انتحار موظف مصري داخل مقر شركة عالمية بالقاهرة يثير قضية (العمل بالسخرة) في مصر !

0 3٬159

قررت النيابة العامة في مصر اليوم السبت تشريح جثمان الشاب المصري (نور الدين. أ- 39 عاما ) الموظف بإحدى الشركات الدولية التي يقع مقرها فى منطقة التجمع الخامس بالقاهرة، لمعرفة أسباب إقدامه على الانتحار وكشف ظروف وملابسات الواقعة حيث انتقل فريق أمني إلى مكان الحادث وتمت معاينة مكان الواقعة.

واستمعت الأجهزة الأمنية المصرية لأقوال شهود العيان داخل شركة ( تيلي بيرفورمانس- Teleperformance ) الدولية الذين قالوا إنهم فوجئوا بالموظف يقفز من المبنى وسقط على الأرض جثة هامدة، فتحرر محضر وأخطرت النيابة العامة التي قررت انتداب الطب الشرعي لتشريح جثمان الشاب؛ لمعرفة اسباب وفاته وموافاة النيابة بتقرير الصفة التشريحية، كما كلفت المباحث بإعداد تحرياتها حول الحادث.

صورة خارجية لمبنى شركة تيلي بيرفورمانس فى شارع التسعين بالتجمع الخامس بالقاهرة – مواقع التواصل

وقد أثار انتحار الشاب نور الدين الموظف في شركة تيلي بيرفورمانس مصر ردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث نشرت فتاة تدعى روشان بغدادي مقطع فيديو كشفت خلاله تفاصيل انتحار الموظف بشركة تيلي بيرفورمانس مصر وهي شركة دولية تعمل في مجال مراكز الاتصال أو الـ ” كول سنتر”.

وقالت روشان : في حاجة حصلت ولازم العالم كله يعرف اللي حصل، من يومين واحد في الشركة نط من الدور الثالث عشان ينتحر، ونط ومات في ساعتها.

وأضافت وهي تبكي: أنا كنت واقفة جنبه وهو بياخد آخر نفس له فى الحياة، واقفة في نفس المكان، أنا لحد دلوقتي مش عارفة أقوم من السرير ولا أدخل المكان ( تقصد الشركة ) تاني، يا جماعة أنت كتيم ليدر ( قائد فريق) أو كمدير لازم تحط نفسك مكان أي حد شغال معاك، أنت مسؤول عنه، ولازم تحسوا بالناس اللي تحت إيديكم.

وواصلت بغدادي: الموظف بيقضي معاك وقت أكتر مما يقضيه في بيته، بتعاملوا الناس على إنهم عبيد، إحنا مش عبيد، زي ما أنت عاوزه يتعامل مع الزبائن وبتعاطف معاهم، أنت كمان لازم تشوف مشاكله فين وتتعاطف معاه.

وأكدت قائلة: الراجل كان واقف جنبي وهو بيموت، بتاع الأمن بقوله ربنا يرحمه قالي الله أعلم، أنت مين عشان تقول مين ربنا يرحمه ومين ربنا مايرحموش.

وشددت: عواطف الناس مش لعبة في إيديكم، الولد نزل الشغل مرجعش لأهله، كل ده عشان تحقق أرقامك، وتكون أحسن مدير.

وأشارت إلى أن المدير لا بد أن يقف بجانب موظفيه، ويضيف إليهم دائمًا، ربنا هيسألكم عن الأرواح اللي بتروح بيتها كل يوم مكتئبة، عشان انتم بس ترتاحوا وتبقى فاكر إنك مدير ناجح، عمرك ما هتكون مدير ناجح والناس بتروح تعيط من تعسفك وجهلك ومرضك.

محمد سامح عبد الكريم المدير المباشر للموظف المنتحر والذي يعتقد انه دفعه للانتحار ( الصورة من مواقع التواصل )

وأكدت أن الشركة لم تنشر نعيا للموظف، وقالت: حسبي الله ونعم الوكيل، لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، وصلنا إننا حتى مش عاوزين ننعي الراجل.

ومن خلال رصد صفحات زملاء الموظف المنتحر نور الدين على مواقع التواصل الاجتماعي، تبين لموقع الشادوف أن الانتحار جاء نتيجة الضغوط النفسية والعصبية التي تعرض لها فى إطار بيئة العمل فى الشركة.

ورصد مهند محمد بو الشيخ وهو أحد موظفي الشركة عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ما حدث مع الشاب الموظف وقال :”تم استدعاء الموظف نور الدين الأسبوع الماضي من طرف مديره المدعو (محمد سامح عبد الكريم) ، وإبلاغه بخصم أربعة أيام من مرتبه، لانه بيذهب إلى الحمام كثيرا ، ودا لظروف نور الصحية. بالإضافة لحديثه مع نور بطريقة مهينة جدًا، وكان في تعمد لإجبار نور علي الإستقالة من طرف المدير.

وأضاف:” الشاب نور كان مضطر يستحمل يقعد الفترة دي ، لانه هيقبض البونص ( الأرباح السنوية) في شهر فبراير اللي جاي، لكن المدير صمم يرفد نور قبل ما السنه تقفل ، ويحرمه من البونص في ظل احتياجه لهذا المبلغ لسداد ديون كثيرة.

واوضح: تم ابلاغ نور بقرار الرفد “اللي أنا متاكد انه هيختفي من الورق دلوقتي علشان سمعة الشركه” ونور ماستحملش ونفسيته كانت منهاره ، ومش قادر يواجه مراته واطفاله ، واسودت الدنيا في عنيه ،وقرر ينتحر بانه رمي نفسه من الدور التالت في الشركه ومات”.

وأشار:”أن دي التفاصيل اللي موظفين الشركه خايفين يتكلموا فيها أو ينشروها، لذلك قمنا برفع هذا الملف للشركة الأم في أمريكا وتم تزويدهم بكل التفاصيل الخاصة بالموضوع، وجاري المتابعه معاهم”.٠

وقال مهند في رسالته لمدير نور الدين في الشركة ، حضرتك كنت السبب المباشر في انتحار نور ، انا لسه معرفش عنك حاجه، بس بوعد حضرتك ، ان حق نور لازم يرجع.

وتابع مهند بالقول:” عزيزي سامح، انت تسببت في ظلم وقهر انسان عنده اسره واطفال ، انسان مجتهد وطيب وماشي في حاله ، جايز تكون شخصيته ضعيفه ، بس ده ميديش الحق ليك انك توصله للمرحله دي ، انه ينتحر . اطفال نور النهارده اقسم بالله بايتين من غير عشاء بسببك.. نور كان عليه مديونيه حتي للسوبرماركت اللي تحت بيته، وحضرتك بدال ما تجيبله حقه وعرقه وشقاه، قررت في لحظه انك تهينه وترفده.

من اليمين: مصطفى فهمي المدير التنفيذي للشركة، ومن اليسار مها فهمي مدير الموارد البشرية

واختتم رسالته بالقول: ” كمل حياتك يا زعيم..بس خليك متأكد إن نور تقريبا دعا عليك قبل ما يموت، دعا عليك من قلبه وهو مظلوم ..
و عند الله تجتمع الخصوم.”

وذكر أحد العاملين بالشركة عبر “الفيس بوك”:” الإدارة تعامل الموظفين أسوأ معاملة، الشركة مسحت تعليق له على الفيس بوك يقول في التعليق ” انا وزمايلي اجتمعنا مع إدارة الشركة أكثر من مرة واشتكينا أن طبيعة شغلنا بتأثر سلبياً وبشكل كبير على صحتنا “النفسية” ولكن بدون جدوي.ولم تكتفي الشركة بعدم اهتمامها بصحة موظفيها ولكن، إدارة الشركة لخدمة العملاء، أجبرت موظفيها على البقاء تحت مراقبتها عبر كاميرات مراقبة تصور جميع ما يفعلونه داخل منازلهم خلال أوقات العمل عن بعد.

وكشفت بوابة “الحالة الإخبارية” من خلال موظفي الشركة، أن الشركة العالمية غيرت بنود عقد العمل معها، بداية من شهر مارس الماضي، وأضافت إليه بنوداً تتعلق بضرورة موافقة الموظفين على تركيب أنظمة مراقبة تعمل بالذكاء الاصصناعي داخل منازلهم.

وأضافوا أن هذه الأنظمة “تراقب حركتهم وحركة أفراد أسرهم، بما في ذلك الأطفال القُصر داخل المنزل، إلى جانب تحليل أحاديثهم المختلفة، وتخزين كافة البيانات على خوادم خاصة بالشركة” !!

تجدر الاشارة الى ان شركة ( تيلي بيرفورمانس ) هي شركة تجارية عالمية مقرها في فرنسا، وتتخصص الشركة في إدارة العملاء من خارج الشركة، والتي تعرف أيضًا باسم الاستعانة بمصادر خارجية في الأعمال (BPO)، وتقوم الشركة باكتساب العملاء، وتوفير الخدمات لهم، وتوفير الدعم الفني، وجمع الديون، وتقديم خدمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من الخدمات التي يتم تقديمها في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لموقع الشركة على الانترنت فإن عدد العاملين بها يبلغ 233 ألف موظف في 350 مركز اتصال في 76 دولة حول العالم تخدم أكثر من 160 سوقًا.

والبلدان التي تعمل فيها شركة Teleperformance تشمل فرنسا ولبنان والمملكة المتحدة وألبانيا والبرازيل وتشيلي والفلبين وغويانا الفرنسية والهند والصين وكندا والمكسيك وكولومبيا والنرويج وإيطاليا واليونان والبرتغال والولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وأستراليا وهولندا وسورينام ومصر والإمارات العربية المتحدة وروسيا والسويد وألمانيا وبولندا وجمهورية سلوفاكيا وجمهورية التشيك.

وتعتبر شركة تيلي بيرفورمانس Teleperformance واحدة من أكبر شركات الـ BPO وتبلغ قيمتها السوقية نحو خمسة مليارات دولار أمريكي.

المصدر: الشادوف+مواقع التواصل

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.