بالأسماء: سجن 52 بقضية أحداث “رابعة” بالمنيا.. وإدراج 20 على قوائم الإرهاب

0 353

أصدرت محكمة مصرية، الثلاثاء، حكما نهائيا بسجن 52 متهما وتبرئة 5 في قضية مرتبطة بأحداث فض اعتصام “رابعة العدوية” في القاهرة عام 2014، فيما تم إدراج 20 متهما بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية الرسمية ( أ ش أ ) بأن محكمة النقض، وهي أعلى محكمة للطعون، أيدت الأحكام الصادرة من محكمة جنايات المنيا في تموز/ يوليو 2021 بـ”السجن بحق 52 متهما ما بين 3 و15 عاما”، بينما قضت ببراءة 5 متهمين بعد حكم أولي بحقهم بالحبس 3 أعوام، وجميع المدانين والحاصلين على البراءة من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة في البلاد.

وأوضحت وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ ) أن المحكمة “رفضت الطعون المقدمة من المتهمين ( 52 متهما) على أحكام الإدانة الصادرة بحقهم لارتكابهم جرائم تجمهر وعنف وتخريب وشروع بقتل في منطقة العدوة بمحافظة المنيا في أعقاب فض رابعة”. وتعد الأحكام الصادرة عن محكمة النقض نهائية وباتة، ولا يجوز الطعن عليها بأي طريق من طرق التقاضي.

وفضت قوات من الشرطة والجيش اعتصام رابعة في 14 آب/ أغسطس 2014، ما أثار احتجاجات في محافظات عديدة بين الرافضين لعزل الرئيس الراحل، محمد مرسي، في 3 تموز/ يوليو 2013.

ويُحاكم مئات من قيادات وكوادر جماعة الإخوان المسلمين في قضايا عديدة مرتبطة بفض هذا الاعتصام، وصدر بحق الكثير منهم أحكاما بالإعدام والسجن بتهم من بينها ارتكاب “أعمال عنف” ينفون صحتها.

في الوقت نفسه، قررت الدائرة 28 جنوب بمحكمة جنايات القاهرة في غرفة المشورة بمحكمة القاهرة الجديدة، إدراج 20 إرهابيا من المتهمين في القضية رقم 1269 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات، تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية مؤسسة على خلاف أحكام القانون، واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أخبار كاذبة.

وأمرت المحكمة برئاسة المستشار حسن محمود فريد، رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين خالد حماد، باهر بهاء الدين، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، وحضور المستشار أحمد عبد الخالق، وكيل النيابة، ووائل فراج أمين السر، بنشر قرار الإدراج في الوقائع المصرية.

قررت المحكمة إدراج كل من:

محمود حسين أحمد حسين.
مدحت أحمد محمود الحداد.
یاسر محمد حلمي إبراهيم زناتي.
عاصم محمد حسن محمد عرب.
حسام عبد الرازق أحمد محمد المدبولي.
عمر محمد حسن عرب.
إبراهيم فرج إبراهيم شحاتة النجار.
محمد حسن مدبولي حسن.
عبد الرحمن أحمد إبراهيم الحفناوي.
محمود ياسر محمد حلمي إبراهيم زناتي.
أحمد ياسر محمد حلمي إبراهيم زناتي.
معاذ عيد عبد العظيم إسماعيل دشيشة
محمود أحمد على أحمد عبد اللطيف.
محمد أبو زيد سعيد عليوة.
أحمد حماد أحمد سلومة.
محمد حمدة محمود معوض.
أحمد سليمان سلامة إمام.
أحمد صالح عبد الصمد رزقي.
أحمد ربيع محمود شعبان.
وليد أحمد أبو زيد أحمد.
وأسندت جهات التحقيق للمتهمين، ارتكاب جرائم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، وتلقي تمويل بغرض إرهابي، والاشتراك في اتفاق جنائي الغرض منه ارتكاب جريمة إرهابية، والتجمهر واستخدام حسابات خاصة على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة معاقب عليها فى القانون بهدف الإخلال بالنظام العام.

ووجهت إليهم المتهمين ارتكاب جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

كما أسند للمتهمين تهم نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

المصدر: الشادوف+صحف مصرية

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.