقة 59.

وبدا الفريق الجزائري وكأنه قاب قوس من التأهل إلى النهائي، لكن ضربة رأسية من بديل الفريق القطري محمد مونتاري قلبت الموازين بتسجيل هدف التعادل في الوقت الإضافي الذي استمر 19 دقيقة. وعلى الرغم من احتجاج الجزائريين على الهدف، أكده الحكم بعد التحقق من حكم الفيديو المساعد “الفار”.

Algeria’s forward Youcef Belaili looks on during the FIFA Arab Cup 2021 semi-final football match between Qatar and Algeria at the Al-Thumama stadium in the Qatari capital of Doha on December 15, 2021. (Photo by KARIM JAAFAR / AFP)

وجاء هدف فوز الجزائر من ركلة جزاء حاسمة نفذها بلايلي بعد تعرض زميله عبد العزيز حاتم لإعاقة من لاعب المنتخب القطري داخل منطقة الجزاء. وستلعب الجزائر من دون أي من لا عبيها الكبار المحترفين في أوروبا عندما تواجه تونس.

وكانت قطر تأمل في أن تجني ثمار إعداداتها والتحضير، منذ فترة طويلة، لمنتخبها الوطني في كأس العرب. وشمل الإعداد مشاركة العنابي في كأسي كوبا أمريكا وكونكاكاف الذهبية بعد فوزه بكأس آسيا 2019. كما خاض الفريق عدة مباريات ودية ضد فرق أوروبية هذا العام.

لكن الفريق لم يحقق التوقعات أمام حوالي 40 ألف متفرج. وتأهلت تونس لنهائي كأس العرب بعد فوزها على مصر 1-0 بفضل هدف في اللحظات الأخيرة من المباراة.

ويواجه الفريق القطري الفريق المصري، الفراعنة، في الساعة الواحدة ظهر يوم السبت في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في بطولة كأس العرب التي تقام لأول مرة تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

المصدر: الشادوف+هيئة الإذاعة البريطانية

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.