أولمرت يطالب برفع الحصار عن غزة..واختيار قائد جديد لإسرائيل غير نتنياهو!

0 496

اعتبر رئيس حكومة الاحتلال السابق إيهود أولمرت أن هناك رابحان في المواجهة التي غرست فيها حماس بعدا من الخوف وانعدام الأمن في نفوس الكثير من الإسرائيليين، معتبرا أنه حان الوقت لتغيير الاتجاه ومنع الجولة القادمة من إطلاق الصواريخ التي قد تصل إلى شمال إسرائيل أيضًا.

وفي مقال نشرته صحيفة ” جروزاليم بوست” أكد أولمرت، خصم نتنياهو السياسي، وجوب وقف الحصار المدني المفروض على قطاع غزة والسماح لسكانه ببناء بنية تحتية مدنية ضرورية لتحقيق نوعية حياة أفضل. وفي سياق الانتقادات الإسرائيلية المتزايدة لحكومة الاحتلال بكل ما يتعلق بالموجود والمفقود في التعامل مع قطاع غزة يقول إنه بعد وقف إطلاق النار ، لن يبدو قطاع غزة كما كان عليه قبل أن تجرؤ حماس على إرسال صواريخها وإن الرد الإسرائيلي كان حتمياً لأن أي دولة في العالم لن تجلس وتراقب سقوط الصواريخ على أهداف مدنية ، وبالتأكيد ليس على عاصمتها. ويتابع ” لم يكن أمام إسرائيل خيار سوى الانتقام وتوجيه ضربة ساحقة لمن يهدد سلامتها “.

ويتساءل هل كان من الضروري هدم المباني الشاهقة وتدمير المباني التي كانت تسكن فيها وكالات الإعلام الدولية في غزة؟ هل الإحاطة التي قدمها مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي حول دخول مرتقب لقوات برية إسرائيلية إلى غزة والتي لم تتم في النهاية مقبولة وفقًا لقواعد اللعبة في مثل هذه المواقف؟ وبعدما يؤكد أولمرت أنه ليس هناك من خيار سوى الرد بالقوة الكاملة على حماس يوضح أنه في الوقت الذي يريد فيه ملايين المواطنين العيش في أمان وألا يكونوا أهدافًا لإطلاق الصواريخ ، يجب أن يكون قادة إسرائيل على استعداد لاتخاذ القرارات. زاعما أنه وفقًا للبيانات المنشورة في الأيام القليلة الماضية ، اتخذ الجيش الإسرائيلي جميع الاحتياطات الممكنة وحاول تقليل الأضرار الجانبية الناجمة عن اشتباك قواتنا الجوية المتطورة إلى أدنى حد. لقد أصبح الأبرياء ، للأسف ، ضحايا لهذه الحرب ، وأنا أشارك سكان غزة في حزنهم وكربهم.

هناك أوقات يكون فيها هذا هو النتيجة الحتمية “. وضمن تلخيصه للحرب يقول أولمرت ” سأقول منذ البداية: إن إسرائيل تعرف بالضبط ما يجب القيام به لإسقاط نظام حماس في قطاع غزة وتغيير ميزان القوة الذي سيؤدي إلى واقع جديد مختلف. سيوفر ذلك أفقًا جديدًا تمامًا وفرصة مختلفة لحياة أفضل لشعب إسرائيل و 2.5 مليون من سكان غزة الذين يعيشون في ضائقة وألم ، ويعانون الكثير من إراقة الدماء على أيدي نظام حماس”.

واعتبر أن الطريقة الوحيدة لإحداث التغيير هي دخول الجيش الإسرائيلي إلى قطاع غزة بكل القوات الموجودة تحت تصرفه: المشاة ، وسلاح المدرعات ، ووحدات النخبة الخاصة ، واستخدام الأسلحة الدقيقة والطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة ، وبالطبع الحديدية ويضيف ” لا توجد وسيلة أخرى. لسنا مستعدين للقيام بمثل هذه الخطوة لأنها ستترتب عليها ثمنا باهظا من حيث عدد الضحايا بين جنودنا وسكان غزة. ستكون نتيجة مثل هذا الإجراء مدمرة للغاية لدرجة أننا لن نكون مستعدين لها. لسنا مستعدين لمثل هذه الخطوة وفي نهاية المطاف لا نريد القيام بمثل هذا العمل. في الواقع ، في عام 2009 ، عندما أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أنه سيسقط نظام حماس ، كان هذا مجرد عرض تم تصميمه للتأثير على نتيجة الانتخابات المقبلة “.

ويقول أولمرت إن نتنياهو يعرف أنه غير جاهز ، وهو غير مستعد لقيادة مثل هذا القرار المعقد والمكلف الذي يتطلب ثمنًا لا يطاق وبالمثل فإن الكلمات التي قالها هذا الأسبوع – حول توجيه ضربة قاتلة لحماس – ليست أكثر من عرض مسرحي جيد التنظيم. ويضيف أولمرت :” نحن نحكم على نتائج هذه الحملة من خلال عدد المباني والأنفاق والمخابئ التي تم هدمها وعدد الإصابات في الجانب الفلسطيني. إنهم ينظرون إلى هذه المرحلة على أنها جولة أخرى فشلنا فيها في منعهم من إطلاق الصواريخ عبر الحدود على إسرائيل”.

وللتدليل على رؤيته حول نتائج هذه الحرب بالنسبة لإسرائيل بخلاف روايتها الرسمية يقول أولمرت إنه “في حين أن الطرق الإسرائيلية خالية من السيارات ، ليس بسبب إغلاق فيروس كورونا ، ولكن بسبب تهديدات محمد ضيف بتفجير تل أبيب ؛ بينما يهرع المواطنون الإسرائيليون للاحتماء في الملاجئ ليس فقط في سديروت ولكن أيضًا في وسط إسرائيل ؛ وبينما يتصادم المئات من الشباب العرب مع جيرانهم اليهود داخل الدولة فيما يبدو أنه شقاق غير مسبوق في المجتمع الإسرائيلي تحتفل حماس بإنجاز هائل ، تداعياته أكبر بكثير مما قد تدفعنا الأرقام إلى تصديقه “. موضحا أن هذه خطوة أخرى في اتساع الانقسام الداخلي في إسرائيل وفقدان قدرتها التي تجبر حماس بشدة على إملاء أجندة المنطقة ويتابع ” عندما تتبدد الجولة الحالية من العنف ، سوف نحتاج جميعًا إلى الاعتراف بأن الطريقة التي كانت عليها الأمور ستظل كما هي”. وحسب أولمرت هناك رابحان في هذه المواجهة: حماس التي غرست بعدا من الخوف وانعدام الأمن في نفوس الكثير من الإسرائيليين. وبنيامين نتنياهو ، الذي كان يعلم منذ اللحظة الأولى أن حماس لن تنهار ، لكنه أراد المواجهة لأنها ستغير أجندته الشخصية “. أولمرت الذي حذر قبل شهر من أن نتنياهو سيشعل حريقا كبيرا في البلاد لإنتاج حالة طوارئ تتيح له البقاء في سدة الحكم يقول إنه بالنسبة لنتنياهو فإن أعظم إنجاز لهذه الجولة العنيفة هو أن ” قلعة بلفور ” (مقر رئاسة الوزراء ) لم تسقط وكما قالت زوجته ذات مرة ، كل شيء آخر يمكن أن يحترق”. وبهذا المضمار يضيف ساخرا :” لكن لم يحترق كل شيء آخر. فقط آلاف الصواريخ التي طارت فوق منازل الإسرائيليين في جنوب البلاد وفي الوسط والمنطقة الساحلية وضواحي القدس أما المنزل الذي تريد عائلة نتنياهو الاستمرار في العيش فيه إلى الأبد بقي في أيديهم”.

ويرى أولمرت في معرض انتقاداته لسياسات نتنياهو أن الخطوة التالية المتوقعة هي تجديد علاقته مع حماس وهو حدث يتكرر بانتظام منذ أكثر من 12 عامًا. مؤكدا أن إسرائيل ستستمر في ” حشو خزائن التنظيم الإرهابي ” بملايين الدولارات شهريًا من قطر وربما أيضًا من دول إسلامية أخرى. كما يقول إن إسرائيل هي التي تقوم بدور المصرفي الذي يدفع لقادة حماس مع العلم الواضح أن هذه الأموال ستستخدم لتعزيز القوة العسكرية لـ ” المنظمة الإرهابية ” ولإصلاح الأنقاض التي نشأت خلال الجولة الحالية والتحضير للجولة التالية من مواجهة. وحول رؤيته المستقبلية يقول أولمرت إنه مع ذلك يمكن إسرائيل اتباع مسار مختلف : “يمكننا تجاوز حماس وإيجاد طريق مباشر لسكان قطاع غزة. إنهم ضحايا هذه الحرب الذين ليس لديهم فرصة لعيش حياة مختلفة ، ما لم يتمكنوا من إبعاد أنفسهم عن القتلة الذين يتحكمون في حياتهم. يجب أن نوقف الحصار المدني المفروض على قطاع غزة وأن نسمح لسكانه ببناء بنية تحتية مدنية ضرورية لتحقيق نوعية حياة أفضل”.

ويؤكد أولمرت أنه من المستحيل أن يعيش ملايين الأشخاص في مثل هذه الظروف الرهيبة ، حيث يحصلون على الكهرباء لمدة أربع إلى خمس ساعات فقط في اليوم ، والمياه محدودة ، ويتم التحكم في نقل البضائع بالكامل من قبل السلطات الإسرائيلية ، مما يجعل فرص إعادة التأهيل الاقتصادي تقريبًا غير موجودة. وبرأيه يجب أن ينظر إلى قطاع غزة بشكل مختلف – ليس فقط كخطر قائم ، ولكن أيضًا كإمكانية للتغيير. ويتابع ” لكن لكي يحدث هذا ، يجب أن يكون لـ إسرائيل قائد لديه الشجاعة ليس فقط لإرسال طائرات بقنابل دقيقة ، ولكن أيضًا خطوات تحسن نوعية حياة سكان غزة ،بناء ميناء عميق المياه من شأنه أن يمكّن غزة من تطوير علاقة تجارية مع المجتمع الدولي “. م ويرفض أولمرت الادعاء بأن تغيير هذا النهج سيعرض إسرائيل لتهديد أمني يقلل من قوتها وقدراتها العسكرية التي تتفوق بوضوح على قدراتهم. حان الوقت لتغيير الاتجاه ومنع الجولة القادمة من إطلاق الصواريخ التي قد تصل إلى شمال إسرائيل أيضًا. ويخلص للقول إنه من الواضح الآن للجميع أن الموجة الحالية من النشاط الإرهابي كانت نتيجة حتمية للمصلحة المشتركة ، أولاً وقبل كل شيء ، حماس ، وكذلك نتنياهو ، الذي أشعل حريقاً في القدس استمر في إحراق الإنسان والناس والنسيج الأخلاقي للمجتمع الإسرائيلي”.

المصدر: الشادوف+إعلام عبري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.