تقرير خاص: واشنطن تنتقد سجل مصر فى حقوق الانسان

3 927

أصدرت وزارة الخارجية الامريكية، مساء الثلاثاء 30 مارس 2021، تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الانسان فى ما يقرب من 200 دولة فى العالم من بينها مصر.

وفى مؤتمر صحفى بمناسبة إطلاق التقرير الأربعاء، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، التزام الرئيس بايدن بإعادة حقوق الإنسان إلى مركزها السابق في السياسة الخارجية الأمريكية، “وهو التزام سوف تستعين فيه الإدارة بكل الأدوات للدفاع عن حقوق الإنسان، ومحاسبة مرتكبي الانتهاكات بالتزامن مع إخطار مجلسى النواب والشيوخ الأمريكي بمضمون التقرير لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضد مرتكبي الانتهاكات من الدول وربطها بالمساعدات والعقوبات” حسبما قال بلينكن. 

تناول التقرير عددا من القضايا المهمة في مجال حقوق الإنسان في مصر من بينها القتل خارج إطار القانون أو ما يسميه القتل التعسفي ، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء على يد الحكومة أو وكلائها وما يصفهم التقرير بالجماعات الإرهابية، وكذلك الاختفاء القسري، والتعذيب وحالات المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة من قبل الحكومة؛ وظروف السجن القاسية والمهددة للحياة.

   كما تناول التقرير قيام السلطات المصرية بتنفيذ عمليات الاعتقال التعسفي؛ وموقف السجناء والمعتقلين السياسيين في السجون المصرية وأعدادهم؛ وحالات الانتقام بدوافع سياسية ضد الأفراد الموجودين خارج البلاد خصوصا من المعارضين لنظام السيسي؛ والتدخل التعسفي أو غير القانوني في الخصوصية ؛ وما وصفه بالقيود الخطيرة على حرية التعبير والصحافة والإنترنت في مصر، بما في ذلك اعتقال أو مقاضاة الصحفيين، والرقابة وحجب المواقع، ووجود قوانين تشهير جنائية لم يتم تطبيقها ، حسبما أشار.

وتناول التقرير أيضا ما وصفه بالتدخل الجوهري للسلطات المصرية في حقوق التجمع السلمي وحرية تكوين الجمعيات ، مثل القوانين التقييدية المفرطة التي تحكم منظمات المجتمع المدني المصري؛ والقيود المفروضة على المشاركة السياسية في البلاد.

وفيما يتعلق بالحريات الفردية والاجتماعية، أفرد التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية عن حقوق الانسان في مصر مساحة كبيرة تناول فيها ما وصفه بالعنف الذي يستهدف مزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية وحاملي صفات الجنسين ، واستخدام القانون للقبض على هؤلاء الأشخاص ومقاضاتهم بشكل تعسفي ؛ وعمل الأطفال القسري أو الإجباري ، بما في ذلك أسوأ أشكاله.

 وأكد التقرير ان الحكومة المصرية عاقبت أو حاكمت بشكل غير متسق المسؤولين الذين ارتكبوا انتهاكات ضد حقوق الانسان، سواء في الأجهزة الأمنية أو في أي مكان آخر في الحكومة، لكنه أوضح فى الوقت نفسه انه في معظم الحالات، لم تحقق الحكومة بشكل شامل في مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان ، بما في ذلك معظم حوادث العنف من قبل قوات الأمن، مما ساهم في خلق بيئة تسمح بوجود إفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة فى مجال حقوق الإنسان.

وأشار التقرير الرسمي الأمريكي الى ان الهجمات التي تشنها “المنظمات الإرهابية” أدت إلى حرمان تعسفي وغير قانوني من الحياة، مشيرا الى أن الجماعات الإرهابية شنت ما وصفه بهجمات مميتة على أهداف حكومية ومدنية وأمنية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك أماكن العبادة.

وأوضح التقرير ان السلطات الرسمية المصرية قامت بالتحقيق في تلك “الهجمات الإرهابية” وحاكمت الجناة المزعومين، لكن ذلك لم يمنع الإرهابيين والجماعات المسلحة الأخرىمن خطف مدنيين في شمال سيناء ، “وقطعوا رؤوس بعضهم”، كما وقعت حوادث عنف طائفي مجتمعي ضد الأقباط المسيحيين المصريين، وفقا لما جاء فى تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الانسان فى مصر.

وقام موقع (الشادوف) الإخباري بترجمة الجزء المتعلق بمصر في التقرير الأمريكي، ليتسنى للباحثين والمهتمين ومنظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني والأفراد في مصر والدول العربية الإطلاع عليه باللغة العربية الى جانب لغته الأصلية (الانجليزية) كما هو منشور على موقع وزارة الخارجية الأمريكية منذ ساعات قليلة.

######################################################

وجاء نص تقرير وزارة الخارجية الامريكية 2021 عن تدهور أوضاع حقوق الانسان فى مصر على الوجه التالى، كما هو مبين عبر رابط التقرير على موقع وزارة الخارجية الامريكية:

 https://www.state.gov/reports/2020-country-reports-on-human-rights-practices/egypt/

 

 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

وفيما يلي ترجمة كاملة لنص التقرير ( الجزء المتعلق بمصر فقط ):

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

 

مقدمة:

وفقًا لدستورها ، فإن مصر جمهورية يحكمها رئيس منتخب وبرلمان تشريعي يتكون من مجلسين ، مجلس النواب ومجلس الشيوخ الذي أنشيء حديثًا خلال العام 2020.

أجريت الانتخابات الرئاسية في عام 2018. انسحب المنافسون للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي قبل الانتخابات ، متذرعين بقرارات شخصية وضغوط سياسية ومشاكل قانونية ومنافسة غير عادلة. في بعض الحالات تم القبض عليهم بسبب انتهاكات مزعومة لقواعد الترشح.

أعربت المنظمات المحلية والدولية عن قلقها من أن القيود الحكومية على الجمعيات والتجمع والتعبير تقيد بشدة المشاركة الواسعة في العملية السياسية. فاز ائتلاف مؤيد للحكومة بأغلبية ساحقة من المقاعد في انتخابات متعددة المراحل ومتعددة الجوانب لمجلس الشيوخ ومجلس النواب المعاد تشكيلهما.

ذكر مراقبون محليون ودوليون أن السلطات الحكومية المصرية أدارت الانتخابات البرلمانية بشكل احترافي وفقًا لقوانين البلاد وأن نتائجها كانت ذات مصداقية، فيما لاحظ مراقبون آخرون أن القيود المفروضة على حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات السياسية والتعبير أعاقت بشكل كبير المناخ السياسي المحيط بالانتخابات.

تشرف وزارة الداخلية على تطبيق القانون والأمن الداخلي ، بما في ذلك شرطة قطاع الأمن العام. قوة الأمن المركزي ؛ قطاع الأمن القومي. وإدارة الجوازات والهجرة والجنسية.

شرطة قطاع الأمن العام هي المسؤولة عن إنفاذ القانون على الصعيد الوطني. تحمي قوة الأمن المركزي البنية التحتية وهي مسؤولة عن السيطرة على الحشود. قطاع الأمن القومي مسؤول عن تهديدات الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب إلى جانب الأجهزة الأمنية الأخرى. القوات المسلحة مسؤولة أمام وزير الدفاع وهي مسؤولة عن الدفاع الخارجي ، لكن لديها أيضًا تفويض لمساعدة الشرطة في حماية البنية التحتية الحيوية أثناء حالة الطوارئ.

 مُنح الأفراد العسكريون سلطة اعتقال كاملة في عام 2011 ، لكنهم عادةً ما يستخدمون هذه السلطة فقط أثناء حالات الطوارئ و “فترات الاضطرابات الكبيرة”. كانت البلاد في حالة طوارئ شبه مستمرة منذ عام 2017 ، عندما كانت هناك هجمات إرهابية على الكنائس القبطية. تعمل قوات الدفاع في شمال سيناء كجزء من عملية وطنية أوسع لمكافحة الإرهاب مع سلطة الاحتجاز العامة.

قوات حرس الحدود ، تحت إشراف وزارة الدفاع ، هي المسؤولة عن مراقبة الحدود. حافظت السلطات المدنية على سيطرة فعالة على قوات الأمن. ارتكبت عناصر من قوات الأمن انتهاكات عديدة. تعمل قوات الدفاع في شمال سيناء كجزء من عملية وطنية أوسع لمكافحة الإرهاب مع سلطة الاحتجاز العامة.

 

القسم 1. احترام كرامة الشخص ، بما في ذلك التحرر من: :

أ. الحرمان التعسفي من الحياة وغير ذلك من أعمال القتل غير المشروع أو ذات الدوافع السياسية

وردت تقارير عديدة تفيد بأن الحكومة أو وكلائها ارتكبوا أعمال قتل تعسفية أو غير قانونية ، بما في ذلك حوادث وقعت أثناء قيامهم باعتقالات أو احتجاز أشخاص أو أثناء النزاعات مع المدنيين.

 أفادت وسائل إعلام أنه في 30 سبتمبر ، توفي عويس عبد الحميد الراوي متأثرا بعيار ناري إثر مشاجرة مع ضابط شرطة بمحافظة الأقصر. وبحسب ما ورد فتش ضباط الشرطة عن ابن عم الراوي ثم سعوا للقبض على شقيق الراوي الأصغر ، مما أدى إلى المشاجرة. وذكر مكتب النائب العام أن الراوي كان يحمل مسدسًا وكان ينوي مهاجمة الشرطة.

كمين للجيش المصري فى سيناء-

كما وردت أنباء عن مقتل مدنيين خلال عمليات عسكرية في شمال سيناء. كان الإفلات من العقاب مشكلة. مكتب المدعي العام (لإجراءات وزارة الداخلية) والنيابة العسكرية (للأعمال العسكرية) مسؤولان عن التحقيق فيما إذا كانت تصرفات قوات الأمن مبررة ومتابعة الملاحقات القضائية.

وردت أنباء عن حالات تعرض فيها أشخاص للتعذيب حتى الموت ومزاعم أخرى بوقوع أعمال قتل في السجون ومراكز الاعتقال. اتهمت الحكومة الجناة وملاحقتهم وأدانتهم في بعض الحالات. أفادت منظمة حقوقية غير حكومية محلية عن 359 حالة قتل غير قانونية على يد الحكومة من يناير / كانون الثاني حتى نوفمبر / تشرين الثاني ، معظمها في شمال سيناء.

وفقًا لتقارير صحفية ، بعد يوم واحد من لقاء الرئيس السيسي برئيس الوزراء الإيطالي في القاهرة في 14 يناير / كانون الثاني ، بدأ المدعي العام المصري تحقيقًا جديدًا في مقتل طالب الدراسات العليا الإيطالي جوليو ريجيني عام 2016 في مصر ، والذي عُثر عليه ميتًا بسبب ما نسبه الطب الشرعي.

قال مسؤولون إن علامات التعذيب كانت ظاهرة على جثته ، بعد تقارير تشير إلى أنه اعتُقل قبل وفاته.

 أفادت الصحافة الإيطالية في يونيو / حزيران أن الحكومة الإيطالية طلبت البيانات الشخصية والإقامة القانونية لخمسة من مسؤولي الأمن المصريين المشتبه بهم في وفاة ريجيني لإبلاغهم بلائحة الاتهام ، وأن المدعي العام المصري أبلغ المدعين الإيطاليين في 1 يوليو / تموز أنه يفكر في أمر قضائي. أستجابه محتملة.

في 10 كانون الأول (ديسمبر) أعلن المدعون الإيطاليون عزمهم توجيه اتهامات لأربعة من أعضاء جهاز الأمن القومي المصري باختطاف ريجيني وقتله. في 30 ديسمبر / كانون الأول ، أعلن النائب العام المصري أن مصر لن ترفع اتهامات جنائية ضد المسؤولين الأربعة بسبب نقص الأدلة.

وردت أنباء عن مقتل مشتبه بهم في ظروف غامضة أثناء الاعتقال أو بعده.

في 6 أبريل / نيسان ، قالت منظمة حقوقية إنها وثقت 75 حالة وفاة بسبب الحرمان من الرعاية الطبية وتسع حالات وفاة بسبب التعذيب في أماكن الاحتجاز في عام 2019. وبحسب التقرير ، فإن أحد المعتقلين أصيب بالتهاب الكبد سي وتليف الكبد والاستسقاء. توفي في مارس 2019 ، بعد أن حُرم من الأدوية والرعاية الصحية المناسبة منذ اعتقاله عام 2018.

وردت عدة تقارير عن مقتل مجموعات من الإرهابيين المشتبه بهم وغيرهم من المجرمين المشتبه بهم خلال مداهمات أمنية نفذتها قوات الأمن. أفادت وسائل إعلام في أبريل / نيسان أن قوات الأمن اعتقلت رجلاً في شمال سيناء عام 2018 وأن اسمه وصورته ظهرتا في نشرة رسمية للجيش في وقت لاحق تفيد أنه قُتل خلال عملية ضد الإرهابيين.

شنت الجماعات الإرهابية ، بما في ذلك “الدولة الإسلامية” – سيناء (المعروفة سابقًا باسم أنصار بيت المقدس) وحركة أسواد مصر ، هجمات مميتة على أهداف حكومية ومدنية وأمنية في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك دور العبادة. لم يتم نشر أي بيانات رسمية عن عدد ضحايا العنف الإرهابي خلال العام. أعلنت الجماعات الإرهابية مسؤوليتها عن قتل مئات المدنيين في جميع أنحاء البلاد. حتى يوليو / تموز في شمال سيناء وحدها ، قتل المسلحون ما لا يقل عن 12 مدنيا و 42 من أفراد قوات الأمن ، وفقا للمعلومات المتاحة للجمهور.

خلال نفس الفترة في شمال سيناء ، قتلت الحكومة ما لا يقل عن 178 إرهابيا في عمليات مكافحة الإرهاب ، بحسب تصريحات عامة. في 8 ديسمبر وأعلن متحدث عسكري أن القوات المسلحة قتلت 40 إرهابيا خلال مداهمات من سبتمبر إلى ديسمبر. وبحسب صحيفة موالية للحكومة ، قتلت قوات الأمن الحكومية أكثر من 320 إرهابيا في شمال سيناء ، وقتل أو جرح 55 من أفراد قوات الأمن بحلول 31 ديسمبر / كانون الأول.

ب. اختفاء

أفادت مجموعات حقوقية دولية ومحلية عن استمرار أعداد كبيرة من حالات الاختفاء القسري ، زاعمة أن السلطات تعتمد بشكل متزايد على هذا التكتيك لترهيب المنتقدين. صرح عضو في المجلس القومي لحقوق الإنسان في 11 يونيو / حزيران أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب أن المجلس فحص جميع الشكاوى الواردة بشأن الاختفاء القسري المزعوم وخلص إلى أنه في معظم الحالات كان الأفراد رهن الاحتجاز بناء على أمر من النيابة ، و أنه في أربع حالات انضم الأفراد إلى داعش.

كما احتجزت السلطات أفرادا دون إبراز مذكرات توقيف أو تفتيش. وبحسب منظمة غير حكومية محلية ، احتجزت السلطات العديد من هؤلاء الأفراد في مكاتب غير محددة في قطاع الأمن الوطني ومراكز للشرطة ، لكن لم يتم إدراجهم في السجلات الرسمية. احتجزت السلطات المعتقلين بمعزل عن العالم الخارجي ورفضت طلباتهم بالاتصال بأقاربهم والمحامين. في 29 أغسطس / آب ، أبلغت منظمة غير حكومية محلية عن 2723 حالة اختفاء قسري في السنوات الخمس الماضية.

في 7 مايو / أيار ، أفادت وسائل إعلام محلية أنه بعد 26 شهرًا من الحبس الاحتياطي ، أمرت نيابة أمن الدولة العليا (نيابة أمن الدولة) ، وهي فرع من النيابة العامة المتخصصة في التحقيق في تهديدات الأمن القومي ، بالإفراج عن عزت غنيم بكفالة. كان غنيم محاميًا حقوقيًا عمل في قضايا الاختفاء القسري ، إلى جانب تسعة معتقلين آخرين متورطين في القضية ، تم اعتقالهم بتهمة نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية. لم يُفرج عن غنيم وفتحت قضية جديدة ضده بناء على نفس التهم. وظل رهن الحبس الاحتياطي.

في 20 يناير / كانون الثاني ، قضت المحكمة الإدارية بأن على وزارة الداخلية الكشف عن مكان وجود مصطفى النجار ، عضو البرلمان السابق الذي اختفى في 2018 بعد انتقاد الحكومة على فيسبوك. طبقاً للصحافة المحلية ، في 25 يناير / كانون الثاني ، أنكرت وزارة الداخلية معرفتها بمكان النجار وقالت إنه فر من حكم محكمة بالسجن وغرامة بتهمة إهانة القضاء. في 30 مايو / أيار ، قضت المحكمة الإدارية بضرورة قيام وزارة الداخلية بالبحث عن النجار وأن مجرد الإبلاغ عن النجار ليس في حجزها ليس كافياً.

ج. التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة

ينص الدستور المصري على أنه لا يجوز ممارسة أي تعذيب أو ترهيب أو إكراه أو أذى جسدي أو معنوي على أي شخص تقيد تحركاته أو اعتقلته السلطات أو اعتقلته. يحظر قانون العقوبات التعذيب لانتزاع اعتراف من مشتبه به محتجز أو موقوف ، لكنه لا يأخذ في الحسبان الإساءات العقلية أو النفسية ضد الأشخاص الذين لم تتهمهم السلطات رسميًا ، أو الانتهاكات التي تحدث لأسباب أخرى غير الحصول على الاعتراف. كما يحظر قانون العقوبات على جميع الموظفين العموميين أو موظفي الخدمة المدنية “استخدام القسوة” أو “إلحاق الأذى الجسدي” تحت أي ظرف من الظروف.

أفادت منظمات حقوقية محلية عن مئات من حوادث التعذيب على مدار العام ، بما في ذلك الوفيات الناجمة عن التعذيب (انظر القسم 1. أ.). وبحسب منظمات حقوقية محلية ودولية ، لجأت الشرطة وحراس السجون إلى التعذيب لانتزاع المعلومات من المعتقلين ، بمن فيهم القصر. ومن الأساليب التي تم الإبلاغ عنها الضرب بالقبضات ، والسياط ، وأعقاب البنادق ، وأشياء أخرى ؛ تعليق مطول من أطراف السقف أو الباب ؛ الصدمات الكهربائية؛ اعتداء جنسي وهجمات الكلاب.

 في 22 مارس / آذار ، أصدرت هيومن رايتس ووتش تقريراً يوثق الانتهاكات المزعومة ، بما في ذلك التعذيب ، من قبل قوات الأمن ضد 20 قاصراً لا تتجاوز أعمارهم 12 سنة أثناء الاعتقال بين 2014 و 2019. وصفت هيومن رايتس ووتش التعذيب بأنه ممارسة ممنهجة في البلاد.

بحسب هيومن رايتس ووتش ومنظمات غير حكومية محلية ، كان التعذيب أكثر شيوعًا في أقسام الشرطة وأماكن الاحتجاز الأخرى التابعة لوزارة الداخلية. نفى المسؤولون الحكوميون أن استخدام التعذيب كان منهجياً. صرحت السلطات بأنها لم تعاقب على هذه الانتهاكات ، وفي بعض الحالات ، حاكمت أفراد شرطة لانتهاكهم القانون.

في 8 ديسمبر / كانون الأول ، قررت محكمة جنايات القاهرة تمديد حبس إسراء عبد الفتاح 45 يومًا. أفادت وسائل إعلام محلية ومنظمات دولية أن عبد الفتاح تعرضت لسوء المعاملة أثناء احتجازها بعد اعتقالها في أكتوبر / تشرين الأول 2019 ، بما في ذلك الضرب والتعليق من السقف. حتى 30 ديسمبر / كانون الأول ، لم تكن هناك تقارير تفيد بأن الحكومة حققت في مزاعم الانتهاكات.

في 8 ديسمبر / كانون الأول و 27 ديسمبر / كانون الأول على التوالي ، جددت محكمة الجنايات الحبس الاحتياطي لمدة 45 يومًا للصحفية سلافة مجدي وزوجها حسام الصياد. أفادت منظمات دولية أن مجدي تعرضت للضرب في الحجز بعد اعتقالها في نوفمبر 2019. في 30 و 31 أغسطس على التوالي ، ووردت أنباء عن احتجاز السجناء بتهم سياسية الدوافع في الحبس الانفرادي المطول وغير المحدود.

 في 9 أغسطس / آب ، أفادت وسائل إعلام محلية أن نائب رئيس حزب مصر القوية محمد القصاص احتُجز في الحبس الانفرادي منذ اعتقاله الأول في 2018. وفي 5 أغسطس ، أمرت محكمة الجنايات بالإفراج عن القصاص ، بعد 30 شهرًا من الحبس الاحتياطي. . في 8 أغسطس / آب ، أمرت نيابة أمن الدولة باحتجازه على ذمة التحقيقات في قضية ثالثة جديدة ، دون الإفراج المسبق وبنفس التهم. كان القصاص قد اعتُقل أصلاً في 2018 بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة ، ثم أعيد اعتقاله دون إطلاق سراحه في ديسمبر 2019.

وفقًا لنشطاء حقوق الإنسان ، كان الإفلات من العقاب مشكلة كبيرة في قوات الأمن.

في 8 فبراير / شباط ، نظرت محكمة الجنايات في قضية ضابط شرطة وتسعة من ضباط الصف بتهمة التعذيب حتى الموت مجدي مكين ، سائق عربة تجرها الحمير ، في قسم شرطة القاهرة في عام 2016. وأحيلت القضية لأول مرة إلى المحكمة في أكتوبر 2019 لكنها كانت معلقة منذ 10 مارس بسبب إغلاق المحاكم بسبب فيروس كورونا.

في 12 ديسمبر / كانون الأول ، حكمت محكمة جنايات القاهرة على ضابط الشرطة وثمانية من ضباط الصف بالسجن ثلاث سنوات. كما تمت تبرئة عريف شرطة متهم في القضية. للمتهمين المدانين الحق في الاستئناف.

في 10 فبراير / شباط ، تلقى ستة من ضباط الشرطة عفواً رئاسياً بعد الحكم عليهم في 2019 بالسجن ما بين سنة وثمانية أعوام على صلة بوفاة أحمد زلط في 2018 بسبب اعتداء جسدي أثناء احتجازه في مركز للشرطة بقسم شرطة حدائق القبة. شرق القاهرة.

في 24 سبتمبر / أيلول ، أيدت محكمة النقض حكما بالسجن 10 سنوات ضد ضابط شرطة لقتله مواطن توقف عند نقطة تفتيش بمحافظة المنيا عام 2013 ، ولتزويره وثائق رسمية متعلقة بالقضية.

وفقًا لبوابة السلوك في بعثات الأمم المتحدة الميدانية على الإنترنت ، كان هناك ادعاء واحد تم تقديمه في يونيو بشأن الاستغلال والانتهاك الجنسيين من قبل قوات حفظ السلام المصرية المنتشرة في بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. كان هذا الادعاء ضد أحد أفراد الوحدة العسكرية الذي تم نشره في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى ، ويُزعم أنه ينطوي على محاولة ممارسة الجنس مع شخص بالغ في أبريل / نيسان. حتى سبتمبر / أيلول ، كانت الحكومة المصرية تحقق في المزاعم ، وكانت القضية معلقة لاتخاذ إجراء نهائي.

أفادت منظمة حقوقية محلية في 18 أغسطس / آب أن أيمن السيسي ، مدير مركز تطوير التكنولوجيا ، قد تعرض لسوء المعاملة في مقر الأمن الوطني بالعباسية. وبحسب المنظمة ، أظهر تقرير تحقيق نيابة أمن الدولة الصادر في 17 أغسطس / آب أن السيسي تعرض لإساءات جسدية ونفسية ، مما أدى إلى إصابته بفقدان الذاكرة.

وكان السيسي قد اعتقل في أوائل يوليو بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة وتقديم مساعدات مالية لها ونشر أخبار كاذبة. مثل السيسي أمام نيابة أمن الدولة بعد 45 يومًا من القبض عليه.

قالت منظمات حقوقية إن النيابة العامة استمرت في طلب إجراء فحوصات طبية في قضايا “القيم الأسرية”. أفادت منظمات حقوقية محلية ومنظمات دولية غير حكومية أن السلطات أخضعت في بعض الأحيان الأفراد الموقوفين بتهم تتعلق بالمثلية الجنسية لفحوصات شرجية قسرية (انظر القسم 6). أفادت وسائل الإعلام في أواخر يوليو / تموز أنه ، وفقًا لمحاميها ، رفضت المؤثرة في تيك توك ، مودة الأدهم ، الخضوع لـ “اختبار العذرية” كجزء من الملاحقة القضائية ضدها (انظر القسم 2. أ). ذكرت وسائل الإعلام المحلية في أوائل سبتمبر / أيلول أن شاهدا ذكرا وشاهدة أنثى أُجبروا على الخضوع لفحص شرجي واختبار للعذرية ، على التوالي ، كجزء من التحقيقات في قضية الاغتصاب الجماعي في فندق فيرمونت (انظر القسم 6).

أوضاع السجون والمعتقلات:

كانت الأوضاع في السجون ومراكز الاحتجاز قاسية وقد تكون مهددة للحياة بسبب الاكتظاظ والإيذاء الجسدي وعدم كفاية الرعاية الطبية وسوء البنية التحتية وسوء التهوية.

الظروف المادية: وفقاً لمراقبي المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية ، كانت زنازين السجون مكتظة ، وكان السجناء يفتقرون إلى الرعاية الطبية الملائمة ، والصرف الصحي والتهوية المناسبة ، والطعام ، ومياه الشرب. في 20 يوليو / تموز ، قالت هيومن رايتس ووتش إن إطلاق سراح ما يقرب من 13 ألف سجين منذ فبراير / شباط لم يكن كافياً لتخفيف الازدحام. في 3 أبريل / نيسان ، قدر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إجمالي عدد السجناء بأكثر من 114000. غالبًا ما اعتمد النزلاء على الزائرين الخارجيين للحصول على الطعام والإمدادات الأخرى أو أجبروا على شراء هذه الأشياء من مقصف السجن بأسعار مبالغ فيها بشكل كبير ، وفقًا للمنظمات غير الحكومية المحلية. كان مرض السل منتشرًا على نطاق واسع. كانت الأحكام الخاصة بالتحكم في درجة الحرارة والإضاءة بشكل عام غير كافية.

التقارير التي تفيد بأن الحراس أساءوا معاملة السجناء ، بما في ذلك الأحداث في مرافق البالغين ، كانت شائعة. كانت ظروف السجون بالنسبة للنساء أفضل بشكل هامشي من تلك الخاصة بالرجال. أفادت وسائل الإعلام أن بعض السجناء احتجوا على الظروف من خلال الإضراب عن الطعام.

في 14 يناير 2020، صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ذكرت أن أكثر من 300 سجين في سجن طرة قاموا بإضراب عن الطعام احتجاجًا على سوء المعاملة والمعاملة القاسية في الحجز وللمطالبة بتحقيقات شفافة في وفاة السجناء الذين ماتوا بسبب الإهمال الطبي المزعوم.

في أبريل / نيسان ، ذكرت منظمات غير حكومية محلية أن الناشط والمدون البارز علاء عبد الفتاح والمحامي حامد صديق بدأوا إضرابًا عن الطعام في سجن طرة احتجاجًا على ظروف سجنهم وعدم قدرتهم على حضور جلسات تجديد الحبس الاحتياطي بعد تعليق جلسات الاستماع في مارس بسبب فيروس كورونا. في 19 أبريل ، تم رفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية لتمكين عبد الفتاح من التواصل مع محاميه وعائلته. أنهى عبد الفتاح إضرابه عن الطعام في 18 مايو / أيار ونقل رسالة إلى أسرته في 29 يونيو / حزيران.

وفي 21 ديسمبر / كانون الأول ، وطبقاً لست منظمات حقوقية محلية ، بدأ العديد من السجناء في سجن استقبال طرة إضرابًا عن الطعام في 11 أكتوبر / تشرين الأول للمطالبة بالتحقيق في سوء معاملة المحتجزين ، بما في ذلك الصعق بالكهرباء ، وتحسين ظروف السجن ، بما في ذلك التمارين الرياضية والرعاية الطبية وخدمات المقصف.

لم تفصل السلطات دائمًا الأحداث عن البالغين ، وأحيانًا تحتجز المحتجزين على ذمة المحاكمة مع السجناء المدانين. وزعمت منظمات حقوقية استخدام معسكرات الأمن المركزي كمراكز احتجاز ، الأمر الذي يخالف قانون تنظيم السجون.

أدى العدد الكبير من الاعتقالات واستخدام الحبس الاحتياطي خلال العام إلى تفاقم الظروف القاسية والاكتظاظ ، مما ساهم في حدوث عدد كبير من الوفيات في السجون ومراكز الاحتجاز. زعمت جماعات حقوق الإنسان وأهالي بعض السجناء المتوفين أن سلطات السجن حرمت السجناء من الحصول على رعاية طبية قد تنقذ حياتهم ، وفي بعض الحالات رفضت طلبات نقل السجناء إلى المستشفى ، مما أدى إلى وفيات في السجن.

 

في مارس ، بدأت وزارة الداخلية برنامجًا لتعقيم أقسام الشرطة والسجون لمنع انتشار وباء كوفيد-19

 أعربت المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية عن مخاوفها بداية من مارس / آذار بشأن الوضع داخل سجون البلاد بسبب كوفيد -19 ، ودعت إلى إطلاق سراح السجناء ، وخاصة أولئك المعرضين لمضاعفات كوفيد -19. نشرت إحدى المنظمات غير الحكومية تقارير أسبوعية عن الإصابات والوفيات المرتبطة بكورونا ذات الصلة بالسجون بين المحتجزين وضباط الشرطة وموظفي الاحتجاز في عدة مناسبات ، نفت الحكومة وجود أي إصابات أو وفيات مرتبطة بكورونا  في السجون المصرية.

وفقًا لإحدى الجماعات الحقوقية ، يبدو أن السلطات لم تتخذ أي تدابير لتتبع الاتصال ولم تفعل شيئًا يذكر لعزل السجناء الذين تظهر عليهم أعراض كوفيد-19  وأضافت أن الحراس في ثلاثة سجون على الأقل رفضوا السماح للنزلاء بالحصول على الأقنعة أو لبسها. في سبتمبر / أيلول أصيب مواطن أمريكي واحد على الأقل بكوفيد-19 أثناء وجوده في السجن.

في 13 أغسطس / آب ، توفي عصام العريان ، عضو البرلمان السابق ونائب رئيس حزب الإخوان المسلمين ، الحرية والعدالة المحظور ، في السجن. في 13 أغسطس / آب ، قالت منظمة غير حكومية إن العريان أصيب بالتهاب الكبد الفيروسي (سي) وحُرم من الرعاية الطبية أثناء احتجازه. في 14 أغسطس / آب ، ذكر النائب العام أنه توفي لأسباب طبيعية.

توفي عضو حركة شباب 6 أبريل ، الناشط مصطفى الجبروني ، في سجن طرة في 10 أغسطس / آب عندما قيل إنه لمس غلاية كهربائية عن طريق الصدفة ويده مبتلة. وبحسب وسائل إعلام محلية ، لم تعلم عائلته بوفاته حتى 17 أغسطس / آب. استجوبت نيابة أمن الدولة الجبروني في 10 مايو / أيار ، بعد شهر تقريباً من اعتقاله ، فيما يتعلق باتهامات بالانضمام إلى جماعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة ، و إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة بكوفيد-19

 نقل الجبروني من معتقله في دمنهور إلى سجن طرة دون إخطار محاميه أو عائلته ، بحسب وسائل إعلام محلية.

أفادت تقارير إعلامية ومنظمات غير حكومية محلية ، أن عبد المنعم أبو الفتوح ، المرشح الرئاسي السابق ، والقيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين ، وزعيم حزب مصر القوية المعارض ، تعرض لأزمة قلبية في يوليو 2019 أثناء وجوده في السجن. في فبراير / شباط ومايو / أيار ، دعت مجموعتان حقوقيتان إلى الإفراج عن ابو الفتوح بسبب “حالته الصحية المتدهورة”. أضافت النيابة العامة ، في 2 فبراير / شباط ، قضية فتوح إلى قضية جديدة قيد التحقيق بشأن اتهامات بتولي قيادة جماعة إرهابية وارتكاب جرائم مالية. في 27 سبتمبر ، رفع فتوح دعوى قضائية لتحسين ظروف سجنه. في 7 ديسمبر / كانون الأول ، جددت محكمة الجنايات حبس أبو الفتوح على ذمة المحاكمة وعلى ذمة التحقيق في تهم الانضمام إلى جماعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة ، وتلقي تمويل لغرض الإرهاب.

وردت تقارير عن قيام السلطات في بعض الأحيان بفصل السجناء المتهمين بجرائم تتعلق بقضايا سياسية أو أمنية عن المجرمين العاديين وعرضتهم للإساءة اللفظية أو الجسدية والحبس الانفرادي التأديبي. في يناير / كانون الثاني 2019، أدت إعادة محاكمة الناشط أحمد دوما إلى حُكم عليه بالسجن لمدة 15 عامًا. استأنف دوما الحكم ، ورفضت محكمة النقض في 4 يوليو / تموز الاستئناف. منذ اعتقاله في 2015 ، ظل دوما محتجزًا في الحبس الانفرادي لأكثر من 2000 يوم.

يصرح القانون لمسؤولي السجون باستخدام القوة ضد السجناء الذين يقاومون الأوامر.

الإدارة: يمكن للسجناء طلب التحقيق في الظروف اللاإنسانية المزعومة. زعم مراقبو المنظمات غير الحكومية أن السجناء كانوا مترددين في القيام بذلك خوفا من انتقام مسؤولي السجن. لم تحقق الحكومة في معظم هذه الادعاءات. كما يقتضي القانون ، قام النائب العام بتفتيش السجون ومراكز التوقيف.

ينص قانون الإجراءات الجنائية والقانون المنظم للسجون على إمكانية الوصول المعقول إلى السجناء. طبقاً لمراقبي المنظمات غير الحكومية والأقارب ، منعت الحكومة أحياناً الزوار من مقابلة المحتجزين. في 10 مارس ، أمر رئيس الوزراء السلطات بتعليق جميع زيارات السجون كإجراء لمنع انتشار كوفيد-19، لم توفر السلطات وسائل اتصال بديلة منتظمة بين المحتجزين وعائلاتهم ومحاميهم. استؤنفت الزيارات المحدودة للسجون مع الإجراءات الاحترازية

 في 22 أغسطس / آب. كما زعمت الجماعات الحقوقية فإن السلطات أدارت بعض جلسات المحكمة والمحاكمات داخل مباني أمن الدولة التي لا يمكن الوصول إليها من قبل الأسرة أو المستشار القانوني ، ومنعت المحتجزين من الاتصال بمستشار قانوني خلال أوقات تشديد الإجراءات الأمنية. أو بسبب مضاعفات كوفيد-19.

مراقبة مستقلة:

رتبت الحكومة ثلاث زيارات في فبراير ومارس لوفد من مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية وممثلي المنظمات الحقوقية والمجلس القومي للمرأة إلى سجن طره وسجن المعراج العام وسجن القناطر للنساء. نشرت وسائل الإعلام ثلاثة مقاطع فيديو مسجلة بشكل احترافي تغطي الزيارات ، حيث قدم جميع النزلاء الذين تمت مقابلتهم ردود فعل إيجابية حول ظروف سجنهم.

 في 19 فبراير / شباط ، سمح قطاع السجون بوزارة الداخلية لبعض طالبات الجامعة بزيارة سجن المعراج العام وسجن القناطر للنساء. في نوفمبر / تشرين الثاني ، أعلنت النيابة العامة أنها أجرت تفتيشًا إضافيًا لسجن القناطر، حيث راجع المسؤولون الإجراءات الإدارية والقانونية للسجن وفتشوا صيدلية السجن.

د. الاعتقال أو الاحتجاز التعسفي

يحظر الدستور الاعتقال والاحتجاز التعسفيين وينص على حق أي شخص في الطعن في قانونية توقيفه أو احتجازه أمام المحكمة ، لكن التقارير عن حالات الاعتقال والاحتجاز التعسفية ظلت متكررة ، وفقًا لمنظمات حقوقية محلية ودولية.

إجراءات التوقيف ومعاملة الموقوفين

بالنسبة للأشخاص غير المقبوض عليهم في عملية ارتكاب جريمة ، يتطلب القانون أن تتصرف الشرطة على أساس أمر قضائي صادر إما بموجب قانون العقوبات أو قانون القضاء العسكري ، ولكن كانت هناك تقارير عديدة عن اعتقالات دون أمر قضائي.

تنظر المحاكم الجزائية العادية ومحاكم الجنح في القضايا التي يرفعها المدعي العام. تمت الاعتقالات بموجب قانون العقوبات علناً وبصدور أوامر من النائب العام أو القاضي. كان هناك نظام كفالات فعال ، على الرغم من أن بعض المتهمين زعموا أن القضاة فرضوا كفالة عالية بشكل غير معقول.

للمدعى عليهم الجنائيين الحق في الاستعانة بمحامٍ فور القبض عليهم ، وعادةً ، ولكن ليس دائمًا ، سمحت السلطات بمقابلة أفراد الأسرة. والمحكمة ملزمة بتوفير محام للمتهمين المعوزين. ومع ذلك ، واجه المتهمون في كثير من الأحيان عقبات إدارية ، وفي بعض الحالات ، عقبات سياسية أو قانونية ولم يتمكنوا من تأمين الوصول المنتظم إلى المحامين أو الزيارات العائلية.

يجوز للمدعي أن يأمر بالحبس الاحتياطي لمدة أربعة أيام لمن يشتبه بارتكابهم جنح أو جنايات. في القضايا الجنائية العادية ، تخضع فترة الحبس الاحتياطي للتجديد بزيادات قدرها 15 يومًا من قبل قاضي التحقيق حتى 45 يومًا في الجنح والجنايات. قبل اليوم الخامس والأربعين ، يجب على المدعي العام إحالة القضية إلى هيئة جنح استئناف من ثلاثة قضاة ، من يمكنه الإفراج عن المتهم أو تجديد حبسه بزيادات أخرى مدتها 45 يومًا. في القضايا الخاضعة لاختصاص نيابة أمن الدولة ، يجوز للنيابة تجديد الحبس الاحتياطي بزيادات من 15 يومًا إلى 150 يومًا ، وبعدها يجب على المدعي العام إحالة القضية إلى محكمة جنائية من ثلاثة قضاة لتجديد الحبس. زيادات 45 يومًا.

يجوز أن يمتد الحبس من مرحلة التحقيق الأولي إلى جميع مراحل الإجراءات القضائية الجنائية. لا يجوز أن تزيد فترات التوقيف التي أمرت بها المحكمة والنيابة العامة قبل المحاكمة على ستة أشهر في الجنح ، و 18 شهرًا في الجنايات ، وسنتين في القضايا التي تنطوي على عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد.

بعد أن يصل الحبس الاحتياطي إلى الحد القانوني دون إدانة ، يجب على السلطات الإفراج عن المتهم على الفور. قدم خبراء قانونيون تفسيرات متضاربة للقانون في قضايا عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة بمجرد بدء المحاكمة ، حيث قال البعض إنه لا يوجد حد زمني للاحتجاز خلال فترة المحاكمة ، والتي قد تستمر عدة سنوات.

تضاف أحياناً التهم التي تنطوي على عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد ، مثل الانضمام إلى جماعة محظورة لتقويض مؤسسات الدولة ، إلى القضايا المتعلقة بالتعبير ؛ نتيجة لذلك ، قد تحتجز السلطات بعض المستأنفين المتهمين بجرائم غير عنيفة إلى أجل غير مسمى.

الاعتقال التعسفي:

يحظر الدستور التوقيف أو التفتيش أو التوقيف دون أمر قضائي ، باستثناء من ضبط متلبساً بارتكاب جريمة. يتم تعليق هذه الحقوق أثناء حالة الطوارئ. وردت أنباء متكررة عن الاعتقال والاحتجاز التعسفيين. ذكر نشطاء وجماعات حقوقية محلية أن مئات الاعتقالات لم تمتثل لقوانين الإجراءات القانونية الواجبة. على سبيل المثال ، لم تتهم السلطات المحتجزين بجرائم أو تحيلهم إلى النيابة العامة ومنعتهم من الاتصال بمحاميهم وعائلاتهم (انظر القسم 1. ب).

في 20 سبتمبر / أيلول ، اعتقل كمال البلشي وسط القاهرة بحسب موقع إخباري محلي. في 1 أكتوبر / تشرين الأول ، اتهم مكتب المدعي العام البلشي بالتجمع غير القانوني ، والانتماء إلى جماعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، بحسب تقارير إخبارية محلية. وظل رهن الحبس الاحتياطي حتى 30 ديسمبر / كانون الأول. ووصفت جماعة حقوقية إقليمية الاعتقال على أنه انتقام من عمل شقيقه خالد البلشي ، رئيس تحرير موقع دي عرب ، وهو موقع إخباري محلي مستقل.

في نوفمبر / تشرين الثاني 2019 ، اعتُقل رامي كامل ، ناشط حقوقي قبطي مسيحي ، في منزله بالقاهرة. في 7 ديسمبر / كانون الأول ، جددت المحكمة الجنائية حبسه الاحتياطي لمدة 45 يومًا بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. وطالب نشطاء بالإفراج عنه أثناء تفشي جائحة كوفيد -19 بسبب مشاكله الصحية ، بما في ذلك الربو. ذكرت منظمة دولية أن كامل محتجز في الحبس الانفرادي منذ اعتقاله في نوفمبر 2019 ولم يُسمح له بزيارة عائلته أو محاميه بين مارس ويوليو بسبب قيود على زيارات السجون. وظل رهن الاعتقال.

في 24 مارس ، ادعى اليوتيوبر الإسلامي عبد الله الشريف أن السلطات الأمنية اعتقلت إخوته في الإسكندرية ردًا على نشره في 19 مارس لمقطع فيديو مسرب يُزعم أنه يظهر ضابطًا في الجيش المصري يشوه جثة في شمال سيناء.

أفادت وسائل إعلام محلية أن محكمة جنائية أمرت بالإفراج عن محامي حقوق الإنسان محسن البهناسي تحت المراقبة في 24 أغسطس / آب ، وأنه تم الإفراج عنه جسديا في 31 أغسطس / آب. وكان ضباط أمن الدولة قد اعتقلوه في 27 مارس / آذار بعد أن أعرب علنا عن ثقته في أن النيابة ستطلق سراحه. المحتجزين بسبب مخاوف كوفيد-19.

في 20 مايو / أيار ، جددت النيابة حبسه الاحتياطي لمدة 15 يومًا بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. قالت منظمة حقوقية محلية إن السلطات ضربت بهناسي عند توقيفه ، ورفضت السماح لمحاميه بالاطلاع على محضر التحقيق ومذكرة التوقيف ، ولم تقدم أي دليل على الاتهامات الموجهة إليه,

اعتقلت خلود سعيد ، رئيسة وحدة الترجمة بقسم المطبوعات بمكتبة الإسكندرية ، في 21 أبريل بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. مثلت أمام نيابة أمن الدولة في 28 أبريل / نيسان. وفي 13 ديسمبر / كانون الأول ، أمرت محكمة جنايات القاهرة بالإفراج عن خلود على ذمة التحقيق. ظلت خلود سعيد رهن الاعتقال حتى 30 ديسمبر / كانون الأول. واعتُقلت المترجمة المستقلة مروة عرفة في 20 أبريل / نيسان ، ومثلت أمام نيابة أمن الدولة في 4 مايو / أيار. وتم تجديد حبسها الاحتياطي لمدة 45 يومًا في 10 ديسمبر / كانون الأول على ذمة التحقيقات في تهم مماثلة. قال ممثلو إحدى منظمات حقوق المرأة إنهم لم يتمكنوا من تحديد أي سبب واضح لهذه الاعتقالات.

في 22 يونيو / حزيران ، اعتقلت قوات الأمن الناشطة الحقوقية سناء سيف من خارج مكتب النائب العام في القاهرة الجديدة. شقيق سناء سيف هو الناشط علاء عبد الفتاح (انظر القسم 1. ج) المحتجز منذ سبتمبر 2019. وبدأت محاكمة سناء سيف بتهمة نشر أخبار كاذبة والتحريض على جرائم إرهابية وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإهانة ضابط شرطة في 12 سبتمبر / أيلول. وحدد موعد الجلسة القادمة في يناير 2021.

وبحسب منظمة حقوقية محلية ، في سبتمبر / أيلول ، كثفت قوات الأمن من تواجدها في وسط القاهرة واستمرت في تفتيش المواطنين واعتقالهم في الذكرى السنوية للاحتجاجات في سبتمبر / أيلول 2019. وفي 3 أكتوبر / تشرين الأول ، أفادت وسائل إعلام محلية بوقوع عدد من الاعتقالات في القاهرة عقب المظاهرات. وأفاد محام باعتقال ما يقرب من 2000 شخص. بين أواخر أكتوبر / تشرين الأول وأوائل ديسمبر / كانون الأول ، أُطلق سراح عدة مئات من الأشخاص.

في 13 يناير / كانون الثاني 2020، توفي مصطفى قاسم ، وهو مواطن مصري وأمريكي ، تم اعتقاله بشكل تعسفي في القاهرة عام 2013 ، في سجن مصري.

الحبس الاحتياطي:

لم تقدم الحكومة أرقامًا عن العدد الإجمالي للمعتقلين على ذمة المحاكمة. زعمت جماعات حقوقية والمجلس القومي لحقوق الإنسان شبه الحكومي الاستخدام المفرط للاحتجاز السابق للمحاكمة والاحتجاز الوقائي أثناء المحاكمات على جرائم غير عنيفة. احتجزت السلطات في بعض الأحيان المحتجزين على ذمة المحاكمة في نفس المرافق مثل السجناء المدانين. وساهم تراكم عدد كبير من القضايا في المحاكم الجنائية في إطالة فترات الاحتجاز السابق للمحاكمة.

تقديرات عدد المحتجزين رهن المحاكمة والمحتجزين احتياطياً غير موثوقة. وبحسب منظمات حقوق الإنسان ، فإن الحكومة في بعض الأحيان تعيد اعتقال محتجزين بتهم تم رفعها في قضايا جديدة لتمديد احتجازهم إلى ما يزيد عن عامين كحد أقصى.

في 12 ديسمبر / كانون الأول ، أفادت وسائل إعلام محلية أن محكمة الجنايات جددت حبس علا القرضاوي 45 يوما على ذمة المحاكمة. اعتقلت السلطات القرضاوي وزوجها حسام خلف في 2017 بتهمة التواصل مع جماعة إرهابية وتسهيل دعمها. أمرت محكمة بالإفراج عنها في يوليو / تموز 2019 ، لكن قبل الإفراج عنها ، أعادت السلطات اعتقالها بنفس التهم في قضية جديدة. أمرت محكمة بالإفراج عنها مرة أخرى في 20 فبراير / شباط ، رغم إلغاء الأمر في الاستئناف. ظلت القرضاوي وزوجها رهن الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيقات.

في 8 نوفمبر / تشرين الثاني ، جددت محكمة الحبس الاحتياطي لمدة 45 يومًا لصحفي الجزيرة محمود حسين ، الذي كان محتجزًا لأكثر من 1400 يوم رهن الحبس الاحتياطي ، بما في ذلك فترات طويلة في الحبس الانفرادي ، بزعم نشر أخبار كاذبة وتلقي أموال من السلطات الأجنبية لتشويه سمعة الدولة. اعتقل في 2016 ، وأمر بإطلاق سراحه ، واعتقل من جديد بتهم غير محددة في قضية جديدة في مايو 2019. وظل رهن الحبس الاحتياطي في انتظار توجيه تهم رسمية إليه.

في 2 سبتمبر / أيلول ، توفي أحمد عبد النبي محمود في سجن بالقاهرة بعد قرابة عامين في الحبس الاحتياطي ، بحسب هيومن رايتس ووتش. ووجهت إليه تهمة الانتماء إلى جماعة غير قانونية غير محددة. يُزعم أن السلطات لم تزود محامي محمود مطلقًا بنسخة من التهم الرسمية المنسوبة إليه.

في 4 سبتمبر ، اعتقلت السلطات إسلام الأسترالي في الجيزة. في 7 سبتمبر / أيلول ، توفي في حجز الشرطة ، بزعم إصابته بأزمة قلبية. بعد الوفاة ، تظاهر عشرات المتظاهرين أمام مركز الشرطة المحلي حتى فرقتهم قوات الأمن وعزلت المنطقة. يوم 9 سبتمبر، اعتقلت قوات الأمن إسلام الاسترالي، وهو مراسل صحفي، أثناء تغطيته الاحتجاجات المتعلقة بالوفاة شرم الشيخ. ووجهت إليه تهمة نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة محظورة وأمر بالاحتجاز لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

   في 28 أبريل / نيسان ، قضت محكمة استئناف القاهرة بأنه بسبب كوفيد -19 ، يمكن للمحاكم الإفراج عن المحتجزين أو تجديد حبسهم الاحتياطي دون حضورهم أمام المحكمة. بناءً على هذا القرار ، بين 4 مايو / أيار و 6 مايو / أيار ، مدد القضاة الحبس الاحتياطي لـ 1200 إلى 1600 محتجز دون حضورهم ، وفقاً لمنظمة العفو الدولية ومنظمات حقوق الإنسان المحلية.

ومن بين المعتقلين المتأثرين المحامي ماهينور المصري ، الذي تم اعتقاله في سبتمبر 2019 أثناء تمثيله للمتظاهرين المحتجزين ، ثم اتهم مرة أخرى في 30 أغسطس / آب بالتهم نفسها. والناشط السياسي سامح سعودي ، الذي اعتقلته السلطات في 2018 ، أمرت بالإفراج عنه في مايو 2019 ، ثم أعيد اعتقاله قبل الإفراج عنه في قضية جديدة في سبتمبر 2019. وظل كلاهما رهن الاحتجاز على ذمة التحقيق بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. في 3 مايو / أيار ، استأنفت المحاكم جلسات التجديد السابق للمحاكمة بعد تعليقها في 16 مارس / آذار بسبب COVID-19. بعد استئناف الجلسات ، أصدرت المحاكم أوامر تجديد الحبس الاحتياطي بأثر رجعي للمحتجزين الذين انتهت صلاحية أوامر اعتقالهم أثناء احتجازهم بين 16 مارس / آذار و 3 مايو / أيار.

ه. الحرمان من المحاكمة العلنية العادلة

ينص الدستور على استقلال القضاء ، وتحترم الحكومة بشكل عام استقلال القضاء وحياده. يبدو أن المحاكم الفردية في بعض الأحيان تفتقر إلى الحياد والوصول إلى نتائج ذات دوافع سياسية أو بدون نتائج فردية بالذنب.

احترمت الحكومة بشكل عام أوامر المحكمة فيما زعمت منظمات حقوقية أن نيابة أمن الدولة تجاوزت أوامر المحكمة بالإفراج عن المعتقلين باعتقالهم مرة أخرى في قضية جديدة وفي بعض الحالات بنفس التهم. بعد أن أمرت السلطات بالإفراج عنهم في 7 مايو / أيار ، وقبل الإفراج عنهم الفعلي ،

أمرت نيابة أمن الدولة في 9 و 10 مايو / أيار باستمرار الحبس الاحتياطي للصحافيين معتز ودنان ومصطفى العاصر 15 يومًا على ذمة التحقيق في قضية جديدة بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة. اعتقلتهما قوات الأمن في عام 2018. واعتقل ودنان بعد مقابلة صحفية مع الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة.

أيدت محكمة استئناف جنح في 27 أغسطس / آب إدانة عام 2016 ضد جنينة لنشرها معلومات كاذبة ضد الدولة وعلقت الحكم بالسجن لمدة عام ، في انتظار عدم إدانات أخرى لمدة 3 سنوات. اعتقل جنينة عام 2018 وكان يقضي حكما بالسجن خمس سنوات بناء على إدانة محكمة عسكرية منفصلة لإدانته بتصريحات مسيئة ضد الدولة. في 17 يونيو اعتقل المدافع عن حقوق الإنسان أحمد عماشة من منزله واقتيد إلى مكان مجهول. في 12 يوليو / تموز تمت مشاهدته في مكتب نيابة أمن الدولة. أمرت نيابة أمن الدولة باحتجازه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها.

استمرت بعض المحاكمات التي تشمل مئات المتهمين ، لا سيما في قضايا متظاهرين متعاطفين مع الرئيس السابق مرسي والإخوان المسلمين في 2013 و 2014. في 9 يوليو / تموز ، أيدت محكمة النقض الحكم بالسجن المؤبد على المرشد الأعلى لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ، نائب بديع خيرت. الشاطر وأربعة آخرون بتهم تتعلق بأعمال عنف وقعت عام 2013

 يفرض القانون عقوبات على الأفراد الذين تصنفهم المحكمة على أنهم إرهابيون ، حتى بدون إدانات جنائية. تشمل آثار التصنيف حظر السفر وتجميد الأصول وفقدان الحقوق السياسية وإلغاء جواز السفر. يمكن استئناف قرار المحكمة مباشرة أمام أعلى محكمة استئناف في البلاد ، لكن منظمات حقوق الإنسان ذكرت أن الأفراد المحددين لم يُسمح لهم بالطعن في التصنيف ، ولم تبلغ السلطات معظم الأفراد بتكليفهم الوشيك قبل أن تحكم المحكمة.

ينص الدستور على ما يلي: “لا يجوز محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية باستثناء الجرائم التي تمثل اعتداءً على منشآت عسكرية أو ثكنات عسكرية أو منشآت يحميها الجيش أو مناطق عسكرية أو مناطق حدودية محددة. المعدات العسكرية أو المركبات أو الأسلحة أو الذخيرة أو الوثائق أو الأسرار العسكرية أو الأموال العامة أو المصانع العسكرية ؛ الجرائم المتعلقة بالتجنيد الإجباري ؛ أو الجرائم التي تمثل اعتداءً على ضباطها أو أفرادها بسبب أدائهم لواجباتهم.”

استخدمت السلطات المحاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين المتهمين بتهديد الأمن القومي. كان وصول الجمهور إلى المعلومات المتعلقة بالمحاكمات العسكرية محدودًا. كان من الصعب مراقبة المحاكمات العسكرية لأن وسائل الإعلام كانت تخضع في العادة لأوامر تقييدية. قالت جماعات حقوقية ومحامون إن محامي الدفاع في المحاكمات العسكرية واجهوا صعوبة في الوصول إلى موكليهم والوثائق المتعلقة بالقضايا. أفادت منظمة غير حكومية محلية أنه في الفترة من يناير / كانون الثاني إلى مارس / آذار ، أجريت خمس محاكمات عسكرية شملت 1332 متهماً مدنياً.

إجراءات المحاكمة

ينص القانون على الحق في محاكمة عادلة وعلنية ، لكن القضاء فشل في كثير من الأحيان في دعم هذا الحق.

يفترض القانون أن المتهمين أبرياء ، وعادة ما تقوم السلطات بإبلاغهم على وجه السرعة وبالتفصيل بالتهم الموجهة إليهم. للمدعى عليهم الحق في حضور محاكماتهم. الحضور إلزامي للمتهمين بالجنايات واختياري للمتهمين بالجنح. عادة ما تكون المحاكمات الجنائية والجنح المدنية علنية. للمدعى عليهم الحق في استشارة محام ، والحكومة مسؤولة عن توفير محام إذا كان المدعى عليه لا يستطيع تحمل تكاليف محام. للمدعى عليهم الحق في الحصول على ترجمة مجانية من لحظة توجيه الاتهام وحتى جميع الاستئنافات. تقوم المحكمة بتعيين مترجم. يسمح القانون للمدعى عليهم باستجواب الشهود ضدهم وتقديم الشهود والأدلة نيابة عنهم. يتمتع المتهمون بالوقت والتسهيلات الكافية لإعداد دفاعهم.

ينص الدستور على حق المتهم في التزام الصمت في محاكمته. للمدعى عليهم الحق في الاستئناف أمام محكمة النقض. المراجعة القضائية والتنفيذية متاحة للأفراد المحكوم عليهم بالإعدام. يجب على القضاة السعي للحصول على مراجعة غير ملزمة للمفتي العام في جميع أحكام الإعدام ، ويجب على الرئيس تأكيد كل هذه الأحكام.

أفادت منظمة غير حكومية محلية في فبراير / شباط أن السلطات أعدمت ثمانية رجال أدينوا بهجمات قاتلة على ثلاث كنائس في عام 2017. في 4 مارس / آذار ، أعدمت السلطات الضابط السابق بالقوات الخاصة والمتشدد هشام عشماوي. في 27 يونيو / حزيران ، أعدمت السلطات المواطن الليبي عبد الرحيم المسماري. وأدين كلاهما بارتكاب جرائم إرهابية عن هجمات أسفرت عن مقتل أفراد من القوات المسلحة وضباط شرطة وتدمير مرافق ومعدات عامة.

في يوليو / تموز ، أعدمت السلطات سبعة رجال أدينوا بقتل ضابط شرطة في 2013. وقالت منظمات حقوق الإنسان إن المحاكمات تفتقر إلى الإجراءات القانونية الواجبة. في ديسمبر / كانون الأول ، أفادت منظمة حقوقية أن السلطات أعدمت 57 شخصاً إضافياً بين أكتوبر / تشرين الأول ونوفمبر / تشرين الثاني.

يسمح القانون للأفراد بتوجيه الاتهامات إلى النائب العام ، المكلف بتقرير ما إذا كانت الأدلة تبرر إحالة الاتهامات إلى المحاكمة. ومع ذلك ، أفاد المراقبون أنه بسبب معايير الأدلة غير الواضحة ، يقوم مكتب المدعي العام بالتحقيق وإحالة معظم هذه القضايا إلى المحاكمة ، بغض النظر عن قوة الأدلة.

في 7 سبتمبر ، خفضت محكمة الجنح الاقتصادية ، عقوبة الراقصة سما المصري من ثلاث سنوات إلى سنتين وغرامة للتحريض على الفجور والفجور. في 18 أكتوبر / تشرين الأول ، في قضية منفصلة ، خفضت محكمة الاستئناف في الجنح الاقتصادية عقوبة سجن المصري الصادرة في أغسطس / آب من عامين إلى ستة أشهر ، وألغت الغرامة عن الإساءة اللفظية للمذيعة التلفزيونية ريهام سعيد. اعتقلت سما المصري يوم 24 أبريل بناء على دعاوى قضائية رفعها عليها ريهام سعيد ومحاميها. واتهمت سعيد المصري بـ “القدح والقذف بسبب “تحميل صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي دون أي اعتبار للآداب العامة أو أخلاق المجتمع”.

بعد قرار رئيس الوزراء في 2017 ، بدأت السلطات في إحالة بعض الجرائم الاقتصادية والأمنية ، بما في ذلك انتهاكات قوانين التظاهر ، إلى محاكم أمن الدولة بدلاً من النيابة العامة. قد يكون لمحاكم أمن الدولة قاضيان عسكريان يتم تعيينهما إلى جانب ثلاثة قضاة مدنيين. لا يجوز استئناف الأحكام الصادرة عن محاكم أمن الدولة إلا بناءً على نقاط قانونية بدلاً من وقائع القضية كما هو الحال في محكمة مدنية.

المحاكم العسكرية ليست مفتوحة للجمهور. يتمتع المتهمون في المحاكم العسكرية اسمياً بنفس ضمانات المحاكمة العادلة ، لكن القضاء العسكري يتمتع بسلطة تقديرية واسعة للحد من هذه الحقوق باسم الأمن العام. غالبًا ما حاكمت المحاكم العسكرية المدعى عليهم في غضون ساعات ، في كثير من الأحيان في مجموعات ، وأحيانًا دون الوصول إلى محام ، مما دفع المحامين والمنظمات غير الحكومية إلى التأكيد على أنهم لم يفوا بالمعايير الأساسية للإجراءات القانونية الواجبة. وبالتالي ، فإن الأحكام السريعة الصادرة عن المحاكم العسكرية تمنع أحيانًا المتهمين من ممارسة حقوقهم.

 للمدعى عليهم في المحاكم العسكرية الحق في استشارة محام ، لكن في بعض الأحيان منعتهم السلطات من الاتصال بمحام في الوقت المناسب. وفقا لجماعات حقوقية ، سمحت السلطات للمتهمين في المحاكمات العسكرية بزيارات محاميهم مرة واحدة فقط كل ستة أشهر ،

في 9 مارس / آذار ، برأت محكمة عسكرية أربعة قاصرين يواجهون أحكاماً بالإعدام في محاكمة جماعية بتهمة الارتباط بجماعة إرهابية. وجاءت البراءة في أعقاب رأي صادر عن مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاحتجاز التعسفي ، والتي ذكرت أن اعترافات القاصرين تم الحصول عليها عن طريق التعذيب.

 يمنح قانون القضاء العسكري الذي يحكم نظام المحاكم العسكرية المتهمين في نظام المحاكم العسكرية الحق في الاستئناف أمام محكمة الاستئناف العسكرية العليا. يجب أن يصادق الرئيس على الأحكام الصادرة عن المحاكم العسكرية.

السجناء والمعتقلون السياسيون

ووردت تقارير عن سجناء ومعتقلين سياسيين ، على الرغم من عدم توفر تقديرات يمكن التحقق منها لعددهم الإجمالي. وزعمت الحكومة أنه لم يكن هناك سجناء سياسيون وأن جميع الأشخاص المحتجزين كانوا أو في طريقهم لتوجيه تهم بارتكاب جريمة. وأكدت جماعات حقوق الإنسان والمراقبون الدوليون أن الحكومة اعتقلت أو سجنت ما لا يقل عن 20 ألف شخص وما يصل إلى 60 ألف شخص فقط أو بشكل رئيسي بسبب معتقداتهم السياسية.

العفو: أصدرت الحكومة دوريا قرارات العفو عن السجناء ، بما في ذلك في بعض الأحيان الأفراد الذين اعتبرت منظمات حقوق الإنسان قضاياهم ذات دوافع سياسية. أفادت صحف محلية أن مصلحة السجون بوزارة الداخلية أمرت بالإفراج عن آلاف السجناء بناء على قرارات رئاسية في مايو / أيار عشية عيد الفطر. وبحسب ما ورد ، لم يتم تضمين أي ناشطين أو صحفيين أو سجناء سياسيين.

صرح رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، في 21 يناير / كانون الثاني ، أن 22399 نزيلاً تلقوا عفوًا منذ 2014. وفي 21 نوفمبر / تشرين الثاني ، قال مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون للصحافة إن 21457 سجينًا حصلوا على عفو في العام 2020. .

الانتقام بدوافع سياسية ضد الأفراد الموجودين خارج البلاد

المواطن الأمريكي محمد سلطان، ألقي القُبض على خمسة من أبناء عمومته واحتُجزوا في يونيو / حزيران ، وتم نقل والده المحتجز بالفعل إلى مكان سجن غير معروف في انتقام واضح لرفع دعوى قضائية مقرها الولايات المتحدة تزعم أن المسؤولين المصريين سمحوا بتعذيب المواطن الأمريكي. وبحسب ما ورد لم تسمح السلطات الحكومية لأبناء العم بمقابلة المحامين أو أفراد الأسرة. تم الإفراج عن أبناء العم في أوائل نوفمبر / تشرين الثاني ؛ لكن مكان والد المواطن الأمريكي ، وهو مسؤول كبير سابق في حكومة مرسي ، ظل مجهولاً.

الإجراءات القضائية المدنية وسبل الانتصاف

كان للأفراد حق الوصول إلى المحاكم المدنية في الدعاوى القضائية المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان ورفعوا مثل هذه الدعاوى القضائية خلال العام. ومع ذلك ، غالبًا ما رفضت المحاكم القضايا أو برأت المتهمين لعدم كفاية الأدلة أو تضارب شهادات الشهود. يجوز للأفراد والمنظمات الطعن في القرارات المحلية السلبية أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب.

رد الممتلكات

بعد انطلاق عملية سيناء 2018 ، كثفت الحكومة جهودها لإنشاء منطقة عازلة في محافظة شمال سيناء لاعتراض عمليات تهريب الأسلحة والتوغل من وإلى قطاع غزة. كما أنشأت الحكومة منطقة عازلة حول مطار العريش جنوب العريش.

في 2018 ، بناءً على مقابلات وتحليلات لصور الأقمار الصناعية ، أفادت منظمات حقوقية أن الحكومة دمرت حوالي 3600 منزل ومبنى تجاري ومئات الأفدنة من الأراضي الزراعية في شمال سيناء.

بالمقابل ، وبحسب تصريحات إعلامية ، ذكرت الحكومة أنها هدمت 3272 مبنى سكني وتجاري وإداري ومجتمعي بين منتصف 2013 و 2016. واصلت منظمات حقوق الإنسان الإبلاغ عن قيام قوات الأمن بهدم منازل المشتبه بهم من الإرهابيين والمعارضين والعقوبات. وعائلاتهم.

 في 30 يوليو / تموز ، عقب هجوم تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء على قرية في بئر العبد ، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي أنها خصصت مليوني جنيه مصري (125 ألف دولار) كمساعدات عاجلة لتعويض الأسر المتضررة سلباً من جراء ذلك.

الهجوم والعمليات العسكرية اللاحقة ، مع تلقي كل أسرة متضررة 500 جنيه مصري (31 دولارًا). في 27 يونيو / حزيران ، أفادت وسائل إعلام محلية أن محافظ شمال سيناء أصدر تقريراً إلى رئيس الوزراء يفيد بأنه بين أكتوبر / تشرين الأول 2015 ومايو / أيار 2020 ، أنفقت الحكومة ما يقرب من 385 مليون جنيه (24 مليون دولار) على المساعدات الإنسانية و 2.7 مليار جنيه (169 مليون دولار) في المساعدات الإنسانية. تعويضات عن ارض زراعية واعادة اعمار سكان شمال سيناء.

في 27 ديسمبر / كانون الأول ، حكمت محكمة جنائية على 35 من سكان جزيرة الوراق بالسجن لمدد تتراوح بين خمس سنوات ومدى الحياة بتهمة الاحتجاجات غير المصرح بها أو رفض مغادرة منازلهم ، والتي كانت الحكومة تستعد لهدمها كجزء من خطة إعادة التطوير. ذكرت الحكومة أن السكان بنوا منازل بشكل غير قانوني على الممتلكات. في إجراء منفصل ، حددت المحكمة الإدارية جلسة 7 نوفمبر / تشرين الثاني في القضية التي رفعها سكان جزيرة الوراق سعيا لتعليق قرار رئيس الوزراء بنقل ملكية الجزيرة إلى هيئة المجتمعات الجديدة.

اعتبارًا من 18 يوليو / تموز ، اعتقلت القوات الأمنية العشرات من سكان قرية الصيادين بسبب تظاهرهم ضد قرار الحكومة بنقلهم من منازلهم الساحلية ، بحسب منظمة حقوقية محلية. كانت عملية النقل جزءًا من مبادرة وطنية لإعادة تطوير المناطق الفقيرة ، وبحسب ما ورد احتج السكان على مطالبات الملكية والتعويض. وبحسب المنظمة ، أفرجت النيابة العسكرية بالإسكندرية عن جميع المتهمين باستثناء واحد بحلول بداية نوفمبر / تشرين الثاني بكفالة على ذمة التحقيقات في جمع وتظاهر ومهاجمة قوات الجيش والشرطة وإحداث إصابات جراء الاشتباكات التي تلت ذلك. وبحسب المنظمة ، فقد ضربت قوات الأمن بعض المتظاهرين ، وتوفيت طفلة تبلغ من العمر 4 سنوات بالغاز المسيل للدموع الذي استخدمته قوات الأمن خلال الاحتجاجات.

  1. التدخل التعسفي أو غير القانوني في الخصوصية أو الأسرة أو المنزل أو المراسلات

يحظر الدستور مثل هذه الإجراءات وينص على خصوصية المنزل والمراسلات والمكالمات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال. ومع ذلك ، وردت تقارير عن قيام الأجهزة الأمنية في بعض الأحيان بوضع النشطاء السياسيين والصحفيين والأجانب والكتاب تحت المراقبة. راقب اتصالاتهم الخاصة ؛ فحصوا مراسلاتهم ، بما في ذلك البريد الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي ؛ فحص سجلاتهم المصرفية ؛ فتشوا الأشخاص ومنازلهم دون إذن قضائي ؛ ومصادرة الممتلكات الشخصية بطريقة خارج نطاق القضاء. قبل الاحتجاجات أو المظاهرات المخطط لها ، كانت هناك تقارير عن قيام الشرطة بإيقاف الشباب في الأماكن العامة وتفتيش هواتفهم بحثًا عن أدلة على التورط في أنشطة سياسية تعتبر بطبيعتها مناهضة للحكومة.

يحمي الدستور الحق في الخصوصية ، بما في ذلك على الإنترنت. ينص الدستور على سرية و “حرمة” المراسلات البريدية والبرقية والإلكترونية. إتصالات هاتفية؛ ووسائل الاتصال الأخرى. ولا يجوز مصادرتها أو الكشف عنها أو مراقبتها إلا بأمر قضائي ولمدة محددة فقط في الأحوال التي يحددها القانون. يسمح القانون للرئيس بإصدار توجيهات مكتوبة أو شفهية لمراقبة واعتراض جميع أشكال الاتصالات والمراسلات ، وفرض الرقابة قبل النشر ، ومصادرة المطبوعات.

كانت المراقبة مصدر قلق كبير لمستخدمي الإنترنت. ينص الدستور على أن الاتصالات الخاصة “لا يجوز مصادرتها أو فحصها أو مراقبتها إلا بأمر قضائي مسبب ، لفترة زمنية محدودة ، وفي الحالات التي يحددها القانون”. أوامر قضائية مطلوبة للسلطات لدخول أو تفتيش أو مراقبة الممتلكات الخاصة مثل المنازل. من الناحية العملية ، افتقرت عمليات المراقبة الحكومية إلى الشفافية ، ومن المحتمل أن تنتهك حماية الخصوصية المنصوص عليها في الدستور. كانت هناك تقارير موثوقة بأن الحكومة قامت بمراقبة الاتصالات الخاصة عبر الإنترنت دون سلطة قانونية مناسبة ، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية للوصول إلى الأجهزة والحسابات الخاصة بمنتقدي الحكومة.

في 22 مايو / أيار ، نشرت وزارة الداخلية مقاطع فيديو لما قبل المحاكمة تظهر المتهمين وهم يدلون باعترافات. وزعم محامو حقوق الإنسان أن هذا ينتهك القانون والدستور وسرية التحقيقات.

في 14 يونيو / حزيران 2020، نشر الصحفي محمد منير على فيسبوك مقطع فيديو للمراقبة يُزعم أنه يظهر اقتحام قوات الأمن شقته. اعتقلته قوات الأمن في 15 يونيو / حزيران ، وبعد ذلك احتجزته نيابة أمن الدولة على ذمة المحاكمة بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. عرضت قناة الجزيرة مقابلة معه في 13 يونيو / حزيران ونشرت مقالاً كتبه في 14 يونيو / حزيران ينتقد فيه تعامل الحكومة مع COVID-19. في 13 يوليو / تموز ، توفي منير بسبب مرض كوفيد -19 في المستشفى ، بعد 11 يومًا من إطلاق سراحه لأسباب طبية.

ز. الانتهاكات في الصراع الداخلي

استمر الصراع في شمال سيناء بمشاركة قوات الأمن الحكومية والمنظمات الإرهابية والجماعات المسلحة الأخرى (بما في ذلك الميليشيات والعصابات الإجرامية). وبحسب تقارير إعلامية ، قُتل ما لا يقل عن 36 جنديًا في هجمات على مواقع حكومية أو في عمليات لمكافحة الإرهاب بين يناير / كانون الثاني ويوليو / تموز. أفادت جماعات حقوقية ووسائل إعلام دولية أن القوات المسلحة استخدمت العنف العشوائي خلال عمليات عسكرية أسفرت عن مقتل مدنيين وتدمير للممتلكات. واصلت الحكومة فرض قيود على سفر سكان شمال سيناء إلى البر الرئيسي لمصر وتنقلهم داخل محافظة شمال سيناء. بدأت القوات المسلحة خلال العام ببعض المشاريع التنموية ، مثل بناء منازل ومحطة لتحلية المياه.

قيّدت الحكومة بشدة وصول وسائل الإعلام إلى شمال سيناء. في 22 مايو / أيار ، أفادت الهيئة العامة للاستعلامات أن وزارة الداخلية اعتقلت 12 شخصًا بزعم اختلاق تقارير لوسائل الإعلام حول الأوضاع في شمال سيناء. كانت هناك تقارير مستمرة عن النقص الدوري في الغذاء والوقود والإمدادات الأخرى نتيجة للصراع في شمال سيناء. جماعات مسلحة عطلت خدمات المياه والكهرباء في العريش والشيخ زويد.

عمليات القتل: اعترفت الحكومة بعدم وقوع وفيات بين المدنيين بسبب تصرفات قوات الأمن. وذكرت منظمات حقوق الإنسان أن بعض الأشخاص الذين قتلوا على أيدي قوات الأمن كانوا من المدنيين. أفادت منظمة غير حكومية محلية عن مقتل 12 مدنياً ، و 42 قتيلاً من قوات الأمن ، و 178 قتيلاً إرهابياً في الصراع في سيناء حتى يوليو / تموز.

أفادت جماعات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام بسقوط ضحايا مدنيين في أعقاب قصف مدفعي للجيش أو رصاصات طائشة من مصادر مجهولة في مناطق سكنية مدنية. قُتل ما يُقدر بـ 621 مدنياً وأصيب 1،247 بين يوليو / تموز 2013 ومنتصف 2017 برصاص طائش وقصف من مصادر مجهولة ، بحسب إحصائيات مديرية التضامن الاجتماعي بشمال سيناء في تقرير صحفي صدر في مايو / أيار 2019.

استمرت الجماعات الإرهابية والجماعات المسلحة الأخرى في استهداف القوات المسلحة والمدنيين ، باستخدام إطلاق النار والعبوات الناسفة وغيرها من التكتيكات. في 21 يوليو / تموز هاجم مسلحون معسكرا للجيش في قرية ربيع بشمال سيناء. وذكر المتحدث باسم القوات المسلحة أن الهجوم أسفر عن مقتل جنديين ومدني و 18 مسلحا. في 24 يوليو / تموز ، نقلت وسائل إعلام محلية عن مصدر قال إن مسلحين كانوا يفحصون بطاقات هوياتهم عند نقطة تفتيش في قرية القطية اكتشفوا ضابط صف في الجيش وقتلوه على الفور. وزعم المسلحون أنهم قتلوا 40 من أفراد قوات الأمن. أفادت وسائل إعلام محلية في 13 أغسطس / آب أن تنظيم الدولة الإسلامية في سيناء أعدم أربعة مواطنين مصريين بعد الهجوم لتعاونهم المزعوم مع الجيش.

عمليات الاختطاف:

قامت جماعات إرهابية وجماعات مسلحة أخرى باختطاف مدنيين في شمال سيناء. وبحسب جماعات حقوق الإنسان ، أطلقت الجماعات الإرهابية وغيرها من الجماعات المسلحة سراح المختطفين في بعض الأحيان. وغالبا ما كان يتم إطلاق النار أو قطع رؤوس المختطفين الآخرين. وبحسب جماعات حقوق الإنسان ، فإن الجماعات الإرهابية وغيرها من الجماعات المسلحة اختطفت مدنيين يشتبه في تعاونهم مع قوات الأمن. أفادت وسائل إعلام محلية في سيناء أن مسلحين أفرجوا عن مختطف واحد في 15 مايو / أيار وآخر في 1 أغسطس / آب. وفي 17 أغسطس / آب ، أفادت وسائل إعلام محلية أن داعش في سيناء اختطفت مواطنًا في بئر العبد مقابل فدية.

الإيذاء الجسدي والعقاب والتعذيب:

في مارس / آذار ، أفادت هيومن رايتس ووتش أن القوات العسكرية في شمال سيناء اعتقلت صبيًا يبلغ من العمر 12 عامًا في عام 2017 ، واحتجزته دون إخطار عائلته أو محاميه لمدة ستة أشهر ، وأخذت تعذبه بالإيهام بالغرق. الكهرباء ، وعلقته من يديه مكبلتين ، ووضعه في الحبس الانفرادي لما يقرب من 100 يوم بعد مزاعم عن انضمام شقيقه الأكبر إلى داعش في سيناء.

في التقرير نفسه ، وثقت هيومن رايتس ووتش ومنظمة حقوقية محلية حالات 20 طفلا تعرضوا للاحتجاز والانتهاكات من قبل قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد. وبحسب أقوال الأطفال وعائلاتهم ، فقد تعرضوا جميعاً للاعتقال التعسفي.

 أمرت السلطات باحتجازهم على ذمة المحاكمة لفترات طويلة ؛ ظل أحد الأطفال في الحبس الاحتياطي لمدة 30 شهرًا على الرغم من أن الحد الأقصى لمدة عامين في القانون. في تسع حالات على الأقل ، تم احتجاز الأطفال مع البالغين. وزُعم أن 13 طفلاً على الأقل تعرضوا للتعذيب الجسدي أثناء الاستجواب ، وتعرض آخر للتهديد لفظياً بالاعتراف بجرائم ، وتعرض طفل آخر على الأقل للضرب المبرح على أيدي مسؤولي السجن.

انتهاكات أخرى مرتبطة بالنزاع:

بعد هجوم 21 يوليو / تموز على قرية رابعة ، أفادت وسائل إعلام محلية أن العديد من السكان في القرى المجاورة على مشارف بير العبد فروا من منازلهم وسط تدهور سريع للوضع الأمني. احتل مسلحون من تنظيم داعش في سيناء قرى قطية واقطية والجناين ومريح ، مما أجبرهم على النزوح الجماعي من المنطقة ، بحسب وسائل إعلام محلية. في 10 أكتوبر/ تشرين الأول بدأ أهالي القرى الأربع بالعودة إلى منازلهم بعد أن بدأت القوات المسلحة بتطهير المنطقة من العناصر الإرهابية. قتلت انفجارات بعبوات ناسفة مخبأة عدة قرويين لدى عودتهم. أفادت منظمة دولية في 29 يوليو / تموز أن مقاتلين في شمال سيناء دأبوا على وضع عبوات ناسفة على مداخل القرى وعلى طول الطريق.

أفادت الحكومة في 27 يونيو / حزيران أنها دفعت قرابة 3.5 مليار جنيه (219 مليون دولار) للسكان كتعويضات للمتضررين من المواجهات الأمنية في شمال سيناء وأن السكان استفادوا من مساعدات إنسانية تقدر بأكثر من 397 مليون جنيه (25 مليون دولار). خدمات طبية بقيمة 204 ملايين جنيه (13 مليون دولار) حتى نهاية مايو. وذكر التقرير أن الدولة دفعت أيضًا 2.7 مليار جنيه (169 مليون دولار) لأصحاب المنازل المهدمة والمتضررين من هجوم مسجد سيناء عام 2017 في قرية الروضة بشمال سيناء.

القسم 2: احترام الحريات المدنية:

أ. حرية التعبير بما في ذلك حرية الصحافة

يكفل الدستور حرية التعبير ، بما في ذلك حرية الصحافة ، لكنه يتضمن فقرة تنص على أنه “قد يخضع لرقابة محدودة في أوقات الحرب أو التعبئة العامة”. كثيرا ما لا تحترم الحكومة هذا الحق.

أدى تقاعس الحكومة عن التحقيق أو الملاحقة القضائية في الاعتداءات على المدافعين عن حقوق الإنسان والمتظاهرين السلميين إلى فرض قيود بحكم الأمر الواقع على حرية التجمع وتكوين الجمعيات.

 في 10 يونيو / حزيران ، قالت منظمة حقوقية محلية إن السلطات لم تحقق في تقارير الشرطة التي قدمتها بعد عدة هجمات ضد مديرها بين أكتوبر / تشرين الأول وديسمبر / كانون الأول 2019 أسفرت عن إصابة بدنية للمدير وسرقة سيارته. في 27 يونيو ، نددت ثماني منظمات حقوقية بالهجوم الإعلامي على المخرج بعد أن نشر تقريرا عن الأوضاع في سجن جمصة.

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في 16 فبراير اللائحة التنفيذية لقانون الإعلام المصادق عليه في 2018. ومن بين اللوائح ، يتعين على الصحف طباعة أعدادها في مصر في دور النشر المرخصة والمسجلة لدى المجلس ؛ يجب أن تستضيف المواقع الإخبارية خوادمها في مصر ؛ يجب على الصحف تقديم 20 نسخة من كل عدد مطبوع إلى المجلس ؛ ويجب على المواقع الإخبارية والمنافذ التلفزيونية الاحتفاظ بنسخ من جميع المواد المنشورة أو المذاعة على الإنترنت لمدة عام واحد وتقديم نسخة من المواد المنشورة أو المذاعة إلى المجلس كل شهر. كما تحظر اللائحة أي تسجيل أو تصوير أو إجراء مقابلات في الأماكن العامة بقصد بثها على وسيلة إعلامية دون تصريح من المجلس.

حرية الخطاب:

عبر المواطنون عن آرائهم حول مجموعة واسعة من المواضيع السياسية والاجتماعية. ومع ذلك ، قامت الحكومة بالتحقيق مع النقاد وملاحقتهم بزعم التحريض على العنف ، أو إهانة الدين ، أو إهانة الشخصيات والمؤسسات العامة مثل القضاء والجيش ، أو انتهاك الآداب العامة.

بين مارس / آذار ويوليو / تموز ، اعتقلت السلطات سبعة أطباء على الأقل واتهمتهم بالعضوية في جماعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بعد انتقادهم رد الحكومة على كوفيد -19. بين أكتوبر / تشرين الأول وديسمبر / كانون الأول ، أُطلق سراح ثلاثة أطباء على ذمة التحقيق. واحتجت نقابة الأطباء على الاعتقالات وطالبت بالإفراج عن جميع الأطباء. في 1 أكتوبر / تشرين الأول ، أمرت نيابة أمن الدولة بالحبس الاحتياطي لمدة 15 يومًا للمحامي البارز (طارق جميل سعيد) على ذمة التحقيقات في تعكير صفو السلام ، ونشر شائعات ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن انتقد سعيد بعض المرشحين للبرلمان. تم الإفراج عن سعيد بكفالة في 11 أكتوبر / تشرين الأول.

في 27 ديسمبر / كانون الأول ، أمرت محكمة الجنايات بالإفراج عن الباحث في مجال حقوق الإسكان (إبراهيم عز الدين) بإجراءات تحت المراقبة. ظل عز الدين رهن الاعتقال حتى نهاية العام. وبحسب منظمة حقوقية محلية ، فقد احتُجز دون سابق إنذار ابتداءً من يونيو 2019 بعد انتقاده لسياسات الحكومة بشأن العشوائيات الحضرية ، وظهر في نوفمبر 2019 أمام نيابة أمن الدولة بتهمة الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة.

جددت محكمة جنائية في 13 سبتمبر / أيلول حبس محمد رمضان الاحتياطي لمدة 45 يوما ، الذي اعتقل في 2018 بتهمة “التحريض على الاضطرابات الاجتماعية” بعد أن نشر صورة لنفسه مرتديا سترة صفراء تشبه تلك التي يرتديها المتظاهرون السياسيون في فرنسا. بعد أن أمرت المحكمة بالإفراج عن رمضان بكفالة في 2 ديسمبر / كانون الأول ، أمرت نيابة أمن الدولة باحتجازه في 8 ديسمبر / كانون الأول بتهم إضافية بالانضمام إلى جماعة محظورة بناء على رسائل أرسلها أثناء احتجازه.

يوفر القانون تعريفا فضفاضا للإرهاب ، ليشمل “أي عمل يضر بالوحدة الوطنية أو السلم الاجتماعي”. أعرب مراقبو حقوق الإنسان عن قلقهم من أن السلطات استخدمت التعريف الغامض لخنق الخطاب اللاعنفي ونشاط المعارضة غير العنيف.

بين يناير / كانون الثاني وسبتمبر / أيلول ، سجلت منظمة محلية تتعقب حرية تكوين الجمعيات والتعبير 96 انتهاكًا لحريات الإعلام والتعبير الفني والرقمي. وفي حزيران / يونيو 2019 ، اعتقل عدد من الشخصيات السياسية ، بينهم المحامي زياد العليمي والصحافي حسام مؤنس ، بعد أن التقيا لتشكيل تحالف الأمل السياسي لخوض الانتخابات النيابية. وظلوا رهن الحبس الاحتياطي. في 11 مارس / آذار ، حكمت محكمة جنح على العليمي بالسجن لمدة عام بتهمة نشر أخبار كاذبة وتعكير صفو السلم العام نتيجة لمقابلة مع بي بي سي في عام 2017.

وفي 18 أبريل ، أضافت محكمة الإرهاب 13 متهمًا من قضية “الأمل”. إلى قائمة الإرهاب ، بما في ذلك النائب السابق وزعيم الحزب الاجتماعي الديمقراطي زياد العليمي والناشط رامي شعث ، بتهمة التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

في 16 يونيو / حزيران ، رفضت محكمة جنايات القاهرة طعناً رفعه مؤنس ضد حكم صدر في أغسطس / آب 2019 بمصادرة أمواله. في 4 أغسطس / آب ، أيدت محكمة جنايات القاهرة تجميد أصول 83 متهمًا في القضية (رقم 930/2019). في 10 أكتوبر / تشرين الأول ، أمرت محكمة جنائية بالإفراج عن أربعة متهمين في تحالف الأمل ، بينهم الناشط أحمد تمام.

 في 14 نوفمبر / تشرين الثاني ، نظرت محكمة إدارية في الدعوى التي رفعها العليمي للسماح له بتلقي مكالمات هاتفية ومراسلات. أفادت منظمة العفو الدولية أنه حرم من الرعاية الصحية الكافية من قبل سلطات سجن طرة على الرغم من أن ظروفه الطبية الأساسية تعرضه لخطر

في 19 مارس / آذار ، أمرت نيابة أمن الدولة بالإفراج عن 15 شخصية سياسية رهن الاحتجاز السابق للمحاكمة ، بما في ذلك أستاذ العلوم السياسية حسن نافعة وناشط سياسي عمل في الحملة الانتخابية للرئيس السابق السيسي، وهو الدكتور حازم عبد العظيم. اعتقل نافعة في سبتمبر 2019 مع حازم حسني المتحدث باسم حملة سامي عنان الرئاسية لعام 2018 والصحفي خالد داود.

 في 27 ديسمبر / كانون الأول ، جددت محكمة الجنايات حبس حسني وداود على ذمة المحاكمة لمدة 45 يومًا على ذمة التحقيقات في الانضمام إلى جماعة محظورة ونشر أخبار كاذبة ، وأمرت بالإفراج عن حسني. أمرت نيابة أمن الدولة ، في 4 نوفمبر / تشرين الثاني باستمرار حبس حسني في قضية جديدة.

في 5 أغسطس / آب ، اعتُقل الكاتب والناشط اليساري البارز في سيناء (أشرف أيوب) ونجله شريف في مدينة العريش بشمال سيناء ونُقلا إلى مكان مجهول. وبحسب قيادي عمالي ، دافع أيوب عن المعتقلين. وبعد 20 يومًا ، مثل أيوب أمام نيابة أمن الدولة التي أمرت بحبسه احتياطيًا بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. وبحسب وسائل إعلام محلية ، أُطلق سراح نجل أيوب في منتصف أغسطس / آب دون توجيه تهم إليه.

اعتقلت قوات الأمن ، في مايو / أيار ، الناقد الرياضي (عوني نافع) أثناء وجوده تحت الحجر الصحي الذي فرضته الحكومة على فيروس كورونا بعد عودته من السعودية ، بحسب وسائل إعلام محلية. جاء الاعتقال بعد أن انتقد نافع وزارة الهجرة لتعاملها مع آلاف المواطنين المصريين الذين تقطعت بهم السبل في الخارج وسط جائحة كوفيد -19. واحتُجز على ذمة المحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والمشاركة في جماعة إرهابية ، لكن أفرج عنه في أكتوبر / تشرين الأول.

حرية الصحافة والإعلام ، بما في ذلك وسائل الإعلام عبر الإنترنت:

عبرت وسائل الإعلام المستقلة عن مجموعة متنوعة من الآراء ولكن مع قيود كبيرة. يحكم الدستور وقانون العقوبات وقانون الإعلام والمطبوعات قضايا الإعلام. نظمت الحكومة ترخيص الصحف وسيطرت على طباعة وتوزيع غالبية الصحف ، بما في ذلك الصحف الخاصة. لا يفرض القانون قيودًا على ملكية الصحف.

أيد أكثر من 20 وسيلة إعلامية مملوكة للدولة سياسة الدولة الرسمية على نطاق واسع. تمتلك الهيئة الوطنية للصحافة سلطة تعيين وإقالة القيادة التحريرية للمنافذ المطبوعة المملوكة للدولة. عين اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري الحكومي رؤساء قنوات الإذاعة والتلفزيون المملوكة للدولة. تبث كل من وسائل الإعلام المملوكة للدولة والخاصة (بما في ذلك التلفزيون والصحافة عبر الإنترنت) أحيانًا انتقادات معتدلة لسياسات الحكومة وتنشرها ، لكن الروايات الإعلامية المهيمنة دعمت الرئيس ومبادراته السياسية.

يعتبر القانون مواقع الويب وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تضم 5000 مشترك على الأقل كمنافذ إعلامية ، ويطالبهم بدفع رسوم ترخيص قدرها 50000 جنيه مصري (3030 دولارًا) ، ويمنح المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (المجلس الأعلى) سلطة تقديرية واسعة لمنع محتواها..

وبحسب تقارير إعلامية ، فرض المجلس الأعلى ، في 21 أبريل / نيسان ، غرامة على صحيفة المصري اليوم بسبب مقال رأي كتبه مؤسسها صلاح دياب باسم مستعار. اقترح المقال أنه يجب أن يكون لسيناء محافظ واحد بصلاحيات موسعة لحكم شبه الجزيرة بأكملها بشكل أفضل. وأمر المجلس الأعلى الصحيفة بحذف المقال وإصدار اعتذار وتعليق مقالات رأي دياب لمدة شهر. في 12 مايو أمر المجلس الأعلى وسائل الإعلام بعدم نشر أو بث أي مادة بأسماء مستعارة دون موافقة المجلس الأعلى.

في 12 أبريل / نيسان ، اعتقلت السلطات مصطفى صقر ، صاحب شركة بيزنس نيوز ، واحتجزته نيابة أمن الدولة لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات بتهمة التواطؤ مع إرهابي ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. جاء اعتقاله بعد أن نشر مقالاً ناقش تأثير COVID-19 على الاقتصاد.

حتى ديسمبر / كانون الأول ، أفادت لجنة حماية الصحفيين أن 27 صحفياً مسجونين في البلاد.

خلال العام داهمت الحكومة عدة صحف واعتقلت موظفين وأطلقت سراحهم بعد ذلك بوقت قصير. في 24 يونيو / حزيران ، اعتقلت الأجهزة الأمنية (نورا يونس) ، رئيسة تحرير الموقع الإخباري المستقل “المناسة” ومراسلة سابقة للواشنطن بوست . في 26 يونيو ، أفرجت السلطات عن يونس بكفالة على ذمة المحاكمة بتهمة إنشاء حساب على الشبكة بقصد ارتكاب جريمة ، وحيازة برنامج بدون ترخيص من الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات ، وانتهاك حقوق النشر ، والربح عن طريق الإنترنت أو خدمات الاتصالات..

في 11 مايو / أيار ، اعتقلت السلطات الصحفي في صحيفة المصري اليوم (هيثم محجوب) ، بعد أيام من نشره مقالاً يتعلق باستجابة البلاد لوباء كوفيد-19، بحسب وسائل الإعلام.

أفادت وسائل إعلام أن محجوب ومحاميه لم يُسمح لهم بحضور جلسة 7 يونيو / حزيران حيث أمرت نيابة أمن الدولة باحتجازه لمدة 15 يومًا على ذمة المحاكمة بانتظار التحقيقات في الانضمام إلى جماعة محظورة ، وتمويل مجموعة محظورة ، ونشر أخبار كاذبة.

تم الإفراج عن محجوب في 19 نوفمبر / تشرين الثاني على ذمة التحقيق. في 22 مايو ، بثت محطات التلفزيون اعترافات أربعة من 11 صحفيا وإعلاميا زعمت وزارة الداخلية أنهم جزء من مؤامرة الإخوان المسلمين لنشر تقارير كاذبة لقناة الجزيرة. وطعن محامو حقوق الإنسان في الاعترافات ونشرها قبل المحاكمة ووصفوها بأنها غير قانونية.

العنف والتحرش:

وفقًا لتقارير إعلامية وجماعات حقوقية محلية ودولية ، قامت جهات حكومية باعتقال وسجن الصحفيين ومضايقتهم وترهيبهم. أفاد مراسلون أجانب عن حالات منعتهم فيها الحكومة من الدخول وترحيلهم وأخرت أو رفضت إصدار أوراق اعتماد وسائل الإعلام ؛ زعم البعض أن هذه الأعمال كانت جزءًا من حملة حكومية لتخويف وسائل الإعلام الأجنبية.

في 17 مارس ، ألغت الهيئة العامة للاستعلامات اعتماد مراسل لصحيفة الجارديان التي تتخذ من لندن مقراً لها ، بعد أن نشرت تقريراً يتناول مسألة انتشار الوباء في مصر. في 26 مارس ، ذكرت صحيفة الغارديان أن السلطات أجبرت المراسل على مغادرة البلاد.

في 30 مارس / آذار ، أمرت السلطات باحتجاز محمد العطار ، مراسل موقع (أولترا صوت) على الإنترنت ، لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات. وقد اتُهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت. منحت محكمة الإفراج عن العطار بكفالة في مايو / أيار ، وأفرج عنه في 1 يونيو / حزيران على ذمة التحقيق.

وفقًا لمؤسسة فريدوم هاوس ، ظل العديد من النشطاء الرقميين البارزين والصحفيين عبر الإنترنت رهن الحبس في السجن.

وفي كثير من الحالات ، واجه الأفراد تهماً لا علاقة لها بأنشطتهم على الإنترنت ، على الرغم من أن مؤيديهم قالوا إنهم اعتُقلوا لمنعهم من التعبير عن آرائهم. نشر أخبار كاذبة ، والانتماء إلى جماعة إرهابية أو محظورة ، وإهانة الدولة ، والتحريض على التظاهر ، كانت المزاعم السائدة لتبرير اعتقال نشطاء حقوق الإنسان.

الرقابة أو قيود المحتوى:

حدثت الرقابة الرسمية. وقد خولت حالة الطوارئ رئيس الجمهورية سلطة مراقبة الصحف والمطبوعات والافتتاحيات والرسومات وجميع وسائل التعبير والأمر بضبط ومصادرة وإغلاق المطبوعات والمطابع. يسمح قانون الطوارئ للرئيس بمراقبة المعلومات أثناء حالة الطوارئ.

في يونيو / حزيران ، ذكر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أنه يتعين على جميع وسائل الإعلام بأي شكل من الأشكال الاستعانة بمصادر رسمية لنشر أو بث أي معلومات عن ليبيا ، أو سد النهضة الإثيوبي ، أو الحرب على الإرهاب في سيناء ، أو وباء كورونا (كوفيد-19).

في يونيو / حزيران ، قالت منظمة حقوقية إعلامية إن الحكومة حجبت آلاف المواقع ، بما في ذلك 127 موقعًا إعلاميًا.

كان للعدد المتزايد من الاعتقالات بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تأثير مخيف على الكلام عبر الإنترنت. أفاد بعض النشطاء والعديد من الصحفيين بشكل خاص أنهم يمارسون الرقابة الذاتية على انتقادات الحكومة أو التعليقات التي يمكن اعتبارها متعاطفة مع جماعة الإخوان المسلمين ، بسبب البيئة الإعلامية المناهضة للإخوان المسلمين والموالين للحكومة.

 كان الناشرون أيضًا حذرين من نشر الكتب التي تنتقد المؤسسات الدينية ، مثل الأزهر ، أو تتحدى العقيدة الإسلامية.

في 15 أغسطس / آب ، نشر المركز الوطني للترجمة إرشاداته للترجمة ، بما في ذلك شروط أن الكتب التي يترجمها واشترط ألا “تتعارض مع الدين والقيم الاجتماعية والأخلاق والعادات”. وفقًا لوسائل الإعلام ، شجب الكتاب والمترجمون المحترفون القواعد باعتبارها شكلاً من أشكال الرقابة.”

قوانين التشهير / القذف:

أبلغت جماعات حقوقية محلية ودولية عن حالات اتهمت فيها السلطات وأدانتها أفرادًا بتشويه سمعة الدين بموجب ما يسمى بقانون التجديف في الدين، واستهدفت في الأساس المسيحيين والمسلمين أيضًا.

 في 21 يونيو / حزيران ، أيدت محكمة استئناف الجنح الاقتصادية بالإسكندرية حكماً بالسجن ثلاث سنوات في 27 فبراير ضد الناشط والمدون (أنس حسن) بتهمة “إهانة الدين وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وبحسب منظمة حقوقية محلية ، فقد اعتقلت قوات الأمن حسن في أغسطس / آب 2019 بسبب صفحته على فيسبوك “الملحدون المصريون” التي جاء فيها تقرير للشرطة احتوت على أفكار إلحادية وانتقادات لـ “الديانات السماوية”.

 

الأمن القومي:

يسمح القانون للرقابة الحكومية بمنع نشر المعلومات المتعلقة بالاستخبارات والأمن القومي، ويفرض القانون غرامة مالية على أي شخص “ينشر عمداً … أو ينشر أخباراً كاذبة”. الغرامة هي أضعاف متوسط الراتب السنوي لمعظم الصحفيين المحليين. في عام 2018 ، أنشأت السلطات خطوطًا ساخنة لأفراد الجمهور للاتصال أو ترك رسائل نصية تبلغ عن أخبار كاذبة سواء في وسائل الإعلام التقليدية أو الاجتماعية التي تعرض أمن الدولة للخطر.

في 10 مارس ، أصدر رئيس الوزراء تعليماته للسلطات المعنية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة ضد أي شخص يبث أخبارًا!!

أو أية بيانات أو شائعات كاذبة بشأن في 28 مارس / آذار ، أكدت النيابة العامة في بيان أنها ستتصدى لمثل هذه “الأخبار الكاذبة”

كوفيد-19 .

في 18 مارس / آذار ، ألقت القوات الأمنية القبض على (عاطف حسب الله) ، رئيس تحرير موقع الكرار برس ، في منزله في أسوان بعد منشور انتقادي على صفحته على فيسبوك يشكك في الإحصاءات الرسمية حول انتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.  حسب الله أمام نيابة أمن الدولة في 14 أبريل / نيسان ، التي أمرت بحبسه على ذمة المحاكمة لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

أفادت منظمة حقوقية محلية مستقلة أن الصحفية (بسمة مصطفى) احتُجزت لمدة تسع ساعات أثناء تغطيتها لحشد من المواطنين ينتظرون إجراء اختبار الكورونا في المعامل المركزية بوزارة الصحة بوسط القاهرة.

 أفادت وسائل الإعلام أن بسمة مصطفى اعتقلت مجددا في 3 أكتوبر / تشرين الأول أثناء تغطيتها لوفاة المواطن بمحافظة الأقصر عويس الراوي (انظر القسم 1. أ) والاحتجاجات التي تلت ذلك. أطلق سراح مصطفى في 6 أكتوبر / تشرين الأول.

في 12 فبراير ، أفادت وسائل الإعلام المحلية أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أرسل رسالة تحذير إلى 16 موقعًا إخباريًا وحسابات على الشبكات الاجتماعية بشأن نشر “أخبار كاذبة” بخصوص حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في مدينة طنطا. كما تضمنت توجيهًا بحظر نشر أي معلومات غير البيانات الرسمية لوزارة الصحة.

يجوز للقضاة إصدار أوامر تقييدية لمنع وسائل الإعلام من تغطية قضايا تعتبرها المحكمة حساسة لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

ذكرت جماعات حقوقية أن السلطات في بعض الأحيان أساءت استخدام الأوامر لحماية الحكومة أو الشرطة أو المسؤولين العسكريين من الرقابة العامة. بدعوى السلامة والأمن ، قامت الحكومة والجيش بتقييد وصول وسائل الإعلام إلى أجزاء كثيرة من شمال سيناء.

في 11 مارس / آذار ، أفرجت السلطات ، بإجراءات احترازية ، عن المدون (إسلام الرفاعي) ، المعروف باسم خورم ، الذي كان يدير حسابًا ساخرًا على تويتر يتابعه 75 ألف متابع. وكان محتجزًا على ذمة المحاكمة منذ عام 2017 ، بحسب محاميه.

 واصلت المنظمات غير الحكومية الادعاء بأن السلطات استخدمت قوانين مكافحة الإرهاب وحالة الطوارئ والمحاكم ظلما لمقاضاة الصحفيين والنشطاء والمحامين وأعضاء الأحزاب السياسية وأساتذة الجامعات والمنتقدين لانتقادهم السلمي.

حرية الإنترنت

يحظر الدستور على الحكومة المقاطعة “التعسفية” أو قطع الاتصال أو حرمان المواطنين الذين يسعون لاستخدام جميع أشكال اتصالات الإنترنت.

يتم تنظيم خدمات الاتصالات ومقدمي خدمات الإنترنت من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بموجب قانون تنظيم الاتصالات لعام 2003. لا يضمن القانون استقلالية الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات. جعلت الحكومة البنية التحتية للإنترنت وكابلات الألياف الضوئية مركزية ، مما سمح للدولة بتحكم كبير في الوصول إلى الإنترنت ، بما في ذلك تقييد وتعطيل وصول المستخدمين والرقابة على المحتوى عبر الإنترنت. قامت وكالات إنفاذ القانون بتقييد أو تعطيل وصول الأفراد إلى الإنترنت ، وقامت الحكومة بمراقبة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام الإنترنت ، معتمدين على قانون لا يسمح إلا بالاعتراض المستهدف للاتصالات تحت إشراف قضائي لفترة محدودة ولا يسمح بالمراقبة الجماعية العشوائية.

في 25 أغسطس / آب ، قضت محكمة جنائية في إحدى دوائر الإرهاب بالسجن 15 عامًا على مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ، (بهي الدين حسن) ، بتهمة نشر أخبار كاذبة وإهانة القضاء.

في مارس / آذار ، علم حسن ، الذي يعيش في الخارج ، أن محكمة جنائية في قضية منفصلة حكمت عليه في سبتمبر 2019 غيابيا بالسجن ثلاث سنوات بتهمة نشر أخبار كاذبة وتغريد عبارات قوضت القضاء وفقدت مصداقيته. وانتقد حسن النيابة العامة على تويتر في 2018.

يجرم قانون مكافحة الإرهاب استخدام الإنترنت “للترويج لأفكار أو معتقدات تدعو إلى ارتكاب أعمال إرهابية” أو “لإذاعة ما يُقصد به تضليل السلطات الأمنية أو التأثير على مسار العدالة فيما يتعلق بأي جريمة إرهابية”.

كما يصرح القانون للنائب العام والمحققين بمراقبة وتسجيل الاتصالات عبر الإنترنت بين المشتبه بهم في قضايا الإرهاب لمدة 30 يومًا قابلة للتجديد بزيادات 30 يومًا. لا يحدد القانون مدة قصوى. في 8 أكتوبر / تشرين الأول ، ذكر العديد من المقررين الخاصين لحقوق الإنسان التابعين للأمم المتحدة في مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن البلاد تستخدم “تهم الإرهاب” و “محاكم دائرة الإرهاب” “لاستهداف أنشطة حقوق الإنسان المشروعة” ، وإسكات المعارضة ، والاحتجاز. نشطاء خلال جائحة COVID-19.

ينص قانون الجرائم الإلكترونية على أنه “يجوز لسلطة التحقيق المختصة ، عندما تشير الأدلة إلى أن موقعًا إلكترونيًا يبث عبارات أو أرقامًا أو صورًا أو مقاطع فيديو أو أي مادة ترويجية ، تشكل إحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون وتشكل تهديدًا للأمن القومي أو يعرض للخطر أمن الدولة أو اقتصادها ، تأمر بحجب موقع الويب “.

أصدرت الحكومة الصيغة التنفيذية للقانون في 27 أغسطس / آب. وفي 20 مايو / أيار ، اتهمت عدة منظمات محلية لحقوق الإنسان الحكومة بتقييد الوصول إلى المعلومات أثناء جائحة كوفيد-19 .

أفادت وسائل إعلام أن السلطات اعتقلت مجموعة من النساء في يونيو / حزيران ويوليو / تموز نشرن مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك للتواصل الاجتماعي. في 27 يوليو / تموز ، قضت محكمة اقتصادية في القاهرة بسجن المؤثرين في تيك توك (حنين حسام) و(مودة العظم) وثلاثة آخرين لمدة عامين وغرامة لكل منهم بتهمة “انتهاك القيم العائلية” بناءً على قانون الجرائم الإلكترونية. تم تحديد موعد الاستئناف في 10 يناير 2021. في 18 أغسطس ، أيدت محكمة الجنايات قرارًا إداريًا بتجميد أصول حسام والعظم.

في 6 أغسطس / آب ، أفرجت السلطات عن المؤثرة في تطبيق (تيك توك) للتواصل الاجتماعي، (منار سامي) بكفالة في انتظار استئناف.

في 19 سبتمبر / أيلول ، أيدت محكمة اقتصادية بطنطا حكمها بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة بتهمة “التحريض على الفجور وانتهاك القيم العائلية” بسبب محتوى نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي. كما اعتقلت السلطات أفرادا من عائلة سامي لمقاومتهم السلطات.

في 30 سبتمبر / أيلول ، حكمت محكمة اقتصادية في القاهرة على (شريفة رفعت) ، إحدى الشخصيات المؤثرة في تيك توك ، المعروفة باسم “شيري هانم” ، وابنتها زمردة ، بالسجن ست سنوات وتغريم كل منهما بتهمة الاعتداء على القيم العائلية والتحريض على الدعارة. كان من المقرر أن تنظر المحكمة في الاستئناف في يناير 2021.

كانت هناك تقارير تفيد بأن الحكومة منعت مؤقتًا الوصول إلى تطبيقات المراسلة على الإنترنت.

حاولت الحكومة قطع اتصالات الجماعات الإرهابية العاملة في سيناء بقطع خدمات الهاتف المحمول والإنترنت وأحيانًا الخطوط الأرضية.

يُلزم القانون مزودي خدمة الإنترنت ومشغلي الهاتف المحمول بالسماح للحكومة بالوصول إلى قواعد بيانات العملاء ، مما يسمح لقوات الأمن بالحصول على معلومات تتعلق بأنشطة عملاء محددين ، وهو ما لاحظ المراقبون أنه قد يؤدي إلى عدم إخفاء الهوية على الإنترنت.

كانت هناك تقارير قامت بها السلطات بمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع المواعدة على الإنترنت لتحديد واعتقال أفراد من المثليات والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية وثنائيي الجنس (انظر القسم 6 ، أعمال العنف والتجريم وغيرها من الانتهاكات القائمة على التوجه الجنسي والهوية الجنسية. ).

في 25 يونيو / حزيران ، أفادت منظمة حقوق إعلامية محلية أنه منذ مايو / أيار 2017 ، حجبت الدولة 547 موقعًا على الأقل ، بما في ذلك 127 موقعًا إخباريًا على الأقل. وشملت المواقع المحجوبة منظمات غير حكومية دولية ، ومنظمات غير حكومية محلية لحقوق الإنسان ، والعديد من خدمات الشبكات الخاصة الافتراضية. يبدو أن بعض المعوقات تهدف إلى الرد على التغطية الانتقادية للحكومة أو تعطيل النشاط السياسي أو المظاهرات المناهضة للحكومة. في 9 أبريل / نيسان ، حجبت السلطات موقع ( درب ) المُنشأ حديثاً والذي يديره المدافع عن حقوق الإنسان خالد البلشي ، بعد شهر من إطلاقه.

في عام 2017 ، رفع الموقع الإخباري (مدى مصر) دعوى قضائية ضد الحكومة للحصول على معلومات حول سبب حظرها. في عام 2018 ، أحالت محكمة القضاء الإداري القضية إلى هيئة الخبراء بوزارة العدل للمراجعة الفنية. كانت هذه المراجعة معلقة حتى نهاية العام.

الحرية الأكاديمية والفعاليات الثقافية

وردت تقارير عن قيود حكومية على الحرية الأكاديمية والفعاليات الثقافية. استمرت إزالة الإشارات إلى ثورتي 2011 و 2013 في البلاد من مناهج دروس التاريخ في المدارس الثانوية بعد مرسوم عام 2017 من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

ووفقًا لوسائل الإعلام والجماعات الحقوقية المحلية ، فقد وجدت درجة من الرقابة الذاتية ، مثل تلك التي ذكرها المعلقون غير الأكاديميين ، عندما علّق الأكاديميون علنًا على قضايا سياسية واجتماعية اقتصادية حساسة. يحتاج أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وموظفو وزارة التربية والتعليم (بما في ذلك المعلمين) إلى موافقة وكالة الأمن للسفر إلى الخارج لأغراض أكاديمية أو مهنية. يجب أيضًا على أعضاء هيئة التدريس والمسؤولين في الجامعات العامة ومراكز الأبحاث الحصول على تصريح من وزارة الخارجية للسفر إلى الخارج لأي سبب من الأسباب.

في 8 مايو ، صادرت السلطات في مطار القاهرة الدولي جواز سفر (وليد سالم) ، طالب الدكتوراه بجامعة واشنطن ، ومنعته من السفر. اعتقلت السلطات سالم في مايو 2018 أثناء إجرائه بحثًا عن أطروحة في العلوم السياسية حول القضاء المصري، وأفرجت عنه في ديسمبر 2018 مع حظر السفر وإجراءات مراقبة بانتظار المحاكمة. وفي 22 فبراير / شباط ، ألغت نيابة أمن الدولة الإجراءات الاحتياطية وأفرجت عنه بضمان محل إقامته.

كانت هناك رقابة على الأحداث الثقافية.

ينص قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في عام 2018 على أنه من غير القانوني إقامة حدث أو مهرجان خاص دون “ترخيص مسبق من وزارة الثقافة والاتصال بكيانات الدولة ذات الصلة”.

يضاف هذا المطلب إلى اللوائح القائمة ، والتي بموجبها يتعين على المنظمات الحصول على تصريح من مجلس الرقابة بوزارة الثقافة ، وكذلك تصاريح من وزارة الداخلية واتحاد الفنانين ذي الصلة بالحفلات الموسيقية والعروض والمناسبات الثقافية الأخرى. يجب أن توافق وزارة الثقافة على جميع السيناريوهات والإنتاج النهائي للمسرحيات والأفلام.

وفرضت الوزارة رقابة على الأفلام الأجنبية التي ستعرض في دور العرض لكنها لم تفرض رقابة على نفس الأفلام التي تباع كأقراص مدمجة .

في 16 فبراير ، حظرت نقابة الموسيقيين موسيقى المهرجانات ، وهي نوع شعبي من موسيقى الشوارع ، في الأماكن العامة وحظرت أي تعامل مع مغني المهرجانات دون إذن من النقابة.

جاء هذا القرار بعد يومين من حفل في القاهرة استخدم فيه مطربو المهرجانات ما اعتبرته النقابة كلمات غير لائقة. وبعد ساعات قليلة من القرار ، منعت شرطة السياحة (عمر كمال) من إقامة حفل في أحد فنادق القاهرة. قامت النقابة ودائرة الرقابة على المصنفات الفنية برفع بلاغات شرطة ضد عدد من مطربي المهرجانات..

ب. حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات

قيدت الحكومة حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات.

حرية التجمع السلمي:

يكفل الدستور حرية التجمع “بناء على إخطار ينظمه القانون”. يتضمن قانون التظاهر قائمة موسعة بالأنشطة المحظورة ، مما يمنح القاضي سلطة منع أو تقليص التظاهرات المخطط لها بعد تقديم مذكرة رسمية. أكدت منظمات حقوقية محلية ودولية أن القانون لا يفي بالمعايير الدولية المتعلقة بحرية التجمع.

في 18 يناير / كانون الثاني ، رفضت محكمة إدارية دعوى قضائية رفعتها منظمة حقوقية محلية في 2017 تطعن في القانون. تحظر منطقة الحظر التي تفرضها الحكومة الاحتجاجات على مسافة 2600 قدم (790 مترًا) من المؤسسات الحكومية الحيوية.

في 22 مارس / آذار ، صادق الرئيس السيسي على تعديلات لقانون تنظيم السجون ، تمنع الإفراج المشروط عن المدانين بجرائم التجمع ، من بين جرائم أخرى.

كانت هناك احتجاجات على مدار العام ، معظمها صغيرة ، وبعضها حدث دون تدخل الحكومة. في معظم الحالات ، طبقت الحكومة بصرامة القانون الذي يقيد تنظيم أو تنفيذ المظاهرات ، باستخدام القوة في بعض الحالات ، بما في ذلك في حالات مجموعات صغيرة من المتظاهرين الذين يتظاهرون بشكل سلمي.

في 7 فبراير / شباط ، احتجزت السلطات (باتريك جورج زكي) ، الطالب بجامعة بولونيا ، في مطار القاهرة الدولي. وذكرت وسائل الإعلام أنه تعرض للضرب والصعق بالصدمات الكهربائية. في 8 فبراير / شباط ، مثل زكي أمام وكيل النيابة الذي أمر بحبسه الاحتياطي بتهمة تحريض الأفراد على التظاهر في سبتمبر 2019 ونشر أخبار كاذبة والترويج للإرهاب والإضرار بالأمن القومي. جددت محكمة الجنايات حبسه الاحتياطي 45 يوما في 6 ديسمبر / كانون الأول.

أفادت منظمة غير حكومية محلية في 22 أبريل / نيسان أن السلطات أفرجت عن 3633 متظاهراً من أصل 3717 متظاهراً اعتُقلوا بعد مظاهرات في الشوارع في سبتمبر / أيلول 2019. ووفقاً للتقرير ، تم إطلاق سراح ما يقرب من 1680 متهماً في عام 2019 ، وتم إطلاق سراح ما يقرب من 1983 متظاهراً في الربع الأول من عام 2020.

يقدر أن 54 ظلوا رهن الاحتجاز في 5 فبراير / شباط ، أمرت محكمة جنح طوارئ المقطم بتبرئة 102 فرد من تهم مهاجمة قسم شرطة المقطم احتجاجا على وفاة المواطن (محمد عبد الحكيم) في حجز القسم. أفاد محققون حكوميون أن حكيم توفي متأثرا بالضرب على أيدي اثنين من رجال الشرطة المصريين بعد اعتقاله في 2018.

في 1 يوليو / تموز ، خفضت محكمة النقض عقوبة السجن بحق ضابط الأمن المركزي ، ياسين حاتم ، من 10 سنوات إلى سبع سنوات في وفاة الناشطة (شيماء الصباغ). أدين حاتم بالتسبب في جروح أدت إلى الوفاة وإصابة متظاهرين آخرين عمدا خلال احتجاج عام 2015 بمناسبة الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

وبحسب منظمة حقوقية محلية ، فإن آلاف الأشخاص الذين اعتقلتهم السلطات خلال عامي 2013 و 2014 بسبب مشاركتهم في مظاهرات (بعضها كان سلميًا) ظلوا رهن الاعتقال ؛ ومع ذلك ، أفرجت السلطات عن آخرين أكملوا عقوباتهم وبحسب ما ورد احتجزت السلطات هؤلاء الأفراد بتهمة حضور احتجاج غير مصرح به ، أو التحريض على العنف ، أو “قطع الطرق”.

 زعمت جماعات حقوق الإنسان أن السلطات بالغت في هذه الاتهامات أو استخدمت فقط لاستهداف الأفراد المشتبه في انتمائهم إلى مجموعات معارضة للحكومة أو أولئك الذين سعوا إلى ممارسة الحق في حرية التجمع أو تكوين الجمعيات.

في 12 أبريل / نيسان ، أمرت نيابة أمن الدولة بالإفراج عن 35 معتقلاً بكفالات مالية، اتهمتهم السلطات بنشر أخبار كاذبة عن كوفيد -19 ، شارك بعضهم في مسيرة في الإسكندرية في 23 مارس / آذار بعد حظر التجول ، على الرغم من القيود الحكومية على التجمعات أثناء الوباء.

 في 25 أبريل / نيسان ، أفرجت السلطات عن 20 محتجزًا بكفالات مالية شاركوا في مسيرة في شارع 23 أبريل / نيسان بعد حظر التجول في الإسكندرية للاحتفال بشهر رمضان والاحتجاج على كوفيد -19.

في 17 يونيو / حزيران ، تقدمت منظمة حقوقية محلية بشكوى رسمية إلى النائب العام للإفراج عن الناشط (محمد عادل) مع بلوغه الحد القانوني لمدة عامين للحبس الاحتياطي منذ اعتقاله في يونيو / حزيران 2018 بتهمة انتهاك قانون التظاهر.

في 21 ديسمبر / كانون الأول ، أمرت نيابة أمن الدولة باحتجاز عادل لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق في قضية جديدة بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية وتمويلها ، ومقابلة قيادات إرهابية في السجن ، ونشر أخبار كاذبة.

أشارت التقارير إلى أنه في سبتمبر / أيلول ، تم اعتقال أكثر من 2000 شخص ، من بينهم ما لا يقل عن 70 دون سن 18 ، رداً على مظاهرات صغيرة بمناسبة الذكرى الأولى لاحتجاجات مكافحة الفساد في سبتمبر / أيلول 2019. وفي 27 سبتمبر / أيلول ، أمرت النيابة العامة بالإفراج عن 68 شخصاً. 70 قاصرًا تم اعتقالهم.

حرية تكوين الجمعيات

يكفل الدستور حرية تكوين الجمعيات. ومع ذلك ، فإن القانون الذي يحكم الجمعيات يقيد هذا الحق بشكل كبير.

ألغى قانون عام 2019 الذي يحكم المنظمات غير الحكومية أحكام السجن كعقوبات وألغى الأدوار الرقابية الرسمية لسلطات الأمن والاستخبارات. كما طالب الحكومة بإصدار لوائح تنفيذية لتوضيح أن المنظمات غير الحكومية ستتمتع بحق الوصول الحصري إلى أموال المنظمات غير الحكومية والتحكم فيها بالإضافة إلى تدابير الحماية الإجرائية ، مثل آليات الاستئناف الإدارية والقضائية المحايدة. في 25 نوفمبر ، وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية. لكن حتى 31 ديسمبر / كانون الأول ، لم يتم نشرها في الجريدة الرسمية.

يجرم قانون العقوبات طلب أو قبول الأموال الأجنبية أو المواد أو الأسلحة أو الذخيرة أو “أشياء أخرى” من الدول أو المنظمات غير الحكومية “بقصد الإضرار بالمصلحة الوطنية”. قد يُحكم على المدانين بالسجن المؤبد (أو عقوبة الإعدام في حالة الموظفين العموميين) على جرائم ارتكبت في أوقات الحرب أو “لغرض إرهابي”.

وحتى نهاية العام ، ظل المحامي (عمرو إمام) رهن الاعتقال على ذمة التحقيقات بتهمة التواطؤ مع منظمة إرهابية ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر معلومات كاذبة. وكان إمام قد اعتقل في أكتوبر 2019 بعد أن بدأ إضرابًا عن الطعام واعتصامًا احتجاجيا على اعتقال الصحفية إسراء عبد الفتاح والناشط علاء عبد الفتاح والمحامي محمد البكر ، واستمرار اعتقاله هو شخصيا.

في أواخر أغسطس 2020، تمت إضافة المحامي عمرو إمام ، إلى جانب إسراء عبد الفتاح ومحمد البكر ، إلى قضية جديدة بتهم مماثلة !!

في 6 سبتمبر / أيلول ، بعد أن أمرت محكمة الجنايات بالإفراج عنه في 26 أغسطس / آب ، أمرت نيابة أمن الدولة بالحبس الاحتياطي لمدة 15 يومًا لـ( إبراهيم متولي حجازي) بتهم جديدة. كانت هذه هي القضية الثالثة ضد حجازي ، محامي حقوق الإنسان ومؤسس جمعية أسر المختفين ، منذ اعتقاله عام 2017 في مطار القاهرة الدولي أثناء سفره إلى جنيف للمشاركة في فريق الأمم المتحدة العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي.

ظلت جماعة الإخوان المسلمين ، وحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين ، ومنظمتها غير الحكومية غير قانونية ، وتم تصنيف جماعة الإخوان المسلمين على أنها منظمة إرهابية.

واصلت السلطات تحقيقاتها مع المنظمات غير الحكومية المحلية التي تلقت تمويلًا أجنبيًا في قضية رفعت في الأصل عام 2011. في 18 يوليو / تموز ، رفضت محكمة جنايات القاهرة طلبًا برفع حظر السفر المفروض على 14 متهمًا في القضية ، بما في ذلك مؤسسة نظرة للدراسات النسوية مزن حسن. وآخرون ، متهمون بتلقي تمويل أجنبي للإضرار بالأمن القومي فيما يتعلق بمنظمتها غير الحكومية.

في 5 ديسمبر / كانون الأول ، رفض قاضي التحقيق التهم الجنائية ، بما في ذلك تلقي تمويل أجنبي للإضرار بالمصالح الوطنية ، ورفع حظر السفر وتجميد الأصول ضد 20 منظمة غير حكومية محلية متورطة في قضية 2011.

ظلت القضية المرفوعة من قبل مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف (المسجلة أيضًا تحت اسم النديم للتأهيل النفسي) للطعن في أمر الإغلاق لعام 2016 في انتظار تقرير خبير أمرت به المحكمة. وأكدت المنظمة أن الإغلاق كان لدوافع سياسية ، واستهدف النديم بسبب عمله في التحقيق في التعذيب والوفيات أثناء الاحتجاز والإفلات من العقاب على هذه الجرائم. واصلت المنظمة العمل بقدرة محدودة.

في نوفمبر / تشرين الثاني ، قُبض على محمد بشير وكريم عنارة والمدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية جاسر عبد الرازق بتهمتي “الانضمام إلى جماعة إرهابية” و “نشر أخبار كاذبة”.

في 3 ديسمبر / كانون الأول ، أفرجت السلطات عن الثلاثة قيد التحقيق. في 6 ديسمبر ، أمرت محكمة دائرة الإرهاب الثالثة بتجميد مؤقت للأصول الشخصية للموظفين الثلاثة.

.

ج. حرية الدين

انظر تقرير الحرية الدينية الدولي الصادر عن وزارة الخارجية على الرابط التالي: 

https://www.state.gov/religiousfreedomreport/

د. حرية الحركة:

يكفل القانون حرية التنقل الداخلي والسفر إلى الخارج والهجرة والعودة إلى الوطن ، وتحترم الحكومة بشكل عام هذه الحقوق ، وإن كان ذلك مع بعض الاستثناءات ، بما في ذلك التعامل مع اللاجئين وطالبي اللجوء المحتملين.

التنقل داخل الدولة:

لا يجوز للمواطنين والأجانب السفر بحرية في مناطق الدولة المخصصة كمناطق عسكرية. سعت الحكومة إلى منع الأفراد والصحفيين وشخصيات المجتمع المدني والمنظمات الدولية من دخول شمال سيناء لأسباب تتعلق بالسلامة.

السفر إلى الخارج:

ينص الدستور على أنه “لا يجوز منع أي مواطن من مغادرة أراضي الدولة”. ومع ذلك ، لا يجوز للرجال الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية الإجبارية ولم يحصلوا على إعفاء السفر إلى الخارج أو الهجرة. تشير بطاقات الهوية الوطنية إلى إكمال الخدمة العسكرية.

طلبت السلطات من المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عامًا الحصول على إذن من وزارة الداخلية للسفر إلى 16 دولة: جورجيا وغينيا وإندونيسيا والعراق والأردن ولبنان وليبيا وماليزيا وقطر وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية والسودان وسوريا وتايلاند وتركيا واليمن.

كان تنفيذ هذه اللوائح متقطعًا. وذكرت الحكومة أنها تهدف إلى جعل هذه اللوائح من الصعب على المواطنين الانضمام إلى الجماعات الإرهابية ووقف هروب المجرمين.

أثرت هذه اللوائح أيضًا على قدرة الأفراد الآخرين على السفر خارج البلاد. احتفظت السلطات بقائمة “حظر الطيران” التي منعت بعض المتهمين في قضايا المحاكم من الفرار من البلاد.

فرضت الحكومة حظر سفر على المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين قيد التحقيق أو المتهمين رسمياً. وأكدت جماعات حقوق الإنسان المحلية أن السلطات استخدمت حظر السفر لترهيب وإسكات المدافعين عن حقوق الإنسان.

 نص حكم محكمة صدر عام 2018 على أن حظر السفر “لا يتطلب التحقيق في حقائق معينة ويقينها” ، ولكن يجب أن يكون هناك “دليل جاد على وجود أسباب لذلك وأن قرار منع السفر يرجع لأسباب أمنية ومصالح للولاية.”

ظلت الناشطة الديمقراطية إسراء عبد الفتاح غير قادرة على مغادرة البلاد بسبب حظر السفر (انظر القسم 1. ج. بخصوص اعتقالها).

النفي للخارج:

 لم يكن هناك منفى تفرضه الحكومة ، ويحظر الدستور على الحكومة طرد المواطنين أو منعهم من العودة إلى البلاد. عاش بعض السياسيين في عهد مبارك ومرسي خارج البلاد باختيارهم وذكروا أنهم يواجهون تهديدات الحكومة بالملاحقة القضائية.

في 6 يونيو / حزيران ، قضت المحكمة الإدارية العليا بعدم اضطرار وزارة الخارجية إلى تجديد جواز سفر أيمن نور ، رئيس حزب الغد الجديد المعارض الذي كان يعيش في الخارج. ورفع نور الدعوى عندما رفضت الوزارة تجديد جواز سفره في القنصليات المصرية في تركيا ولبنان.

ه. وضع ومعاملة النازحين داخليا

  1. حماية اللاجئين

تعاونت الحكومة مع مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمنظمات الإنسانية الأخرى في توفير الحماية والمساعدة للاجئين وطالبي اللجوء وعديمي الجنسية وغيرهم من الأشخاص المعنيين.

إساءة معاملة المهاجرين واللاجئين وعديمي الجنسية:

 أبلغت وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية وموظفو مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن حالات متعددة من الهجمات ضد اللاجئين ، وخاصة النساء والأطفال. وفقا لمفوضية اللاجئين ، أبلغ اللاجئون في بعض الأحيان عن تعرضهم للتحرش والتحرش الجنسي والتمييز. واجهت النساء والفتيات اللاجئات ، ولا سيما الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى ، أكبر مخاطر العنف المجتمعي والجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

طبقاً لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وتقارير صحفية ، فقد زادت عمليات التمشيط الأمنية للشرطة في الأحياء المعروفة بإيواء اللاجئين السوريين والسودانيين وغيرهم من اللاجئين الأفارقة ، فضلاً عن المهاجرين ، مما أدى إلى زيادة الاعتقالات. أفاد محتجزون أن السلطات عرضتهم للشتائم وسوء ظروف الاحتجاز.

الإعادة القسرية:

على الرغم من أن الحكومة كثيراً ما اتصلت بالمفوضية عند احتجاز المهاجرين وطالبي اللجوء غير المسجلين ، فقد ورد أن السلطات شجعت أحياناً المحتجزين غير المسجلين على اختيار العودة إلى بلدانهم الأصلية أو إلى دولة مجاورة لتجنب استمرار الاحتجاز ، حتى في الحالات التي أعرب فيها الأفراد عن خوفهم من ذلك. إرجاع عدد هذه الحالات غير معروف..

في 8 يناير / كانون الثاني ، أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكماً نهائياً يقضي بعدم قدرة الحكومة على تسليم ليبيا ستة مسؤولين ليبيين سابقين كانوا جزءًا من حكومة الرئيس السابق معمر القذافي. وذكرت المحكمة أنه بموجب القانونين المحلي والدولي ، يحق لهم التمتع بالحماية في مصر.

احتجت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على ترحيل الحكومة في نوفمبر / تشرين الثاني 2019 لطالب لجوء يمني إلى اليمن. وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، تم القبض على طالب اللجوء في أغسطس 2019 في مصر لتحوله المزعوم من الإسلام إلى المسيحية وأنشطته الدعوية اللاحقة.

الحصول على اللجوء:

 ينص الدستور على حماية اللاجئين السياسيين ، لكن القانون لا ينص على منح اللجوء أو وضع اللاجئ ، ولم تضع الحكومة نظامًا قانونيًا شاملاً لتوفير الحماية للاجئين. منحت الحكومة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سلطة تحديد وضع اللاجئ. المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لا تسجل المواطنين الليبيين. كما أنها لا تسجل أو تساعد اللاجئين الفلسطينيين في البلاد.

وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، اعتبارًا من مارس / آذار ، جاء طالبو اللجوء في البلاد بشكل أساسي من سوريا ، وكذلك من إريتريا وإثيوبيا والعراق وجنوب السودان والسودان واليمن.

في عام 2013 ، بدأت الحكومة في تطبيق نظام متطلبات التأشيرات والتصاريح الأمنية للمواطنين السوريين واللاجئين الفلسطينيين من سوريا ، مما يضمن عدم دخول سوريا بشكل مباشر ، حيث تفتقر مصر إلى الخدمات القنصلية هناك. بعد زيارة المفوضية في عام 2017 ، خففت الدولة من متطلبات التأشيرة للسوريين الذين يسعون للم شمل الأسرة.

ظلت التقارير عن التحركات غير النظامية للأفراد ، بمن فيهم طالبو اللجوء ، واحتجاز الرعايا الأجانب الذين يحاولون مغادرة البلاد بشكل غير منتظم عبر البحر الأبيض المتوسط ، منخفضة خلال العام ، وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، بعد سن وإنفاذ قانون أدى إلى زيادة الدوريات بشكل كبير في البحر الأبيض المتوسط في البلاد. الساحل في عام 2016.

كان لدى المفوضية وشركائها عادة وصول منتظم ، عند الطلب ، إلى اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين المحتجزين على طول الساحل الشمالي. واجهت الجماعات الحقوقية المحلية مقاومة مستمرة من الحكومة عند محاولتها مقابلة المحتجزين في سجون القناطر للرجال والنساء خارج القاهرة ، والتي تأوي معظم اللاجئين وطالبي اللجوء المحتجزين.

منحت السلطات بشكل عام للمفوضية حق الوصول إلى طالبي اللجوء في جميع السجون ومراكز الاحتجاز. أفرجت السلطات بشكل عام عن طالبي اللجوء المسجلين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، على الرغم من عدم احتجازهم في كثير من الأحيان للمهاجرين ، وكثير منهم من الإريتريين والإثيوبيين والصوماليين والسودانيين (الذين قد يكون لديهم أساس لتقديم طلبات لجوء).

غالبًا ما احتجزت السلطات المهاجرين المحتجزين كطالبي لجوء غير مسجلين في مراكز الشرطة إلى أن تساعدهم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو وكالات إغاثة أخرى ،

لم تعترف الحكومة قط بتفويض المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتقديم خدمات للفلسطينيين خارج مناطق عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، وذلك بسبب الاعتقاد بأن السماح بتسجيل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سيلغي حق العودة المزعوم للاجئين الفلسطينيين.

وكان هناك ما يقرب من 2900 لاجئ فلسطيني من سوريا موجودين في البلاد ، وتفيد التقارير أن معظمهم في القاهرة. قدمت بعثة السلطة الفلسطينية في البلاد مساعدة محدودة لهؤلاء السكان. كما قدم الصليب الأحمر السويسري بعض المساعدات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين من سوريا.

العمل:

 لا يوجد قانون يمنح أو يمنع اللاجئين من حق العمل. أولئك الذين يسعون للحصول على عمل غير مصرح به واجهوا تحديات بسبب نقص الوظائف والتمييز المجتمعي ، لا سيما ضد الأفارقة جنوب الصحراء الكبرى. اللاجئون الذين وجدوا عملاً عملوا في وظائف منخفضة الأجر في السوق غير الرسمية ، مثل خدم المنازل ، وكانوا عرضة للاستغلال المالي والجنسي من قبل أرباب العمل.

الوصول إلى الخدمات الأساسية: حصل اللاجئون ، ولا سيما اللاجئون غير الناطقين بالعربية من أفريقيا جنوب الصحراء ، على وصول محدود إلى بعض الخدمات ، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم العام. قامت وزارة الداخلية بتقييد دخول بعض المنظمات الدولية التي تسعى لمساعدة المهاجرين واللاجئين في سيناء.

لم تكن المفوضية على علم بأي مهاجرين محتجزين في سيناء منذ 2016. وقدمت المفوضية لبعض اللاجئين دعما متواضعا للتعليم والرعاية الصحية ، فضلا عن منح مساعدة مالية شهرية صغيرة للاجئين المعرضين للخطر بشكل خاص.

 قدمت المنظمة الدولية للهجرة مساعدة إضافية للمهاجرين المعرضين للخطر بشكل خاص وحالات اللجوء الفردية التي تم رفضها أو معالجتها من قبل المفوضية.

الأطفال اللاجئون غير الملتحقين بالمدارس العامة يذهبون بشكل أساسي إلى المدارس التي يديرها اللاجئون أو المدارس الخاصة ، أو كانوا يتلقون تعليمهم في المنزل. يفرض القانون على المستشفيات الحكومية توفير رعاية طبية طارئة مجانية للاجئين ، لكن العديد من المستشفيات لم يكن لديها الموارد الكافية للقيام بذلك. في بعض الحالات أصرت المستشفيات على أن يدفع اللاجئون مدفوعاتهم مقدما لتلقي الخدمات أو رفضوا تقديم الخدمات للاجئين. أفادت وكالة محلية للاجئين أن بعض اللاجئين ماتوا بسبب نقص الرعاية الطبية.

ز. الأشخاص عديمي الجنسية

من بين الأشخاص الثمانية عديمي الجنسية المعروفين للمفوضية ، كان معظمهم من الأرمن النازحين لأكثر من 50 عامًا. وفقًا لإحدى منظمات المجتمع المدني المحلية ، من المحتمل أن يكون عدد الأشخاص عديمي الجنسية في البلاد أعلى من العدد الذي سجلته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

افتقرت الحكومة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى آلية لتحديد الأشخاص عديمي الجنسية ، بمن فيهم أولئك الذين يحملون الجنسية السودانية / جنوب السودان المتنازع عليها وذوي الجنسية الإثيوبية / الإريترية المتنازع عليها. غالبية اللاجئين الفلسطينيين البالغ عددهم حوالي 70،000 كانوا عديمي الجنسية.

القسم 3. حرية المشاركة في العملية السياسية

يمنح الدستور المواطنين القدرة على اختيار حكومتهم في انتخابات دورية حرة ونزيهة تُجرى بالاقتراع السري وعلى أساس الاقتراع العام والمتساوي. لكن القيود المفروضة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع حدت من قدرة المواطنين على القيام بذلك.

في 29 يوليو / تموز ، صادق الرئيس السيسي على تعديلات قانونية تحظر على العسكريين العاملين أو المتقاعدين الترشح للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية أو المجالس المحلية دون موافقة مسبقة من المجلس الأعلى للقوات المسلحة. القرارات قابلة للاستئناف خلال 30 يومًا أمام اللجنة القضائية العليا لضباط وأفراد القوات المسلحة.

قالت منظمة العفو الدولية في 30 يوليو / تموز إن التعديلات ستسمح للرئيس السيسي وللحكومة بتقييد المعارضة الانتخابية.

الانتخابات والمشاركة السياسية

الانتخابات الأخيرة:

 أعربت المنظمات المحلية والدولية عن قلقها من أن القيود الحكومية المفروضة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع تقيد بشدة المشاركة الواسعة في العملية السياسية. أفادت وسائل إعلام محلية أن مدون الفيديو والكاتب الساخر (شادي أبو زي)د قد أُطلق سراحه في 17 أكتوبر / تشرين الأول بإجراءات تحت المراقبة بناء على أمر بالإفراج عنه في 10 أكتوبر / تشرين الأول.

 اعتقلته السلطات في 2018 بعد الانتخابات الرئاسية في مارس بتهمة نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة محظورة ؛ عقب صدور أمر بالإفراج عنه في 4 فبراير / شباط ، وجهت إليه تهم جديدة في 11 فبراير / شباط بنفس التهم. في 21 نوفمبر / تشرين الثاني ، حكمت محكمة استئناف بالقاهرة على أبو زيد بالسجن ستة أشهر بعد إدانته بتهمة إهانة مسؤول حكومي في منشور على فيسبوك.

 في 19 مارس أطلق سراح زعيم حزب الدستور السابق (شادي الغزالي حرب )بعد أن أمضى 22 شهرا رهن الاعتقال. وبحسب وسائل إعلام محلية ، اعتقلت السلطات حرب في 2018 بعد أن أدلى بتصريحات حول الانتخابات الرئاسية. في 27 يوليو ، أفرجت السلطات عن رئيس تحرير موقع مصر العربية الإخباري (عادل صبري) بعد أن أمضى أكثر من عامين رهن الاعتقال. وفقًا لفرونت لاين ديفندرز ، اعتقلت السلطات صبري في 2018 بعد أن نشر موقع مصر العربية ترجمة لمقال في صحيفة نيويورك تايمز زعم أن السلطات قدمت رشاوى للمواطنين للتصويت خلال الانتخابات الرئاسية.

كانت هناك جولتان من الانتخابات خلال العام لمجلس الشيوخ الذي أعيد تأسيسه المؤلف من 300 مقعدًا ، أو “مجلس الشيوخ” ، ولمجلس النواب البالغ عدد مقاعده 568 مقعدًا. فاز ائتلاف مؤيد للحكومة بأغلبية ساحقة من 200 مقعد منتخَب في مجلس الشيوخ ؛ قام الرئيس بتعيين المقاعد المائة المتبقية. وثق مراقبو الانتخابات إشرافًا قضائيًا واضحًا ، وحضورًا أمنيًا مشددًا ، وسيارات إسعاف وكراسي متحركة متوفرة ، واحتياطات ضد كورونا المعمول بها.

لاحظت وسائل الإعلام المحلية مشاركة أعلى من المتوقع من قبل النساء والناخبين الشباب. زعم أحد الائتلافين السياسيين وجود حالات تزوير في الأصوات ورشاوى منحت لحزب سياسي معارض ( حزب مستقبل وطن) خلال انتخابات مجلس النواب.

 وشككت بعض أحزاب المعارضة في إقبال الشباب ، خاصة في المناطق الفقيرة ، وادعت أنهم “نُقلوا بالحافلات” للتصويت. وشملت المخالفات التي لوحظت ملصقات الحملة على مداخل بعض مراكز الاقتراع ، وتوزيع منشورات الحملة على الناخبين في مركز اقتراع واحد ، وبعض حالات عدم ارتداء الناخبين الأقنعة أو التباعد الاجتماعي. لم تُلاحظ أي أعمال عنف كبيرة أو اضطرابات في العمليات الانتخابية.

الأحزاب والمشاركة السياسية:

 يمنح الدستور المواطنين القدرة على تشكيل الأحزاب السياسية وتسجيلها وإدارتها. يشترط القانون أن يكون للأحزاب الجديدة ما لا يقل عن 5000 عضو من كل محافظة من 10 محافظات على الأقل. كما ينص الدستور على أنه “لا يجوز ممارسة أي نشاط سياسي ولا يجوز تشكيل أحزاب سياسية على أساس الدين أو التمييز على أساس الجنس أو الأصل أو على أساس طائفي أو موقع جغرافي. لا يجوز ممارسة أي نشاط معاد للمبادئ الديمقراطية ، أو سري ، أو ذي طبيعة عسكرية أو شبه عسكرية. لا يجوز حل الأحزاب السياسية إلا بحكم قضائي.”

ظل حزب الحرية والعدالة ، الجناح السياسي للإخوان المسلمين ، محظورًا. وبحسب وسائل إعلام محلية ، قامت المحكمة الإدارية العليا في 30 مايو / أيار بحل حزب البناء والتنمية الإسلامي ، بناء على مزاعم لجنة شئون الأحزاب السياسية بانتمائه إلى جماعة إسلامية بما يخالف القانون. لم تحظر السلطات الأحزاب الإسلامية الأخرى ، بما في ذلك حزب مصر القوية وحزب النور السلفي.

مشاركة المرأة:

 في 2 يوليو / تموز ، صادق الرئيس السيسي على القوانين المنظمة للانتخابات التشريعية ، على النحو المطلوب في التعديلات الدستورية في أبريل 2019. يشترط قانون مجلس الشيوخ الجديد أن تحصل النساء على 10 بالمائة على الأقل من مقاعد مجلس الشيوخ. حصلت النساء على 40 مقعدًا في مجلس الشيوخ المؤلف من 300 مقعد.

تتطلب التعديلات التي أدخلت على قانون مجلس النواب حصول المرأة على 25 بالمائة على الأقل من مقاعد مجلس النواب. حصلت النساء على 148 مقعدًا من أصل 568 مقعدًا منتخباً في مجلس النواب.

لا توجد قوانين تحد من مشاركة النساء أو أعضاء الأقليات في العملية السياسية ، وقد شاركوا بالفعل. غير أن الحواجز الاجتماعية والثقافية حدت من مشاركة المرأة السياسية وقيادتها في معظم الأحزاب السياسية وبعض المؤسسات الحكومية.

 أدخلت التعديلات الدستورية في أبريل 2019 شرطًا لتمثيل أفضل للعمال والمزارعين والشباب والمسيحيين والمصريين في الخارج والأفراد ذوي الإعاقة.

ترأست ثماني نساء وزارات. كان هناك اثنان من المسيحيين بين المحافظين السبع والعشرين المعينين. في عام 2018 ، عينت السلطات منال عوض ميخائيل ، وهي قبطية ، كمحافظ لدمياط ، لتصبح ثاني امرأة في البلاد تشغل هذا المنصب. في 20 ديسمبر / كانون الأول عينت أكاديمية نائبة لرئيس المحكمة الدستورية العليا. في سبتمبر / أيلول ، عينت الجمعية العمومية لمحكمة القاهرة الاقتصادية لأول مرة قاضية رئيسة لدائرة التقسيم المدني بمحكمة استئناف.

 في عام 2018 ، قام مجلس القضاء الأعلى بترقية 16 قاضية إلى المحاكم العليا ، بما في ذلك محكمة استئناف قنا. وذكر خبراء قانونيون أن هناك ما يقرب من 66 قاضية يعملن في محاكم الأسرة والجنائية والاقتصادية والاستئناف والجنح. كان هذا المجموع أقل من 1٪ من القضاة.

القسم 4. الفساد وانعدام الشفافية في الحكومة

ينص القانون على عقوبات جنائية للفساد من قبل المسؤولين ، لكن الحكومة لم تنفذ القانون بشكل فعال ، وتورط المسؤولون في بعض الأحيان في ممارسات فاسدة مع التمتع بميزة الإفلات من العقاب.

الفساد:

الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة هو الجهاز الداخلي للحكومة لمكافحة الفساد ، وقد قدم تقارير إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء لم تكن متاحة للجمهور. وضعت وكالة المراجعة والمحاسبة مراقبين في الشركات المملوكة للدولة للإبلاغ عن ممارسات الفساد. تتمتع هيئة الرقابة الإدارية وهي مؤسسة حكومية أخرى تتمتع باستقلال فني ومالي وإداري ، بسلطة قضائية على الهيئات الإدارية للدولة والشركات المملوكة للدولة والجمعيات والمؤسسات العامة والشركات الخاصة التي تقوم بأعمال عامة والمنظمات التي تساهم فيها الدولة. بأي شكل كان.

هيئة مكافحة الفساد هي وكالة مدنية يقودها أفراد منتدبون من الجيش وأجهزة المخابرات مع سلطة التحقيق في أي جرائم تتعلق بالفساد العام. ليس لهيئة مكافحة الفساد دور رقابي على مزاعم الفساد المتعلقة بالجيش. بالإضافة إلى أن هيئة مكافحة الفساد ، لديها أيضًا اختصاص قضائي في الانتهاكات الجنائية لتشمل الاتجار بالبشر والجرائم المالية.

في 9 مارس 2020، اعتقلت هيئة الرقابة الإدارية (جمال الشويخ )، عضو البرلمان ، لتقبله رشوة للتأثير على مشروع عقاري في القاهرة. وبحلول نهاية العام ، ظلت القضية قيد التحقيق.

في 23 فبراير / شباط ، أيدت محكمة النقض حكماً أصدرته محكمة جنايات بورسعيد في أبريل 2019 ، بالحكم على (جمال عبد العظيم) ، الرئيس السابق لمصلحة الجمارك ، بالسجن 10 سنوات وغرامة بتهمتي الفساد والرشوة.

في 5 سبتمبر / أيلول ، بدأت محكمة استئناف القاهرة النظر في إعادة محاكمة قضية فساد ضد  الفريق أحمد شفيق ، رئيس الوزراء السابق والمرشح الرئاسي لعام 2012 ، وقائدين سابقين في وزارة الطيران المدني ، بتهمة إهدار المال العام وتسهيل الاختلاس.

 برأت محكمة جنايات القاهرة شفيق غيابيا في 2013 وقبلت محكمة النقض استئناف المدعي العام وأمرت بإعادة المحاكمة في 29 أغسطس / آب. وكان من المقرر أن تجتمع المحكمة في 4 يناير / كانون الثاني 2021 للنظر في القضية.

الإفصاح المالي:

 لا توجد قوانين إقرارات الذمة المالية للموظفين العموميين. يحظر القانون على المسؤولين الحكوميين الاحتفاظ بأي مصلحة مالية في الأمور التي يمارسون سلطتهم عليها.

القسم 5. الموقف الحكومي من التحقيق الدولي وغير الحكومي في الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان

ذكرت منظمات حقوق الإنسان الدولية والمحلية أن الحكومة ما زالت غير متعاونة. تم خلال العام 2020 إطلاق اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان ، التي شكلها مجلس الوزراء برئاسة وزير الخارجية كهيئة حكومية دولية ، لوضع استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان ، وقيادة الجهود الوطنية في مجال التثقيف والتدريب في مجال حقوق الإنسان ، والعمل. مع مؤسسات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية.

انتقدت منظمات المجتمع المدني المحلية مشاورات الحكومة مع المجتمع المدني باعتبارها غير كافية.

استمرت التأخيرات الممتدة في الحصول على الموافقات الحكومية والبيئة القانونية غير الواضحة في الحد من قدرة المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية على العمل. كثيراً ما صورت وسائل الإعلام المملوكة للدولة والمستقلة المنظمات غير الحكومية ، لا سيما المنظمات غير الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية المحلية التي تلقت تمويلاً من مصادر دولية ، على أنها تقوم بأنشطة تخريبية.

أفادت بعض المنظمات غير الحكومية بتلقي زيارات أو مكالمات للموظفين ، سواء في العمل أو في المنزل ، من ضباط جهاز الأمن ومسؤولي الضرائب الذين يراقبون أنشطتهم ، فضلاً عن المضايقات المجتمعية.

كما تعرض المدافعون عن حقوق الإنسان والنشطاء السياسيون للمضايقات الحكومية والمجتمعية والترهيب ، بما في ذلك من خلال حظر السفر (انظر القسم 2. د).

كافحت المنظمات غير الحكومية المحلية المستقلة الراسخة المعنية بحقوق الإنسان للعمل وسط ضغوط متزايدة من قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد. قللت الرقابة على الإنترنت (انظر القسم 2. أ) من دور نشطاء الإنترنت والمدونين في نشر المعلومات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان.

 سمحت السلطات في بعض الأحيان لمنظمات المجتمع المدني غير المسجلة كمنظمات غير حكومية بالعمل ، لكن هذه المنظمات أبلغت في كثير من الأحيان عن المضايقات ، إلى جانب التهديدات بالتدخل الحكومي أو التحقيق أو تجميد الأصول أو الإغلاق.

واصلت الحكومة تحقيقاتها في تلقي تمويل أجنبي من قبل العديد من منظمات حقوق الإنسان (انظر القسم 2. ب). منظمات حقوقية دولية كبرى ، مثل هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية ، لم يكن لديها مكاتب في البلاد منذ العام 2014 .

موقف السلطات المصرية من الأمم المتحدة و الهيئات الدولية الأخرى:

في 2018 ، زار المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في السكن اللائق البلاد ، وهو أول مقرر يزور البلاد منذ عام 2010. وكان تسعة مقررين خاصين آخرين للأمم المتحدة لديهم طلبات زيارة معلقة. لم تسمح السلطات للجنة الدولية للصليب الأحمر بالوصول إلى السجناء والمعتقلين. أتاحت وزارة الداخلية للمنظمات الدولية والمحلية الوصول غير الرسمي إلى بعض مراكز احتجاز طالبي اللجوء واللاجئين والمهاجرين (انظر القسم 2. د.).

هيئات حقوق الإنسان الحكومية:

رصد المجلس القومي لحقوق الإنسان شبه الحكومي انتهاكات الحكومة لحقوق الإنسان المقدمة في شكل شكاوى المواطنين إلى الحكومة. استمر المجلس في العمل مع أعضائه الحاليين ، على الرغم من انتهاء مدة عضوية أعضاء المجلس بموجب القانون في عام 2016. عمل العديد من نشطاء حقوق الإنسان المعروفين في مجلس إدارة المنظمة ، على الرغم من أن بعض المراقبين زعموا أن فعالية المجلس كانت محدودة لأنها كانت تفتقر إلى ما يكفي. ونادرًا ما تتصرف الحكومة وفقًا لنتائجها. وقد طعن المجلس في بعض الأحيان وانتقد سياسات وممارسات الحكومة ، ودعا إلى اتخاذ خطوات لتحسين سجلها الحقوقي.

في 7 مارس ، أصدر المجلس تقريرًا يغطي الفترة من مايو 2018 إلى يوليو 2019. وفقًا لوسائل الإعلام ، أفاد المجلس بتراجع كبير في الحريات وذكر أنه يجب أن يكون هناك بيان نوايا لإفساح المجال لحريات التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات.

 أفادت وسائل الإعلام أن المجلس تلقى شكاوى حول وفيات الاحتجاز بسبب التعذيب وحدد التغييرات المحتملة للحد من الإفلات من العقاب على التعذيب.

في 7 مايو / أيار ، جدد المجلس دعوته للإفراج عن المحتجزين على ذمة المحاكمة لمدة أطول من عامين كحد أقصى. وسلطت الضوء على قضية (شادي حبش) ، المخرج الذي تم اعتقاله في 2018 لإخراج مقطع فيديو موسيقي يسخر من الرئيس السيسي ، الذي كان محتجزًا على ذمة المحاكمة بعد عامين وتوفي في سجن طرة في 1 مايو بعد تناول الكحول المعقم المستخدم للوقاية من COVID- 19. وطالب المجلس النائب العام بفحص الإجراءات الطبية المتبعة في قضية حبش.

وجدد المجلس في مطلع يونيو / حزيران دعوته لوزارة الداخلية للسماح بالتواصل بين السجناء وعائلاتهم بعد تعليق زيارات السجون بسبب كوفيد -19. سمحت وزارة الداخلية باستئناف زيارات السجون في 22 أغسطس / آب. وطُلب من الزوار ارتداء أقنعة الوجه والسماح لهم بزيارة واحدة لمدة 20 دقيقة في الشهر لكل سجين.

وتشمل هيئات حقوق الإنسان الحكومية الأخرى اللجنة الدائمة العليا لحقوق الإنسان. الإدارة العامة لحقوق الإنسان بوزارة العدل ؛ مكتب المدعي العام لحقوق الإنسان ؛ وحدة حقوق الإنسان بالهيئة العامة للاستعلامات ؛ وزارة الخارجية لحقوق الإنسان والإدارة الدولية والاجتماعية والإنسانية ؛ ووحدات حقوق الإنسان في كل محافظة من محافظات البلاد.

القسم 6. التمييز والانتهاكات المجتمعية والاتجار بالبشر

نساء

الاغتصاب والعنف الأسري:

يجرم القانون الاغتصاب ، وينص على عقوبات بالسجن تتراوح بين 15 و 25 عامًا ، أو السجن مدى الحياة في حالات الاغتصاب التي تنطوي على اختطاف مسلح. الاغتصاب الزوجي ليس غير قانوني. قامت الحكومة بتحسين تطبيق القانون. أفادت منظمات المجتمع المدني بوقوع حالات ضغطت فيها الشرطة على الضحايا كي لا يوجهوا اتهامات.

في 4 يوليو / تموز ، اعتقلت السلطات (أحمد بسام زكي) بعد أن اتهمته أكثر من 50 امرأة عبر الإنترنت بارتكاب جرائم اغتصاب واعتداء جنسي ومضايقات تعود إلى عام 2016. وفي 8 يوليو / تموز ، أمرت النيابة بحبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق في تهم شملت الشروع في الإغتصاب و اغتصاب واعتداء جنسي.

واجه زكي اتهامات بالاغتصاب والتحرش الجنسي والابتزاز في جلسة محاكمة في 10 أكتوبر / تشرين الأول. كان من المقرر أن تنعقد المحكمة مرة أخرى في يناير 2021. في 29 ديسمبر ، أدانت محكمة القاهرة الاقتصادية زكي بإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للاعتداء الجنسي وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات مع الأشغال الشاقة. أدت هذه المزاعم إلى ظهور ما وصفته وسائل الإعلام بحركة # أنا_أيضا في مصر.

حكمت محكمة جنايات قنا في 21 يوليو / تموز على ثلاثة متهمين بالإعدام بعد إدانتهم بخطف واغتصاب شابة من فرشوط بمحافظة قنا عام 2018. وقالت منظمة غير حكومية محلية في 22 يوليو / تموز إن الضحية تلقت تهديدات من أهالي المتهمين لساعات. بعد صدور الحكم وبعد أن ناقشت قضية الاغتصاب في التلفزيون قبل أسبوعين من صدور الحكم.

في 31 يوليو / تموز ، أفادت وسائل إعلام بأن مدير حسابي إنستغرام وتويتر( آسولت بوليس) اللذان كان لهما ما يقرب من 200 ألف متابع ، قام بإلغاء تنشيط الحسابات بعد أن تلقى تهديدات بالقتل عقب منشورات عن حالات اغتصاب جماعي مختلفة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحساب أحال أيضا مزاعم ضد أحمد بسام زكي للسلطات والمجلس القومي للمرأة.

في 4 أغسطس / آب ، أحال المجلس القومي للمرأة شكوى إلى النائب العام من امرأة زعمت أنها تعرضت لاعتداء جنسي من قبل عدة رجال في فندق فيرمونت نايل سيتي في عام 2014.

وتضمنت الشكوى شهادة حول حادثة تعرض فيها مجموعة من الرجال. يُزعم أنه قام بتخدير الضحية واغتصابها وتصويرها بعد حدث اجتماعي.

وبحسب وسائل التواصل الاجتماعي ، وقع الرجال على جسدها بالأحرف الأولى من اسمها واستخدموا الفيلم كـ “تذكار” وابتزاز.

في 24 أغسطس / آب ، أمر النائب العام باعتقال تسعة رجال يُزعم تورطهم في القضية ، معظمهم من أبناء رجال أعمال بارزين. وفقا لوسائل الإعلام ، حتى 2 سبتمبر / أيلول ، اعتقلت السلطات خمسة مشتبه بهم في مصر وثلاثة في لبنان ، تم تسليمهم إلى مصر. أفادت وسائل إعلام أن أمن الدولة اعتقل في أواخر أغسطس / آب رجلاً وثلاث سيدات كانوا شهوداً على الاغتصاب المزعوم واثنين من معارف الشهود. اتهم المدعي العام الستة في قضية منفصلة بانتهاك قوانين تعاطي المخدرات و “الأخلاق” و “الفجور”. وأمر النائب العام بالإفراج بكفالة عن ثلاثة من الستة في 31 أغسطس / آب.

كان العنف المنزلي مشكلة كبيرة. لا يحظر القانون العنف الأسري أو الإساءة للزوج ، لكن يجوز للسلطات تطبيق أحكام تتعلق بالاعتداء مصحوبة بالعقوبات. يشترط القانون على ضحية الاعتداء تقديم شهود عيان متعددين ، وهي حالة صعبة لضحايا العنف المنزلي. غالبًا ما تعاملت الشرطة مع العنف المنزلي على أنه قضية عائلية وليس كمسألة جنائية.

تضم وزارة الداخلية وحدة معنية بمكافحة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

كان المجلس القومي للمرأة مسؤولاً عن تنسيق جهود الحكومة والمجتمع المدني لتمكين المرأة.

في عام 2015 أطلق المجلس القومي للمرأة لمدة خمس سنوات استراتيجية وطنية لمكافحة العنف تتضمن أهداف إستراتيجية تتمثل في : الوقاية والحماية والتدخل والمقاضاة. وجدت دراسة قام بها المجلس القومي للمرأة أن ما يقرب من 1.5 مليون امرأة أبلغن عن العنف المنزلي كل عام.

 أفاد مسح التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي لعام 2015 في مصر أن 5.6 مليون امرأة يتعرضن للعنف على أيدي أزواجهن أو خطيبهن كل عام.

 بعد انطلاق حركة ( مي تو ) بمصر، نسق المجلس القومي للمرأة مع منظمات حقوق المرأة ومكتب المدعي العام لمساعدة النساء اللواتي كشفن عن تعرضهن للتحرش الجنسي.

تشويه / بتر الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث / C)

ختان الإناث غير قانوني ، لكنه لا يزال يمثل مشكلة خطيرة. وبحسب مراقبين دوليين ومحليين ، فإن الحكومة لم تطبق قانون ختان الإناث بشكل فعال. في مايو 2019 ، شكلت الحكومة فريق عمل وطني لإنهاء ختان الإناث ، بقيادة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة. في 13 يونيو / حزيران ، صرح المجلس القومي للطفولة والأمومة أن 82 في المائة من جرائم تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية ارتكبها أطباء.

حكمت محكمة جنايات سوهاج ، في 20 يناير / كانون الثاني ، على طبيب أجرى عملية ختان الإناث على فتاة بمحافظة سوهاج عام 2018 ووالد الفتاة بالسجن لمدة عام. وقضت بوقف تنفيذ الحكم ما لم يرتكب الطبيب الجريمة مرة أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة.

في 6 أغسطس أحالت النيابة الإدارية الطبيب الذي وجه عيادة حكومية بمحافظة سوهاج إلى المحاكمة الإدارية بتهمة ختان الإناث. رحبت إحدى المنظمات المحلية لحقوق الإنسان بهذا الإجراء التأديبي وانتقدت السلطة التقديرية القانونية الممنوحة للسلطة القضائية في إصدار الأحكام في قضايا ختان الإناث. نتج عن الختان نزيف حاد وتسبب في إعاقة دائمة للفتاة مما أجبرها على البقاء في أحد مستشفيات سوهاج لأكثر من عام.

في أواخر شهر يناير / كانون الثاني ، توفيت ندى حسن ، البالغة من العمر 12 عامًا ، جراء ختان الإناث في أسيوط. ألقت السلطات القبض على الطبيب الذي أجرى عملية الختان ، والوالدين وخالته.

في 6 فبراير / شباط ، أفرجت محكمة في أسيوط عن الوالدين وخالتها بضمان إقامتهما في انتظار المحاكمة ، وأفرجت عن الطبيب بكفالة في انتظار المحاكمة. استدعى المدعي العام الطبيب وأعاد اعتقاله في 20 فبراير / شباط وأحال القضية إلى المحاكمة في 22 فبراير / شباط. وحددت محكمة جنايات أسيوط النظر في القضية في 28 أكتوبر / تشرين الأول ، لكن لم يتم الإعلان عن أي تطورات أخرى. في 3 يونيو / حزيران ، ذكرت النيابة العامة أنه بعد أن أكد تحليل الطب الشرعي حدوث ختان الإناث لثلاث فتيات قاصرات في محافظة سوهاج ، كلفت طبيباً بإجراء العملية ووالد الفتيات للمساعدة في الجريمة.

وقال البيان أيضًا إن الأب أخبر الفتيات أن الطبيب سيطعمهن ضد كورونا، وبحسب تقارير إعلامية ، فقد أبلغت والدة الأطفال عن الجريمة في 31 مايو / أيار للشرطة. في 12 يوليو / تموز ، حكمت محكمة سوهاج على الطبيب بالسجن ثلاث سنوات وعلى الأب بالسجن لمدة عام.

اعتبر تعديل عام 2016 للقانون أن ختان الإناث جناية ، وليس جنحة كما كانت في السابق ، وفرض عقوبات بالسجن من خمس إلى سبع سنوات على الممارسين الذين يؤدون هذا الإجراء ، أو 15 عامًا إذا أدت هذه الممارسة إلى الموت أو “التشوه الدائم”. منح القانون استثناءات في حالات “الضرورة الطبية” ، التي اعتبرتها جماعات حقوقية وخبراء متخصصون ثغرة إشكالية سمحت باستمرار الممارسة.

بعد وفاة حسن وقضية فتيات سوهاج الثلاث ، عملت وزارة الصحة والسكان ، والمجلس القومي للسكان ، والمجلس القومي للطفولة والأمومة ، والمجلس القومي للمرأة ، ومكتب النائب العام ، والمنظمات غير الحكومية المحلية معًا بنجاح لسد الثغرة وزيادة وعي المجتمع حول تلك الجريمة.

ممارسات تقليدية ضارة أخرى:

 لا يعالج القانون جرائم “الشرف” على وجه التحديد ، التي تعاملت معها السلطات كأي جريمة أخرى. لم تكن هناك إحصاءات موثوقة بشأن حوادث القتل والاعتداءات بدافع “الشرف” ، لكن المراقبين المحليين ذكروا أن مثل هذه الجرائم حدثت ، لا سيما في المناطق الريفية. أفادت وسائل الإعلام المحلية ، خاصة في صعيد مصر ، من حين لآخر عن حوادث قتل فيها آباء أو إخوة بناتهم وأخواتهم في “جرائم الشرف” المزعومة بعد أن اكتشفوا أن لديهم علاقات قبل الزواج أو خارج نطاق الزواج.

التحرش الجنسي:

 ظل التحرش الجنسي مشكلة خطيرة. زعمت الحكومة أنها أعطت الأولوية لجهود معالجة التحرش الجنسي. يُعرِّف قانون العقوبات التحرش الجنسي بأنه جريمة ، مع عقوبات تشمل الغرامات والعقوبات من ستة أشهر إلى خمس سنوات في حالة الإدانة. أفادت وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية أن التحرش الجنسي من قبل الشرطة كان يمثل مشكلة أيضًا ، كما أن احتمال حدوث مزيد من المضايقات يثني النساء عن تقديم الشكاوى.

في سبتمبر / أيلول ، صادق الرئيس على تعديل قانون العقوبات لتعزيز حماية هوية ضحايا التحرش والاغتصاب والاعتداء أثناء القضايا المعروضة على المحاكم.

في 29 يناير / كانون الثاني ، أمرت محكمة في الجيزة صحيفة يومية بدفع تعويض مالي للصحفية (مي الشامي) لفصلها ظلما في 2018 بعد أن اشتكت من التحرش الجنسي في مكان العمل.

في 9 فبراير ، أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكمًا نهائيًا بفصل مدرس بعد إدانته بالتحرش الجنسي بـ 120 طالبًا في مدرسة ابتدائية بمحافظة الإسكندرية عام 2013. وكان المدرس قد فصل في عام 2013 من قبل المدرسة التي كان يعمل بها.

وبحسب الصحف المحلية ، حكمت محكمة جنايات قنا في 11 يوليو / تموز على رجل بالسجن 15 عاما لاعتدائه جنسيا على امرأة في فبراير / شباط. وظل الحكم قابلاً للاستئناف.

في 18 يوليو ، أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البابا تواضروس الثاني قرر عزل القس رويس عزيز خليل من أبرشية المنيا وأبو قرقاص ، بعد مزاعم من مسيحيين أقباط في أمريكا الشمالية بشأن اعتداءات جنسية واعتداء جنسي على الأطفال في أمريكا الشمالية حيث عاش الكاهن لعدة سنوات هناك في مهمة خارجية موفدا من الكنيسة..

الإكراه في السيطرة على السكان:

 لم ترد تقارير عن الإجهاض القسري أو التعقيم غير الطوعي من جانب السلطات الحكومية.

التمييز:

 ينص الدستور على حقوق متساوية للمواطنين والمواطنات. لم تتمتع النساء بنفس الحقوق والفرص القانونية التي يتمتع بها الرجال ، وكان التمييز منتشرًا على نطاق واسع. جوانب القانون والممارسات المجتمعية التقليدية تضر بالمرأة في الحياة الأسرية والاجتماعية والاقتصادية.

واجهت النساء تمييزًا مجتمعيًا واسع النطاق ، وتهديدات لأمنهن الجسدي ، وتحيز في مكان العمل لصالح الرجال ، مما أعاق تقدمهن الاجتماعي والاقتصادي.

تتوافق القوانين المتعلقة بالزواج والأحوال الشخصية بشكل عام مع المجموعة الدينية للفرد. لا يجوز قانونا للمواطن المسلمة الزواج من غير المسلم. إذا كانت ستفعل ذلك ، يمكن للسلطات أن تتهمها بالزنا وتعتبر أطفالها غير شرعيين. بموجب تفسير الحكومة للشريعة الإسلامية ، يمكن وضع أي أطفال من هذا الزواج في عهدة ولي أمر مسلم.

يسمح طلاق الخلع للمرأة المسلمة بالحصول على الطلاق دون موافقة زوجها بشرط أن تتنازل عن جميع حقوقها المالية ، بما في ذلك النفقة والمهر وغيرها من المزايا. لا تسمح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالطلاق إلا في حالات نادرة ، مثل الزنا أو تحول أحد الزوجين إلى دين آخر. سمحت الكنائس المسيحية الأخرى بالطلاق على أساس كل حالة على حدة.

في 4 فبراير / شباط ، أقر الرئيس السيسي عقوبات أشد في قانون العقوبات على المطلقين الذين يتجنبون دفع نفقة الزوجة والأطفال..

يتبع القانون الشريعة في مسائل الميراث ؛ لذلك ، فإن الوريثة المسلمة تحصل عمومًا على نصف ميراث الذكر ، وليس للأرامل المسيحيين من المسلمين أي حقوق في الميراث. وريثة مسلمة وحيدة تحصل على نصف تركة والديها ، ويذهب الباقي إلى إخوة الوالدين أو أبناء الإخوة في حالة وفاة الأشقاء. الوريث الذكر الوحيد يرث تركة والديه بالكامل.

في قضايا الزواج والطلاق ، يجب الحكم على شهادة المرأة بأنها ذات مصداقية حتى يتم قبولها. عادة ما تحقق المرأة المصداقية من خلال نقل شهادتها من خلال قريب ذكر أو ممثل بالغ. يفترض القانون أن شهادة الرجل موثوقة ما لم يثبت خلاف ذلك.

تنص قوانين العمل على معدلات أجر متساوية للعمل المتساوي للرجال والنساء في القطاع العام ولكن ليس في القطاع الخاص. حصلت النساء المتعلمات على فرص عمل ، لكن الضغط الاجتماعي على النساء الساعيات إلى العمل كان قوياً. استبعدت قطاعات الاقتصاد الكبيرة التي يسيطر عليها الجيش النساء من المناصب العليا.

أطفال

تسجيل المواليد:

يحصل الأطفال على الجنسية من خلال والديهم. تنقل الأم أو الأب الجنسية. حاولت الحكومة تسجيل جميع المواليد بعد الولادة بقليل ، لكن بعض المواطنين في المناطق النائية والقبلية مثل شبه جزيرة سيناء سجلوا المواليد متأخرًا أو لم يتمكنوا من توثيق جنسياتهم. في بعض الحالات ، أدى عدم التسجيل إلى رفض الخدمات العامة ، لا سيما في المناطق الحضرية حيث تتطلب معظم الخدمات تقديم بطاقة هوية وطنية.

التعليم:

التعليم إلزامي ومجاني حتى الصف التاسع. يوفر القانون هذه الميزة للأشخاص عديمي الجنسية واللاجئين. سجلت المدارس الحكومية لاجئين سوريين ، لكنها استبعدت إلى حد كبير اللاجئين من جنسيات أخرى.

الإساءة للأطفال:

نص الدستور على أن الحكومة تحمي الأطفال من كافة أشكال العنف والإيذاء وسوء المعاملة والاستغلال التجاري والجنسي. وفقا لجماعة حقوقية محلية ، سجلت السلطات مئات الحالات المزعومة لإساءة معاملة الأطفال كل شهر. عمل المجلس القومي للطفولة والأمومة على قضايا إساءة معاملة الأطفال ، وساعدت العديد من منظمات المجتمع المدني الأطفال الهاربين والمهجورين.

أفادت منظمات حقوقية أن الأطفال تعرضوا لسوء المعاملة أثناء الاحتجاز ، بما في ذلك التعذيب ، ومشاركة الزنازين مع البالغين ، والحرمان من حقهم في الاستعانة بمحام ، وفشل السلطات في إخطار عائلاتهم.

 أفادت هيومن رايتس ووتش في مارس / آذار أن قوات الأمن اعتقلت فتى يبلغ من العمر 14 عاما بسبب التظاهر في عام 2016 ، واستخدمت الصدمات الكهربائية على أجزاء حساسة من جسده ، وعلقته من ذراعيه حتى خلع كتفيه وتركته دون رعاية طبية لثلاثة أيام ، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات لمشاركته في احتجاج مناهض للحكومة.

الزواج القسري:

 السن القانوني للزواج هو 18 عاما.

 في 30 يناير ، أعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة أنه أوقف 659 حالة زواج أطفال في عام 2019. وأفادت دراسة حكومية نُشرت في 17 مارس أن 2.5٪ من السكان في محافظات الصعيد تزوجوا. بين سن 15 و 17 عاما ، وتجاوزت نسبة الإناث في تلك الفئة العمرية ممن سبق لهن الزواج نسبة الذكور.

في 23 فبراير ، صرح نائب وزير الصحة والشؤون السكانية أن هناك 230 ألف مولود جديد نتيجة الزواج المبكر في مختلف المحافظات في جميع أنحاء البلاد. يمكن أن تؤدي الزيجات غير الرسمية إلى الأبوة المتنازع عليها وترك القاصرات بدون نفقة وغيرها من المطالبات المتاحة للنساء اللاتي لديهن زيجات مسجلة.

 وبحسب ما ورد ، أجبرت العائلات الفتيات المراهقات في بعض الأحيان على الزواج من رجال أجانب أثرياء في ما يعرف محليًا بزواج “السياحة” أو “الصيف” بغرض الاستغلال الجنسي أو الدعارة أو العمل القسري.

 وفقًا للقانون ، يجب على الرجل الأجنبي الذي يريد الزواج من مصرية أصغر منه بخمسة وعشرين عامًا أن يدفع لها 50 ألف جنيه مصري (3030 دولارًا أمريكيًا).

جادلت منظمات حقوق المرأة بأن السماح للرجال الأجانب بدفع غرامة للزواج من النساء الأصغر سنًا يمثل شكلاً من أشكال الاتجار والتشجيع على زواج الأطفال. ودعوا الحكومة إلى القضاء على النظام بالكامل.

وحدة مكافحة الإتجار في المجلس القومي للطفولة والأمومة هي المسؤولة عن زيادة الوعي بالمشكلة. يجب على الرجل الأجنبي الذي يريد الزواج من مصرية أصغر منه بخمسة وعشرين عامًا أن يدفع لها 50،000 جنيه مصري (3030 دولارًا أمريكيًا).

جادلت منظمات حقوق المرأة بأن السماح للرجال الأجانب بدفع غرامة للزواج من النساء الأصغر سنًا يمثل شكلاً من أشكال الاتجار والتشجيع على زواج الأطفال. ودعوا الحكومة إلى القضاء على النظام بالكامل.

في 4 يناير / كانون الثاني ، أيدت المحكمة الإدارية العليا حكماً صغيراً عن محكمة أدنى بفصل إمام وخطيب في قرية ميت حبيب في سمنود ، الغربية ، لإدارته زواج قاصر وفتى قاصر بالمخالفة للقانون. لقد أدار عدة زيجات (غير مسجلة) لفتيات قاصرات بحجة أن هذه الممارسة “مشروعة” في الشريعة الإسلامية.

وقضت المحكمة بأن الزواج العرفي للقصر يعد انتهاكًا لحقوق الأطفال واعتداءًا على الأطفال والفتيات الصغيرات ، ووصفت ممارسة زواج الأطفال بأنها تتعارض مع الجهود المبذولة لحماية حقوق المرأة وتعزيزها.

 ألقت القوات الأمنية في 14 فبراير القبض على شبكة إجرامية متورطة في بيع القاصرين بمحافظة الجيزة. وبحسب وسائل إعلام محلية ، باعت العصابة الفتيات للزواج من أثرياء عربا مقابل أجر كبير ، مستغلة احتياجات أسرهم المالية. وفي 10 ديسمبر / كانون الأول ، أحالت النيابة العامة القضية إلى محكمة الجنايات.

أعلنت لجنة حماية الطفل بالمجلس القومي للطفولة والأمومة في مركز أخميم بسوهاج ، في 10 مارس / آذار ، أنها أوقفت الزواج المبكر لقاصر بقرية الصوامة شرق ، بعد تلقي بلاغ بأن شخصاً كان يستعد لتزويج ابنته البالغة من العمر 16 عاماً..

الاستغلال الجنسي للأطفال:

ينص القانون على عقوبات بالسجن لا تقل عن خمس سنوات وغرامات لإدانة الاستغلال الجنسي التجاري للأطفال واستغلال الأطفال في المواد الإباحية. لم تطبق الحكومة القانون بشكل كافٍ. الحد الأدنى لسن ممارسة الجنس بالتراضي هو 18 عامًا.

في 26 مايو / أيار ، اعتقلت قوات الأمن (منة عبد العزيز )، قاصر ، بعد أن قالت في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي إن أحد معارفها وآخرين اعتدوا عليها جنسيا. في 31 مايو أمرت النيابة باحتجاز منة عبد العزيز على ذمة التحقيقات بتهمة التحريض على الفجور وتزوير حساب على الإنترنت.

في 9 يونيو / حزيران ، أكد النائب العام تعرض منة عبد العزيز للاعتداء والضرب وأمر باحتجازها على ذمة المحاكمة في أحد ملاجئ وزارة التضامن الاجتماعي للنساء.

في 26 يوليو / تموز ، أحال النائب العام منة عبد العزيز وستة متهمين آخرين إلى محكمة الجنايات. وطبقاً لمحاميها ، فقد تم الإفراج عن عبد العزيز في 17 سبتمبر / أيلول. وقد اتُهم الأفراد الذين اتهمتهم في قضية منفصلة بالاعتداء الجنسي عليها وانتهاك حرمة الحياة الخاصة للقاصر.

في 29 أغسطس / آب ، أمر النائب العام باحتجاز طاهٍ كانت السلطات قد اعتقلته في نفس اليوم بتهمة الاعتداء الجنسي على فتيات قاصرات في دار الأيتام حيث كان يعمل.

في 26 سبتمبر / أيلول ، أمرت النيابة العامة باحتجاز معلمة على ذمة التحقيق بتهمة الاعتداء الجنسي على طفلين في منطقة خليفة.

الأطفال النازحون:

 قدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمجلس القومي للطفولة والأمومة عدد أطفال الشوارع بـ 1600 طفل ، في حين قدرت منظمات المجتمع المدني العدد بالملايين.

قدمت الوزارة ملاجئ لأطفال الشوارع ، لكن الكثيرين اختاروا عدم استخدامها لأن الموظفين عاملوا الأطفال كما لو كانوا مجرمين ، وفقًا لجماعات حقوقية محلية.

وبحسب مجموعات حقوقية ، فإن حوادث العنف والدعارة وتجارة المخدرات في هذه الملاجئ كانت عالية.

 قدمت المؤسسات الدينية والمنظمات غير الحكومية خدمات لأطفال الشوارع ، بما في ذلك وجبات الطعام والملابس ودروس محو الأمية.

كما وفرت وزارة الصحة والسكان عيادات صحية متنقلة يعمل بها ممرضون وأخصائيون اجتماعيون. كما قدمت وزارة التضامن الاجتماعي 17 وحدة متنقلة في 10 محافظات تقدم خدمات الطوارئ ،

عمليات الاختطاف الدولية للأطفال:

 مصر ليست طرفاً في اتفاقية لاهاي لعام 1980 بشأن الجوانب المدنية للاختطاف الدولي للأطفال.

 انظر التقرير السنوي لوزارة الخارجية حول الاختطاف الدولي للأطفال من قبل الوالدين على

https://travel.state.gov/content/travel/en/International-Parental-Child-Abduction/for-providers/legal-reports-and-data/reported%20-

 

معاداة السامية:

وبحسب ما ورد كان عدد الجالية اليهودية في البلاد أقل من 10 أفراد. في يناير / كانون الثاني ، احتفلت الحكومة علناً بتاريخ اليهود في مصر بإعادة افتتاح كنيس تاريخي في الإسكندرية بعد الانتهاء من ترميمه.

في 25 فبراير ، دعت رابطة مكافحة التشهير الحكومة إلى إزالة الكتب المعادية للسامية من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

في أبريل ، أدانت إسرائيل مسلسل تلفزيوني مصري بعنوان (النهاية) يصور الدمار المستقبلي لإسرائيل في فيلم خيال علمي.

الاتجار بالأشخاص

انظر تقرير وزارة الخارجية حول الاتجار بالبشر على

https://www.state.gov/traraffic-in-persons-report/

الاشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة

ينص الدستور على أن الأشخاص ذوي الإعاقة متساوون أمام القانون دون تمييز. يحظر القانون التمييز في التعليم والتوظيف والصحة والنشاط السياسي وإعادة التأهيل والتدريب والحماية القانونية.

ينص القانون على حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على التدريب المهني والتوظيف. تحدد سياسة الحكومة حصة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بنسبة 5 في المائة من العمال ذوي الإعاقة في الشركات التي يعمل بها أكثر من 50 موظفًا.

لم تطبق السلطات شرط الحصة ، وغالبًا ما كان لدى الشركات أشخاص ذوي إعاقة في كشوف رواتبهم للوفاء بالحصص دون توظيفهم. كانت المراكز العلاجية التي تديرها الحكومة للأشخاص ذوي الإعاقة ، ولا سيما الأطفال ، ذات نوعية رديئة.

أنشأ قانون عام 2019 المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وهو هيئة مستقلة تهدف إلى تعزيز وتطوير وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وكرامتهم الدستورية. ووقع المجلس بروتوكول تعاون مع وزارة العدل لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريب العاملين في الحكومة على كيفية مساعدة ذوي الإعاقة السمعية.

ركب الأشخاص ذوو الإعاقة حافلات النقل الجماعي المملوكة للحكومة دون مقابل ، لكن لم يكن من الممكن الوصول إلى الحافلات بواسطة الكراسي المتحركة.

تلقى الأشخاص ذوو الإعاقة إعانات مالية لشراء المنتجات المنزلية والكراسي المتحركة والأجهزة التعويضية. التحق بعض الأطفال ذوي الإعاقة بالمدارس مع أقرانهم غير المعاقين بينما التحق آخرون بمدارس منفصلة.

كانت بعض المؤسسات المعزولة مدارس غير رسمية تديرها منظمات غير حكومية. اشتكى بعض أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة على وسائل التواصل الاجتماعي من قلة خبرة المعلمين المساعدين المعينين لمساعدة أطفالهم.

في 11 يناير ، وجه الرئيس السيسي الحكومة لزيادة دعمها لذوي الاحتياجات الخاصة. في 28 أبريل / نيسان ، اشتكى الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي إلى إدارة حقوق الإنسان في مكتب المدعي العام من بث تلفزيوني واقعي حيث قدم أحد المشاركين نفسه على أنه يعاني من إعاقات ذهنية من أجل إثارة ردود أفعال المشاركين الآخرين.

في 29 يونيو / حزيران ، أمر النائب العام بإعادة النظر في تبرئة قاصر زُعم أنه اغتصب طفلاً مصاباً بالتوحد في أواخر يناير / كانون الثاني.

خلال انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب ، وفرت مراكز الاقتراع الكراسي المتحركة للأشخاص الذين يعانون من إعاقات في المشي.

أعضاء مجموعات الأقليات القومية والعرقية

يحظر القانون التمييز على أي أساس. ومع ذلك ، واجه المصريون ذوو البشرة السمراء والأفارقة من جنوب الصحراء التمييز والمضايقات ، كما تعرض النوبيون من صعيد مصر.

في 3 يوليو / تموز ، أمر النائب العام باحتجاز اثنين من المشتبه بهم على ذمة التحقيق بتهمة إهانة طفل سوداني ، وانتهاك حياته الشخصية ، وانتهاك القيم الاجتماعية المصرية ، والسرقة ، والاعتداء الجسدي ، والتمييز على أساس الأصل القومي.

وذكر مكتب النائب العام أن المشتبه بهما ضربا الطفل وسرقا ممتلكاته وصوراه لنشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

في 25 يوليو / تموز ، حكمت محكمة جنح إمبابة على متهمين اثنين في قضية تنمر بالسجن لمدة عامين مع الأشغال الشاقة وغرامة مالية.

في 5 سبتمبر / أيلول ، صادق الرئيس السيسي على تعديلات لقانون العقوبات لتجريم التنمر. يجرم القانون الجديد الاستخفاف بالعرق أو الجنس أو الدين أو الصفات الجسدية أو الحالة الاجتماعية أو الصحية أو العقلية لشخص آخر مع دفع غرامة تصل إلى ستة أشهر أو كليهما.

وفقًا للدستور ، يجب على الدولة بذل جهود لإعادة النوبيين إلى أراضيهم الأصلية وتطوير هذه الأراضي في غضون 10 سنوات من المصادقة على الدستور عام 2014.

وفي 20 يناير 2021 الجاري ، ترأس رئيس مجلس الوزراء حفل منح تعويضات للنوبيين في محافظة أسوان الذين نزحوا بسبب بناء سدي أسوان منذ عقود. وحضر الحدث وزيرا التضامن الاجتماعي والثقافة والإسكان. وأشار رئيس الوزراء في خطابه إلى المشاريع التنموية الكبرى الأخيرة في صعيد مصر ، بما في ذلك تحسينات الطرق والكهرباء والإسكان ومياه الشرب والصرف الصحي والتعليم والصحة.

أعمال العنف والتجريم وغيرها من الانتهاكات القائمة على الميول الجنسية والهوية الجندرية.

في حين أن القانون لا يجرم صراحة النشاط الجنسي المثلي بالتراضي ، إلا أنه يسمح للشرطة باعتقال الأشخاص من مجتمع الميم (الشواذ جنسيا) بتهم مثل “الفجور” و “الدعارة” و “انتهاك تعاليم الدين” وينص على أحكام بالسجن تصل إلى 10 سنوات.

 وفقًا لمجموعة حقوقية محلية ، كان هناك أكثر من 250 تقريرًا عن مثل هذه الاعتقالات منذ عام 2013. ولم تستخدم السلطات قوانين مناهضة التمييز لحماية أفراد مجتمع الميم. أعاق التمييز القانوني والوصمة الاجتماعية الأشخاص الـشاذين جنسيا  (إل جي بي تي آي) من التنظيم أو الدعوة علنًا للدفاع عن حقوقهم.

لم تكن المعلومات متاحة عن التمييز الرسمي أو الخاص في التوظيف أو المهنة أو السكن أو انعدام الجنسية أو الحصول على التعليم أو الرعاية الصحية على أساس التوجه الجنسي والهوية الجنسية.

لم تكن هناك جهود حكومية للتصدي للتمييز المحتمل. وردت أنباء عن اعتقالات ومضايقات بحق أفراد من مجتمع الميم (الشواذ). أدى الترهيب وخطر الاعتقال إلى تقييد التقارير العلنية بشكل كبير وساهم في فرض الرقابة الذاتية.

 أفادت مجموعات حقوقية ونشطاء عن مضايقات من قبل الشرطة ، بما في ذلك الاعتداء الجسدي والإجبار على دفع رشاوى لتقديم معلومات بشأن أفراد آخرين من مجتمع الميم أو لتجنب الاعتقال. تتمتع الحكومة بسلطة ترحيل أو منع دخول الأجانب من مجتمع الميم (الشواذ جنسيا).

كانت هناك تقارير تفيد بأن السلطات استخدمت وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع المواعدة وتطبيقات الهواتف المحمولة لإيقاع أشخاص يشتبه في كونهم مثليين أو متحولين جنسياً ، وهي طريقة وصفها دعاة بأنها فعالة بشكل خاص حيث تم إغلاق الأماكن العامة الصديقة للمثليين إلى حد كبير في السنوات الأخيرة.

في 1 يونيو / حزيران ، رفضت المحكمة الإدارية دعوى قضائية أقامتها المتحولة جنسياً (ملك الكاشف) ، والتي أفرجت عنها السلطات في يوليو / تموز 2019 ، لإلزام وزير الداخلية بإنشاء منشآت منفصلة للمتحولين جنسياً داخل السجون ومراكز الشرطة.

 أمرت محكمة بالإفراج عن الشاب المتحول جنسياً حسام أحمد ، الذي أخضعته السلطات لفحوصات جسدية ، من الحبس الاحتياطي في سجن للنساء في سبتمبر / أيلول.

في بيان متلفز في أوائل شهر مايو ، تحدث الممثل البارز (هشام سليم) بصراحة عن تغيير ابنه الجنساني وعدم قدرته على تغيير بطاقة هويته من أنثى إلى ذكر.

في 23 يونيو / حزيران ، رفع محاميان دعاوى قضائية ضد سليم وابنه المتحولين جنسياً بسبب منشور على إنستغرام أشاد بالناشطة المصرية في مجال مجتمع الميم ، سارة حجازي ، التي توفيت منتحرة في عام 2020.

وبحسب ما ورد تعرضت حجازي للصعق بالصدمات الكهربائية ، والاعتداء اللفظي والجنسي ، والاحتجاز. في الحبس الانفرادي أثناء سجنها بتهمة الفجور في عام 2017 ، لأنها رفعت علم قوس قزح في حفل موسيقي.

أفادت مجموعات حقوقية أن السلطات ، بما في ذلك مصلحة الطب الشرعي ، أجرت فحوصات شرجية قسرية. يسمح القانون بإجراء الفحوصات الشرجية القسرية في حالات الفجور.

وفقًا للتقرير السنوي لمنظمة حقوق المثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى لعام 2019 الصادر في يناير / كانون الثاني ، اعتقلت السلطات 92 شخصًا من مجتمع الميم المصري في 2019 وأجرت فحوصات شرجية قسرية على سبعة أشخاص منهم.

فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز وصمة العار الاجتماعية

واجه الأفراد المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (إيدز) وصمة العار الاجتماعية والتمييز في المجتمع ومكان العمل. قدم نظام الرعاية الصحية المشورة والاختبارات المجهولة لفيروس نقص المناعة البشرية ، والعلاج المجاني المضاد للفيروسات القهقرية للبالغين والأطفال ، ومجموعات الدعم..

البند 7. حقوق العمال

أ. حرية تكوين الجمعيات والحق في المفاوضة الجماعية

يكفل القانون حقوق العمال في تشكيل النقابات المستقلة والانضمام إليها ، والمفاوضة الجماعية ، والإضراب ، مع قيود كبيرة.

يكفل الدستور حرية تكوين الجمعيات. ينص القانون على إجراء انتخابات نقابية كل أربع سنوات ويفرض تسلسلاً هرميًا صارمًا لتشكيل النقابات يتكون من لجنة نقابية على مستوى الشركة ، أو المهنة ، أو اتحاد عام على مستوى الصناعة ، واتحاد على المستوى الوطني.

بينما ينص القانون على المفاوضة الجماعية ، فإنه يفرض قيودًا كبيرة.

 على سبيل المثال ، تحدد الحكومة الأجور والمزايا لجميع موظفي القطاع العام. لا ينص القانون على المفاوضة الجماعية على مستوى الشركات في القطاع الخاص ويتطلب مفاوضات ثلاثية مركزية تشمل العمال ،

 ، وأصحاب الأعمال ، ووزارة القوى العاملة للإشراف والمراقبة.

المفاوضات والاتفاقيات.

في يناير ، نظم 115 عاملاً في شركة ميجا جلاس بالفيوم إضرابًا للمطالبة بتحسين الأجور. تفاوض مسؤولو وزارة القوى العاملة المحلية على زيادة أجور العمال مع إدارة الشركة ، مما أدى إلى إنهاء الإضراب.

ينص الدستور على الحق في الإضرابات “السلمية”. يسمح قانون العمل الموحد بالإضرابات السلمية أيضًا ، لكنه يفرض قيودًا كبيرة ، بما في ذلك الموافقة المسبقة من قبل نقابة عمالية عامة تابعة لاتحاد نقابات عمال مصر.

يحظر القانون التمييز ضد النقابات ، وينص على إعادة العمال المطرودين من العمل بسبب النشاط النقابي. لا تشمل قوانين العمل بعض فئات العمال ، بما في ذلك عمال الزراعة وعمال المنازل ، وقطاعات أخرى من الاقتصاد غير الرسمي..

لم تسمح وزارة القوى العاملة والمديريات التابعة للنقابات بتبني أي أنظمة داخلية غير تلك المنصوص عليها في القانون. هذا الموقف ، وفقًا لمنظمات حقوق العمال المحلية ، كان مخالفًا للقانون ، الذي ينص على أنه يمكن للنقابات استخدام اللوائح القانونية كدليل لتطوير قوانينها.

كان تطبيق الحكومة للقوانين المعمول بها غير متسق ، والعقوبات المفروضة على الانخراط في إضرابات غير قانونية أكثر صرامة من القوانين الأخرى التي تنطوي على إنكار الحقوق المدنية ، مثل التمييز.

كما اعتقلت الحكومة من حين لآخر العمال الذين ينظمون إضرابات أو ينتقدون الحكومة ، ونادراً ما تبطل عمليات الفصل التعسفي. منذ فبراير / شباط ، اعتقلت السلطات ما لا يقل عن 10 أطباء من نقابة الأطباء المصرية بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تنتقد طريقة تعامل الحكومة مع أزمة كوفيد -19 ، واتهمت الأطباء بنشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والانتماء إلى جماعة محظورة ، بحسب لجماعات حقوق الإنسان.

 في مارس / آذار ، مدد الادعاء الحكومي احتجاز الناشط النقابي (خليل رزق) بتهمة نشر أخبار كاذبة ، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، والانتماء إلى جماعة محظورة. اعتقلت السلطات رزق لأول مرة في عام 2019 بينما كان يدافع عن عمال في مصنع للأدوية ينخرطون في نزاع مع الإدارة حول الأجور.

في أبريل ، قامت جامعة أسوان ، وهي جامعة حكومية ، بتسريح 1500 عامل عندما أغلقت الجامعة بسبب انتشار الكورونا.

في يونيو / حزيران ، فصلت الشركة الوطنية لتصنيع الحديد في محافظة السويس ستة عمال ، بمن فيهم قيادات نقابية ، وأوقفت 270 عاملاً آخر بعد خلاف حول التعويضات.

ونادرا ما اتبعت الحكومة شرط إجراء مفاوضات ثلاثية في النزاعات الجماعية ، تاركة العمال يتفاوضون مباشرة مع أصحاب العمل ، عادة بعد اللجوء إلى الإضراب.

في مارس / آذار ، أضرب عمال شركة المصرية للنسيج بزعم عدم دفع زيادات ومكافآت الأجور. توصل ممثلو الإدارة والعمال إلى اتفاق بشأن التعويضات والأجور المتأخرة.

استمرت النقابات المستقلة في مواجهة ضغوط لحلها. في بعض الحالات ، أخرت وزارة القوى العاملة الرد على طلبات النقابات للحصول على وضع قانوني ، مما ترك الكثيرين في مأزق قانوني. في حالات أخرى ، رفضت وزارة القوى العاملة إضفاء الشرعية على النقابات المقترحة في حالة وجود نظير منتسب لاتحاد نقابات عمال مصر. في يناير ، أعاد عمال مكتبة الإسكندرية تقديم المستندات لتشكيل لجنة نقابية. كان طلبهم معلقًا منذ 2018 ، وقدموا شكاوى قانونية وإدارية متعددة إلى الشرطة المحلية ووزارة القوى العاملة لمراجعتها. وظل قرار قبول تسجيلها معلقا.

نظم العمال في بعض الأحيان اعتصامات في مقار الممتلكات الحكومية والخاصة ، وفي كثير من الأحيان دون الحصول على التصاريح اللازمة.

زعمت جماعات حقوقية أن السلطات اعتقلت في بعض الأحيان من يسعون للحصول على تصاريح احتجاج.

في مارس / آذار ، اعتقلت الشرطة في مدينة نصر 70 عاملاً من عمال النظافة بالشوارع احتجاجًا على صاحب عمل يقال إنه حجب رواتبهم لمدة ثلاثة أشهر. اتهمت الشرطة العمال في الأصل بتنظيم تجمع غير قانوني ، لكنها أطلقت سراحهم لاحقًا دون توجيه تهم إليهم.

ينص قانون جديد على أنه لمدة 12 شهرًا تبدأ في 1 يوليو ، سيتم خصم 1 في المائة شهريًا من صافي الدخل لجميع موظفي القطاع العام ، و 0.5 في المائة من صافي دخل المتقاعدين ، لتمويل الجهود المبذولة لمعالجة الانعكاسات الاقتصادية لوباء كوفيد -19.

ب. حظر العمل الجبري أو الإجباري

ينص الدستور على عدم جواز إجبار أي عمل إلا بقانون. لم تنفذ الحكومة الحظر بشكل فعال ولكنها أجرت أنشطة توعية مثل توزيع كتيبات إعلامية عن مكافحة الاتجار بالعمال المهاجرين ، وأجرى المجلس القومي للمرأة حملة إعلامية بشأن معاملة عاملات المنازل ، وهي فئة من السكان المعرضين للاتجار ، وعملت مع المنظمات غير الحكومية لتوفير بعض المساعدة لضحايا جرائم الاتجار بالبشر ، بما في ذلك العمل الجبري.

كانت العقوبات المفروضة على العمل القسري والاتجار أقل شدة من الجرائم المماثلة الأخرى ، مثل الاختطاف.

انظر أيضًا تقرير وزارة الخارجية حول الاتجار بالبشر على

https://www.state.gov/traraffic-in-persons-report/

 

ج. حظر عمل الأطفال والحد الأدنى لسن الاستخدام

لا يحظر القانون جميع أسوأ أشكال عمل الأطفال.

يحدد القانون الحد الأدنى لسن العمل المنتظم ب 15 عامًا و 13 عامًا للعمل الموسمي.

يعرّف الدستور الطفل بأنه أي شخص يقل عمره عن 18 عامًا. يمنع مرسوم وزارة القوى العاملة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا من ممارسة 44 مهنة خطرة محددة ، في حين يحظر القانون توظيف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في العمل الذي “يضع الصحة والسلامة وأخلاق الطفل في خطر “. يجوز للمحافظين في محافظاتهم، بموافقة وزير التعليم ، أن يأذنوا بعمل موسمي (غالبًا ما يكون زراعيًا) للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا أو أكثر ، بشرط ألا تكون الواجبات خطرة ولا تتعارض مع التعليم.

 قانون العمل والقانون يحدان من ساعات عمل الأطفال وفواصل التفويضات.

بشكل عام ، لم تطبق السلطات باستمرار قوانين عمل الأطفال. وكانت العقوبات القصوى لمخالفة قوانين مكافحة عمالة الأطفال هي الغرامات ، في حين تراوحت العقوبات على الجرائم الجسيمة المماثلة الأخرى مثل الاختطاف من السجن إلى عقوبة الإعدام.

 قامت وزارة القوى العاملة بالتنسيق مع المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة الداخلية بتطبيق قوانين عمل الأطفال في المؤسسات المملوكة للدولة ومؤسسات القطاع الخاص من خلال عمليات التفتيش والإشراف على إدارة المصانع.

عمل مفتشو العمل بشكل عام دون تدريب كافٍ على قضايا عمالة الأطفال ، رغم أن وزارة القوى العاملة قدمت بعض التدريب الخاص بعمالة الأطفال. لم تقم الحكومة بتفتيش المزارع غير التجارية بحثًا عن عمل الأطفال ، وكانت هناك آليات مراقبة وإنفاذ محدودة للغاية للأطفال في الخدمة المنزلية.

على الرغم من أن الحكومة لم تطبق في كثير من الأحيان القوانين ذات الصلة بشكل فعال ، إلا أن السلطات نفذت عددًا من البرامج الاجتماعية والتعليمية وبرامج الحد من الفقر لتقليل تعرض الأطفال للعمل الاستغلالي.

سعى المجلس القومي للطفولة والأمومة ، بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتضامن الاجتماعي ، إلى تزويد الأطفال العاملين بضمانات الضمان الاجتماعي وتقليل معدلات التسرب من المدرسة من خلال تزويد الأسر بمصادر دخل بديلة.

على الرغم من اختلاف التقديرات حول عدد الأطفال العاملين. فوفقًا لمسح عام 2012 المشترك بين منظمة العمل الدولية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول عمالة الأطفال ، فإن من أصل 1.8 مليون طفل يعملون فى إطار العمل غير القانوني للأطفال، فقد شارك 1.6 مليون منهم في أشكال عمل خطرة أو غير قانونية ، في المقام الأول في القطاع الزراعي في المناطق الريفية ولكن أيضًا في العمل المنزلي والمصانع في المناطق الحضرية ، في كثير من الأحيان في ظل ظروف خطرة.

عمل الأطفال أيضًا في الصناعات الخفيفة ، وصناعة الألمنيوم ، ومواقع البناء ، وإنتاج الطوب ، والأعمال الخدمية مثل إصلاح السيارات.

وفقًا لتقارير حكومية ومنظمات غير حكومية وإعلامية ، استمر عدد أطفال الشوارع في القاهرة في الزيادة في مواجهة تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وكان هؤلاء الأطفال أكثر عرضة للاستغلال الجنسي أو الإجبار على التسول. في بعض الحالات ، أساء أرباب عمل الأطفال أو أفرطوا في العمل. يعمل الأطفال أيضًا في إنتاج الحجر الجيري.

في 9 أبريل / نيسان ، أصيب ما مجموعه 43 شخصًا ، معظمهم من الأطفال ، عندما انقلبت شاحنة تقل أطفالا عاملين باليومية بالقرب من نقطة تفتيش أمنية في مديرية أبو طشت بمحافظة قنا. وبعد التحقيق ، أعلنت السلطات المصرية أن الأطفال يعملون في الزراعة. اتهمت السلطات مقاول التوظيف وصاحب المزرعة بانتهاك قوانين عمالة الأطفال المتورطين في أسوأ أشكال عمل الأطفال.

راجع أيضًا نتائج وزارة العمل حول أسوأ أشكال عمل الأطفال على

https://www.dol.gov/agencies/ilab/resources/reports/child-labor/findings%20.

د. التمييز فيما يتعلق بالتوظيف والمهن

ينص الدستور على أن جميع المواطنين “متساوون في الحقوق والحريات والواجبات العامة دون تمييز على أساس الدين أو المعتقد أو الجنس أو الأصل أو العرق أو اللون أو اللغة أو الإعاقة أو الطبقة الاجتماعية أو الانتماء السياسي أو الجغرافي أو أي سبب آخر.” في حين أن التمييز هو انتهاك مدني ، فإن العقوبات على الانتهاكات المماثلة الأخرى للحقوق المدنية ، مثل تلك المتعلقة بالتدخل في الانتخابات ، يعاقب عليها بالسجن.

يوجد في البلاد قيود قانونية ضد النساء في العمل لتشمل تحديد ساعات العمل في الليل ، والمهن مثل التعدين ، والبناء ، والمصانع ، والزراعة ، والطاقة ، والوظائف التي تعتبر خطرة أو شاقة أو غير ملائمة أخلاقياً.

لا يحدد العمر أو الجنسية أو التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية أو حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المعدية.

في أبريل 2019 ، بدأت وزارة العدل أول دورة تدريبية لـ 22 موظفًا يعملون في إدارات العقارات الحكومية في الجيزة والقاهرة لاستخدام لغة الإشارة لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة في ملء المستندات.

جاء التدريب كجزء من بروتوكول تعاون تم توقيعه في يناير 2019 بين وزارة العدل والمجلس الوطني للتخطيط والتنمية الذي تم إنشاؤه حديثًا.

بينما ينص القانون على حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على التدريب المهني والتوظيف ، إلا أن الحكومة لم تطبق بشكل فعال الحظر المفروض على مثل هذا التمييز.

كما حدث التمييز ضد النساء والعمال المهاجرين (انظر القسمين 2. د و 6) ، وكذلك ضد العمال على أساس آرائهم السياسية..

يمكن للموظف الذي يواجه التمييز تقديم تقرير إلى مكتب العمل الحكومي المحلي. إذا لم يتمكن الموظف وصاحب العمل من التوصل إلى تسوية ودية ، فيمكنهما رفع دعوى في المحكمة الإدارية ، والتي قد تأمر صاحب العمل بمعالجة الشكوى أو دفع تعويضات أو رسوم قانونية.

وبحسب جماعات حقوقية محلية ، فإن تطبيق القانون لم يكن كافياً. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عملية التقاضي المطولة والمكلفة يمكن أن تمنع الموظفين من تقديم المطالبات.

ألغت وزارة الثقافة ، في يناير الماضي ، تعيين الفنانة (منى القامة) ، المنتقبة ، من منصب إداري بمحافظة البحيرة. وقالت القامة لتليفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) إن قرار إلغاء موعدها جاء بعد أن زعمت عدة منشورات على الإنترنت أنها من المتعاطفين مع داعش وانتقدت ارتدائها النقاب.

أفادت مجموعات حقوقية محلية عن عدة حالات قام فيها أصحاب العمل بفصل العمال أو حرمانهم من العمل بسبب التعبير عن آراء مناهضة للحكومة.

في أغسطس / آب ، ألغت وزارة الأوقاف رخصة الوعظ لخطيب من الأزهر بعد اتهامه بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة والدعوة إلى العنف.

ه. شروط العمل المقبولة

تشمل التحديات التي تواجه تحسين ظروف العمل في كل من القطاع الخاص والقطاع غير الرسمي التطبيق غير المتكافئ أو الافتقار إلى اللوائح والقيود المفروضة على المشاركة في الاحتجاجات السلمية كوسيلة للتفاوض على حلول للتفاوتات في مكان العمل.

على سبيل المثال ، لا يوجد حد أدنى وطني للأجور في القطاع الخاص ، لكن الحكومة تضع حداً أدنى شهرياً للأجور لموظفي الحكومة والعاملين في القطاع العام ، وهو أعلى من خط الفقر.

وفقًا لمنظمات حقوق العمال ، طبقت الحكومة الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع العام ، لكنها طبقته فقط لتوجيه الموظفين الحكوميين وأدرجت المزايا والمكافآت في حساب إجمالي الرواتب.

بالنسبة لموظفي الحكومة والعاملين في قطاع الأعمال العام ، حددت الحكومة أيضًا حدًا أقصى للأجور شهريًا.

لا يشترط القانون أجرًا متساويًا للعمل المتساوي. لا تتناسب عقوبات مخالفة قوانين ظروف العمل المقبولة مع جرائم مثل الاحتيال التي يعاقب عليها بالسجن.

في أبريل / نيسان ، أشاد مكتب القاهرة التابع لمنظمة العمل الدولية بجهود الدولة لمكافحة كوفيد -19. لكن نقابة الأطباء المصرية انتقدت نقص معدات الوقاية الشخصية في المستشفيات وألقت باللوم على نقص اختبار الوباء مما أسفر عن انتشار الفيروس بين الأطباء.

في أبريل / نيسان ، اتهمت منظمة دولية لحقوق الإنسان أصحاب مصانع الملابس في القطاع الخاص بإجبار العمال على العمل دون توفير الحماية الكافية من كورونا، وحثت الحكومة على ضمان قيام شركات القطاع الخاص بتوفير معدات الحماية الشخصية للعمال دون تكلفة أو أعباء إضافية.

ينص القانون على حد أقصى قدره 48 ساعة عمل في الأسبوع للقطاعين العام والخاص وينص على أجر إضافي مقابل العمل الإضافي والعمل في أيام الراحة والعطلات الوطنية.

 يحظر القانون العمل الإضافي الإجباري المفرط.

 تضع الحكومة معايير صحة العمال وسلامتهم ، على سبيل المثال ، من خلال منع أصحاب العمل من الحفاظ على ظروف عمل خطرة. يستثني القانون عمال الزراعة والثروة السمكية وخدم المنازل من اللوائح المتعلقة بالأجور وساعات العمل وظروف العمل.

وزارة القوى العاملة هي المسؤولة عن إنفاذ قوانين العمل والمعايير لظروف العمل. لم تطبق الحكومة القانون بشكل فعال.

لم تحاول الوزارة تطبيق معايير العمل على القطاع غير الرسمي. تشمل العقوبات السجن والغرامة ولكنها لم تكن كافية لردع الانتهاكات ، حيث كانت في كثير من الأحيان غير قسرية. مفتشو العمل لديهم سلطة إجراء عمليات تفتيش غير معلنة وبدء عقوبات ولم يواجهوا وقف عمليات التفتيش خلال العام. كان عدد مفتشي العمل غير كاف لفرض الامتثال للقانون.

بموجب القانون ، يجوز للعمال إبعاد أنفسهم عن المواقف التي تعرض الصحة أو السلامة للخطر دون تعريض الوظيفة للخطر ، على الرغم من أن السلطات لم تطبق هذا الحق بشكل موثوق. في مارس ، حذر موظفو منطقة بورسعيد الاستثمارية من انتشار كوفيد-19 ، وانتقدوا القيود المفروضة على العمل من المنزل.

بعد تداول شريط فيديو يصور مئات عمال المصانع يعملون على مقربة شديدة ، أمر المحافظ بإغلاق خمسة مصانع لمدة 15 يومًا. واصل العمال الاحتجاج على قرار عدم إغلاق جميع المصانع في المنطقة الاستثمارية.

وبحسب تقارير إعلامية ، فإن العمال في بعض المناطق النائية يعملون في بيئات شديدة الخطورة. في شمال سيناء ، تم تقييد تحركات العمال من خلال حظر التجول ونقاط التفتيش التي فرضتها الحكومة المحلية والتي يديرها الجيش والجماعات المسلحة غير الحكومية.

قدمت الحكومة خدمات ، مثل الرعاية الصحية المجانية ، لجميع المواطنين ، لكن جودة الخدمات كانت في الغالب رديئة. كانت المزايا الأخرى ، مثل التأمين الاجتماعي ، متاحة فقط للموظفين في القطاع الرسمي. ووفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، فإن حوالي 11.9 مليونًا من أصل 25.7 مليون مصري في القوى العاملة ليس لديهم عقود رسمية مع أصحاب العمل وتم تصنيفهم على أنهم عمال “غير مهيكلين”.

في مارس ، أعلنت وزارة القوى العاملة أن العاملين في القطاع غير الرسمي المسجلين لدى الوزارة مؤهلون لتلقي ثلاثة أقساط شهرية بسبب فقدان الأجور بسبب التباطؤ الاقتصادي الناجم عن كوفيد-19 .

وصرح وزير القوى العاملة أن 400 ألف عامل غير رسمي مسجلين لدى الوزارة، ويواجه العديد من الأشخاص في جميع أنحاء البلاد ظروف عمل سيئة ، لا سيما في الاقتصاد غير الرسمي ، الذي يوظف ما يصل إلى 40 في المائة من العمال ، وفقًا لبعض التقديرات. كان العمال المنزليون والعمال الزراعيون والعمال في مقالع الصخور وأجزاء أخرى من القطاع غير الرسمي هم الأكثر عرضة لمواجهة ظروف خطرة أو استغلالية.

وردت تقارير عن إساءة استخدام أصحاب العمل للمواطنين والعمال الأجانب غير المسجلين ، وخاصة عمال المنازل. كانت المعلومات المتوفرة عن الوفيات والحوادث في مكان العمل قليلة.

(انتهي التقرير)

ترجمة: عبد الله ضيف

مراجعة وتدقيق: أحمد حسن الشرقاوي

جميع الحقوق محفوظة لموقع ( الشادوف) الإخباري

3 تعليقات
  1. اشرف الزندحي يقول

    مجهود موفق وبداية طيبة

  2. […] تقرير خاص: واشنطن تنتقد سجل مصر فى حقوق الانسان […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.