بشكل نهائي: شطب (عمرو واكد) و (خالد أبو النجا) من نقابة المهن التمثيلية بمصر !

0 297

اصدر القضاء الإداري المصري، اليوم الأربعاء، قرارًا بشطب الفنانيْن عمرو واكد، وخالد أبو النجا، من نقابة الممثلين. وقضت الدائرة الثانية لمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار فتحي إبراهيم توفيق، “برفض الطعن المقدم من الفنانيْن على قرار شطبهما من نقابة المهن التمثيلية”.

وكانت النقابة التي يترأسها النقيب أشرف زكي، قد أصدرت، في العام 2019، قرارًا بشطب الفنانيْن خالد أبو النجا، وعمرو واكد، من النقابة بشكل نهائي. واستند قرار النقابة آنذاك، على ما وصفه بـ“ توقف الفنانيْن عن العمل بالتمثيل داخل مصر، وهذا ما يخالف نصًا للمادة 6 من القانون رقم 35 لسنه 1978 بند 6 الخاص بنقابه المهن التمثيلية”. وأشار القرار إلى أن الفنانيْن، واكد، وأبو النجا، شاركا أيضًا “في جلسة بالكونغرس الأمريكي للتعبير عن آرائهما السياسية تجاه الدولة المصرية”.

وحضر جلسة اليوم، المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية، والذي قرر أنه “وفقا لنص المادة 6 من القانون رقم 35 لسنه 1978 بند 6 الخاص بنقابه المهن التمثيلية، فإنه “يشترط في من يقيد عضوا عاملا بكل نقابة من النقابات أن يكون مشتغلاً بالمسرح أو بالسينما أو بالموسيقي وفقاً لما نص عليه في المادة 2 من ذات القانون”.
وقال إن “المادة 12 من ذات القانون، نصت على أن تنتهي العضوية في حالات اعتزال العضو، أوإذا فقد العضو شرطا من شروط العضوية الواردة بالمادة 6 من هذا القانون، أو إذا تأخر العضو عن أداء الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه ولم يقم بأدائه خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره بذلك كتاب موصى عليه مصحوب بعلم الوصول”.
وأكد المستشار القانوني أن “واكد وأبو النجا، افتقدا شرط حسن السيرة والسمعة، وفقا لما اشترطته المادة 6 في البند 3 وذلك لسبق اتهامهما في قضايا إرهاب وانضمام لجماعة إرهابية، فضلاً عن ظهورهما بجلسة استماع بالكونغرس الأمريكي تحت ما يسمي المنبر المصري لحقوق الإنسان دون تفويض من الدولة المصرية، وكذا يستقويان بالخارج، وينالا من قدر مصر”.

وكان الفنانان المصريان عمرو واكد، وخالد أبو النجا، قد طعنا رسميًا أمام الجهات القضائية بقرار نقيب المهن التمثيلية في مصر، بشطب عضويتهما من النقابة. وقضت الدائرة الثانية “أفراد” بمحكمة القضاء الإداري، وبرئاسة المستشار فتحي إبراهيم توفيق، برفض الطعن وتأييد القرار في الدعوى رقم 52538 لسنة 73 ق.

وأصدر مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية برئاسة أشرف زكي نقيب الممثلين، قراراََ في مارس 2019، يقضي بشطب عضوية كل من عمرو واكد وخالد أبو النجا، لـ “تآمرهما ضد الوطن، وخيانتهما لمصر وشعبها”. واتهمهما القرار، وفقا لبيان رسمي للنقابة، بالانضمام لجماعة إرهابية محظورة، والتحريض ضد الدولة، ونشر أخبار كاذبة، والاستقواء بالخارج أثناء كلمتهما في الكونجرس الأمريكي، والتحدث باسم البلاد تحت ما يسمى بـ “المنبر المصري لحقوق الإنسان” دون تفويض من الدولة المصرية.

يذكر أن آخر أعمال الفنان العالمي عمرو واكد، في مصر هو مسلسل “الحرباية” الذي عرض في رمضان 2017، بطولة: هيفاء وهبي، ودينا، وخالد كمال، وأحمد صيام، ورحاب الجمل، وعايدة رياض، من تأليف: أكرم مصطفى، ورانيا عاطف، وإخراج: مريم أحمدي. وشارك واكد خلال العامين الماضيين فى العديد من الأفلام العالمية، بينما آخر أعمال الفنان خالد أبو النجا، هو فيلم “قدرات غير عادية” الذي عرض عام 2015، وشاركه بطولته كلًا من: نجلاء بدر، وإيهاب أيوب، وعباس أبو الحسن، ومحمود الجندي، وأحمد كمال، وحسن كامي، ومريم تامر، من تأليف وإخراج: داوود عبد السيد، وشارك هو الآخر فى العديد من الأفلام والمسلسلات فى هوليوود خلال العامين الماضيين.

ومن المتوقع أن تثير تلك الخطوة من القضاء الاداري المصري المزيد من التعاطف والمساندة مع الفنانين المصريين خصوصا أن نقابات مهنية عربية عرضت عليهم العضوية الشرفية فيهما بعد قرار نقابة المهن التمثيلية شطبهما من العضوية مطلع عام 2019 الماضي.

المصدر: الشادوف+ مواقع التواصل

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.