هل اقتربت ظواهر يوم القيامة؟وما حقيقة مشهد اقتراب القمر من الأرض في القطب الشمالي؟!

0 157

تناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر “منظرا لا تتم مشاهدته سوى في القطب الشمالي، حيث يشرق القمر ثم يغطي الشمس، فتظلم ثم يغيب فتشرق”. غير ان هذه المزاعم لا صحة لها. الفيديو لا يظهر مشاهد حقيقية، بل هو عمل فني رقمي يحمل توقيع الفنان الاوكراني الرقمي #أليكسي باتريف #Aleksey Patrev الذي نشره في حسابه في تيك توك aleksey__nz@، في 17 مايو/ أيار 2021. FactCheck#

وقد علقت الجمعية الفلكية بجدة، على مقطع الفيديو الذي لا تتجاوز مدته 36 ثانية، ويظهر فيه القمر على مسافة قريبة جدًا من سطح الأرض قبل أن يحجب الشمس، ويتسبب في لحظة من الإظلام، ثم يتلاشى تحت الأفق وتم الادعاء أن الفيديو تم تصويره في القطب الشمالي في المنطقة الواقعة بين روسيا وكندا.

وقالت الجمعية، إن من السهل تحديد أن الفيديو تم إنشاؤه بواسطة برنامج حاسوبي مع إضافة مؤثرات صوتية.

وأضافت: “يعرف الجميع أن متوسط المسافة بين القمر والأرض تبلغ 382,900 كيلومتر، ومداره حول الأرض ليس دائري تماما، ففي بعض الأحيان يكون عند نقطة الحضيض – أقرب نقطة من الأرض على مسافة 363,104 كيلومترا، وفي الأوج – أبعد نقطة – على مسافة 405,696 كيلومتر”.

وتابعت فلكية جده: “بشكل عام عند اكتمال القمر، يقوم العديد من المصورين بعمل تكبير للقمر بالنسبة لجسم بعيد في المقدمة، بحيث يبدو أكبر مقارنة بالمباني أو الأشجار ومع ذلك ، يبدو أن الزاوية في الفيديو تجعله يبدو قريبًا جدا بشكل غير طبيعي”.

وأشارت الجمعية قائلة: “القمر لا يقترب من الأرض كما هو معروض في الفيديو ويلاحظ أيضا في المقطع أنه لا يوجد انعكاس للقمر في البحيرة أدناه؛ ويظهر ساطعًا جدًا على الرغم من وجود الشمس فوق الأفق”.

وأضافت: “مرور القمر أمام الكاميرا من جانب إلى الجانب الآخر، يبدو أنه يدور حول محورة و يبدو الجانب البعيد (الخلفي) له مرئيًا وهذا غير ممكن لأن القمر مغلق مدّياً مع الأرض، ولا يمكننا رؤية سوى وجه واحد للقمر في جميع الأوقات، وأخيرا بينما يُزعم أن الفيديو من منطقة القطب الشمالي، فإن المنطقة التي تظهر في الفيديو هي ذات تضاريس مختلفة عن القطب الشمالي”.

وباتريف متخصّص بالصور المنشأة بالحاسوب (CGI)، وبالتصور الثلاثي الابعاد (3D Visualization). وينشر في مختلف حساباته (هنا، هنا، هنا، هنا…) صورا وفيديوات من اعماله الفنية الرقمية.

وقد أعلن في حسابه في تويتر، في 30 مايو/ ايار 2021، انه باع فيديو القمر بشكل رمز غير قابل للاستبدال (NFT) لـsmaugsnft@، “لكونه مبتكرا”.

يُشار الى ان حسابي ufoofinterest.org وHoaxEye، في تويتر، وهما متخصصان بتقصي صحة الصور والفيديوات، نشرا في 22 مايو/ ايار 2021 و26 منه، ان الفنان الرقمي أليكسي باتريف هو صاحب الفيديو.

النتيجة: لا صحة للمزاعم ان الفيديو يظهر “منظرا لا يشاهد الا في القطب الشمالي…”. الفيديو عمل رقمي فني انجزه الفنان الاوكراني الرقمي أليكسي باتريف Aleksey Patrev ونشره في حسابه في تيك توك aleksey__nz@، في 17 مايو/ أيار 2021.

المصدر: الشادوف

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.