(فيفا) يعرض على اسرائيل تنظيم مونديال 2030 لكرة القدم مع دول (عربية).. من هي تلك الدول؟!

0 184

كشفت وسائل اعلام اسرائيلية النقاب اليوم أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” جياني إنفانتينو، دخل على خط الوساطة لتطوير اتفاقيات التطبيع بين اسرائيل والدول العربية من “الباب الرياضي” واقترح رسميا على إسرائيل خلال زيارته الأخيرة في 12 أكتوبر، أن يجري تنظيم بطولة كأس العالم 2030 بالمشاركة بين إسرائيل وثلاث دول عربية، هي مصر والإمارات والسعودية.

ونقلت قناة i24NEWS الإسرائيلية، عن رجل الأعمال اليهودي سوليفان آدامز، قوله إن “الفيفا” “يدرس بجدية “استضافة إسرائيل والإمارات والسعودية إلى جانب مصر نسخةَ كأس العالم لعام 2030”.

ورأى أن الرياضة يمكن أن تكون “جسرا نحو بناء العلاقات والصداقات مع جيراننا، ويمكنها تغيير النموذج بأكمله في المنطقة وحول العالم”.

ورجل الأعمال اليهودي هذا مقرب من رئيس “الفيفا”، وأكد أن ملف استضافة إسرائيل والدول العربية الثلاث مسابقة كأس العام 2030، جرى طرحه بشكل رسمي خلال زيارة إنفانتيو إلى إسرائيل ومشاركته في مراسيم افتتاح “مركز فريدمان للسلام” في مدينة القدس.

وتقيم كل من الإمارات ومصر اتفاقيات سلام مع إسرائيل، غير أن السعودية لا تقيم أي علاقات معها، لكن رغم اتفاقية السلام الموقعة بين القاهرة وتل أبيب منذ عام 1978، إلا أن ذلك الأمر لم يشمل المجال الرياضي.

ولم تشهد المدة السابقة عقد أي لقاءات كروية بين منتخبات مصر وإسرائيل، فيما كانت الإمارات التي وقّعت اتفاقها العام الماضي، سعت في بداية الاتفاق لشراء نادٍ إسرائيلي.

واتُهم رئيس “الفيفا” من قبل الفلسطينيين بالمشاركة في حفل “تهويدي” أقيم على أرض مقبرة فلسطينية في القدس، ولاقت زيارته اعتراضا وغضبا فلسطينيا.

وعلى إثر ذلك، أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أنه “اعتذر” عن استقبال إنفانتينو ردا على مشاركته في حفل أقيم على أنقاض مقبرة “مأمن الله” الإسلامية في القدس.

وقال وقتها في بيان أصدره إنه يعتذر “عن استقبال رئيس الاتحاد الدولي كونه لا يوجد أي مبرر لزيارته لفلسطين ضمن هذه المعطيات التي نرى أنها لا تسهم في جسر الهوّة بين الشعوب”.

والمعروف أنه لم يسبق لأي بلد من البلدان التي اقترحها رئيس “الفيفا” أن استضافت المونديال العالمي. ومن المؤكد أنه في حال جرى التوافق على المقترح أن يحوز على نسبة الأصوات الأعلى، وينظم هذا المونديال في هذه الدول، في ظل الدعم الكبير من رئيس “الفيفا”.

وقد تقدمت الكثير من دول العالم في عدة قارات لاستضافة هذه النسخة، ومن بينها دول قدمت ملفات مشتركة، لأن يقام المونديال في أكثر من دولة، وكان من بين الملفات المقدمة اشتراك دول أوروبية في الطلبات، إضافة إلى تشيلي والأرجنتين والمغرب.

جدير بالذكر أن “الفيفا”، سيقوم باختيار الدول المضيفة لمونديال 2030 في العام 2022، على هامش النسخة المقبلة من الكأس التي تستضيفها قطر، خاصة وأن مونديال 2026 سيقام بشكل مشترك في كل من الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك.

المصدر: الشادوف+وسائل إعلام عبرية

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.