الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا ) يبقي منتخب الإكوادور متأهلاََ بمونديال قطر

0 77

أبقى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على تأهل الإكوادور إلى نهائيات مونديال 2022 المقررة إقامتها خلال الفترة من 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر من العام 2022 الجاري في قطر، وذلك بعد رفضه الجمعة الاستئناف المقدم من قبل تشيلي والبيرو المشككتين في جنسية اللاعب بيرون كاستيلو الذي كان ضمن صفوف المنتخب في التصفيات.

وقال “فيفا” في بيان نشرته وكالتي رويترز والفرنسية للأنباء:”بعد تحليل جميع الوثائق المضافة إلى الملف من قبل الأطراف المعنية، وعقد جلسة استماع، أكدت لجنة الاستئناف (في فيفا) قرار اللجنة التأديبية بإغلاق الإجراءات ضد الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم”.

وتابع “من بين اعتبارات أخرى، رأى (فيفا) واستنادا للوثائق المقدمة إليه، أنه ينبغي اعتبار اللاعب حاملًا للجنسية الإكوادورية على أساس دائم وفقًا للمادة 5، الفقرة 1 من لوائح فيفا”. وأفاد الاتحاد الدولي بأنه يمكن استئناف القرار أمام محكمة التحكيم الرياضي.

وفي حزيران/يونيو، أعلن “فيفا” أنه أغلق تحقيقه بشأن عدم أهلية الظهير الإكوادوري كاستيلو خلال تصفيات مونديال قطر 2022، من دون الإشارة إلى أي عقوبة. وفتح الاتحاد الدولي في أيار/مايو “إجراءات تأديبية” للنظر في قضية كاستيلو عقب تقديم الاتحاد التشيلي شكوى بشأن جنسيته.

وأفاد الاتحاد الدولي للعبة في بيان بأنه “قرر فتح إجراءات تأديبية لفحص احتمال عدم أهلية بيرون ديفيد كاستيلو سيغورا” للمشاركة مع منتخب الإكوادور في تصفيات قارة أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

وتقدّم الاتحاد التشيلي بشكوى إلى اللجنة التأديبية لفيفا على خلفية “تزوير محتمل لوثائق منح الجنسية الإكوادورية” للاعب.

وخاض كاستيلو (23 عاما) مباراتي الذهاب والإياب في التصفيات أمام تشيلي، فانتهت الأولى بالتعادل السلبي في كيتو في 5 أيلول/سبتمبر 2021 والثانية بفوز الإكوادور 2-0 في 17 تشرين الثاني/نوفمبر من العام ذاته.

وزعمت شكوى تشيلي أن كاستيلو ولد في مدينة توماكو الكولومبية في 25 تموز/يوليو 1995، وليس في مدينة بالاياس الإكوادورية في 10 تشرين الثاني/نوفمبر 1998.

وارتدى كاستيلو قميص منتخبي الإكوادور لدون 17 عاما و20 عاما قبل أن ينضم إلى المنتخب الأوّل، فشارك لأول مرة في أيلول/سبتمبر 2021 ولعب في 8 مباريات في تصفيات مونديال قطر، وساهم في أربعة انتصارات مقابل تعادلين ومثلهما هزيمة.

واحتلت تشيلي المركز السابع في المجموعة المشتركة في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لمونديال قطر، متأخرة بفارق 7 نقاط عن الإكوادور التي نالت المركز الرابع الأخير المؤهل إلى المونديال، لترافق البرازيل المتصدرة والأرجنتين والأوروغواي.

أما البيرو، فحلت خامسة وخاضت ملحقا دوليا مع أستراليا خسرته بركلات الترجيح. ووقعت الإكوادور في نهائيات قطر 2022 في المجموعة الأولى بجانب البلد المضيف وهولندا والسنغال.

وتتوزع المجموعات المشاركة في نهائيات كأس العالم 2022 في قطر كالتالي: المجموعة الأولى، وتضم منتخبات: قطر – الإكوادور – السنغال – هولندا. والمجموعة الثانية: إنجلترا – إيران – الولايات المتحدة الأمريكية – ويلز. المجموعة الثالثة: الأرجنتين – السعودية – المكسيك – بولندا. المجموعة الرابعة: فرنسا – أستراليا – الدنمارك – تونس.

وتضم المجموعات الأربعة الأخرى، المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات: إسبانيا – كوستاريكا – ألمانيا – اليابان. والمجموعة السادسة: بلجيكا – كندا – المغرب – كرواتيا. والمجموعة السابعة: البرازيل – صربيا – سويسرا – الكاميرون. والمجموعة الثامنة: البرتغال – غانا – أوروجواي – كوريا الجنوبية.

وتمتد فعاليات الدور الأول للبطولة على مدار 12 يوما بداية من 21 نوفمبر 2022 حتى الثاني من ديسمبر، فيما تقام فعاليات الدور الثاني (دور الستة عشر) من الثالث إلى السادس من ديسمبر ثم دور الثمانية في يومي التاسع والعاشر من الشهر نفسه.

وتقام مباراتا الدور قبل النهائي للبطولة في يومي 13 و 14 من الشهر نفسه فيما تقام مباراة تحديد المركز الثالث في 17 من الشهر نفسه على أن يسدل الستار على فعاليات هذه النسخة التاريخية في اليوم التالي بالمباراة النهائية يوم 18 ديسمبر وهو يوافق اليوم الوطني لدولة قطر.

المصدر: الشادوف+وكالات

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.