أمير قطر يلتقي محمد بن راشد والسيسي على هامش قمة بغداد

0 170

التقى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر في بغداد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات حاكم دبي، و( الرئيس المصري) عبد الفتاح السيسي، في لقاءين منفصلين على هامش قمة بغداد التي عقدت اليوم السبت فى العاصمة العراقية.

ويأتي ذلك بعد أيام من استقبال أمير قطر في الدوحة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية “قنا” إن اللقاء بين الأمير تميم ونائب رئيس الإمارات محمد بن راشد تطرق إلى “استعراض العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.

ونشر الشيخ محمد بن راشد صور اللقاء وكتب: “أثناء لقائي مع أخي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله”. وأضاف في تغريدة على صفحته الموثقة في موقع تويتر: “الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى… حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها”.

من ناحية أخرى، أفاد بيان للرئاسة المصرية بأن “السيسي التقى في العاصمة العراقية بغداد، الأمير تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر”.

و”أكد السيسي حرص مصر على التعاون المتكامل المثمر من أجل الخير والبناء والتنمية ودعم التضامن العربي في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وذلك كمبدأ ونهج استراتيجي راسخ للسياسة المصرية”، حسبما أفاد المتحدث الرسمي للرئاسة السفير بسام راضي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

من جانبه، أعرب أمير دولة قطر عن تقديره للتطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية القطرية، وإشادته بما تم في الآونة الأخيرة من تبادل للزيارات واستئناف لأطر التعاون بين البلدين.

وأكد الشيخ تميم تطلع قطر لتعزيز التباحث مع مصر حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية، بما يخدم تطلعات الدولتين، خاصةً في ضوء الدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي وفي إطار الدفاع عن قضايا الأمة العربية.

فيما أوضحت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أنه “جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”، دون تفاصيل أكثر.

ووصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، العاصمة العراقية بغداد، للمشاركة في مؤتمرها الدولي، الذي يحضره عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات وكبار المسؤولين.

وكشف الديوان الأميري القطري أن مشاركة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بمرافقة وفد رسمي في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، تأتي تلبية لدعوة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي.

المصدر: الشادوف+وكالات

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.