عبد الناصر سلامة يكتب : افعلها ياريّس !!

4 10٬448

لماذا لا تكون لدى الرئيس عبدالفتاح السيسي الشجاعة الأدبية والأخلاقية، ويعلن مسئوليته المباشرة عن الهزيمة الثقيلة أمام إثيوبيا، وإضاعة حق مصر التاريخي في النيل، عندما منح الشرعية للسد موضوع الأزمة بالتوقيع على اتفاقية ٢٠١٥ المشئومة، (وكان يدرك عواقب ما يفعل)، ثم عندما منحه الشرعية مرة أخرى باللجوء لمجلس الأمن دون إعداد جيد، وقبل ذلك عندما تغاضى عن بدء البناء، ثم عندما عجز عن اتخاذ قرار عسكري يعيد القيادة الإثيوبية المتآمرة إلى صوابها، وأيضاً عندما فشل في حشد التأييد الدولي لقضية عادلة، على الرغم من إنفاق مليارات الدولارات لشراء السلاح وغير السلاح من الدول المؤثرة.
الأمانة والشجاعة تقتضيان خروج الرئيس إلى الشعب بإعلان تنحيه عن السلطة، وتقديم نفسه لمحاكمة عادلة، عن كل ما اقترفته يداه، من تنازل عن جزيرتي البحر الأحمر، وحقلي غاز البحر المتوسط، ومياه النيل، وإهدار ثروات مصر على تسليح لا طائل من ورائه، وتكبيل البلاد بديون باهظة لن تستطيع أبداً سدادها، وإشاعة حالة من الرعب والخوف بين المصريين بتهديدهم بنشر الجيش خلال ٦ ساعات، وتقسيم المجتمع طائفياً ووظيفياً وفئوياً بخلق حالة استقطاب غير مسبوقة، وسجن واعتقال عشرات الآلاف بمبرر ودون مبرر، وتحويل سيناء إلى مقبرة لجنودنا وضباطنا نتيجة إدارة بالغة السوء لأزمة ما كان لها أن تكون، ناهيك عن عشرات الاتهامات التي سوف تتكشف في أوانها.
ليتك ياسيادة الرئيس اقتنعت مبكراً بالحقيقة المؤلمة التي كشفت عنها جلسة مجلس الأمن، وهي ألاّ نصير لك في العالم، وما هذه أبداً بمصر على امتداد تاريخها القديم والحديث معاً، والأسباب تعلمها جيداً.
افعلها وتنحى يا سيادة الرئيس من أجل إنقاذ مصر إذا كنت بالفعل مصرياً، هي الحسنة الوحيدة التي سيذكرها لك العالم وتمحو من ذاكرتهم تهمة الانقلاب التي تؤرقك والتي كانت سبباً في معظم التنازلات الخارجية، افعلها حتى يكون لدى القوات المسلحة حرية التصرف قبل فوات الأوان، وسوف تجد هذه القوات دعماً غير مسبوق من كل فئات الشعب إن هي فعلت ما يجب، مع الوضع في الاعتبار ألّا شرعية لأحد لم يدافع عن النيل.
يكفي أن الأُمَّة المصرية قد شاهدت، كما شاهد العالم أجمع، أن رئيس مصر كان يمتطي دراجة هوائية للتنزه في مدينة العلمين الجديدة بالتزامن مع جلسة مجلس الأمن التي كانت تناقش قضية مصر الوجودية، في استخفاف بالغ بشعب، كان يتابع الأحداث على الهواء مباشرة عبر شاشات التليفزيون، بمشاعر من الغضب والحزن على ما سيؤول إليه مصير أبنائهم وذرياتهم، من التعامل مع مخلفات الصرف الصحي في الطعام والشراب، وحتى الوضوء.
سوف نستبعد نظرية المؤامرة، والخيانة، والعمالة، وكل ماهو مطروح في الشارع حالياً، نأمل فقط أن تستطيع إثبات أن الموضوع كان مجرد خطأ في التقدير نتيجة حُكم الفرد والانفراد بالقرار، حين ذلك لن تكون هناك العقوبة القصوى، رغم إنني شخصياً أشك في ذلك.
افعلها وتنحى فوراً دون إضاعة مزيد من الوقت، وإذا لم يكن من أجل مصر، فمن أجلك أنت، أُكرر: من أجلك أنت، ذلك أن عمليات التغييب والخداع لم تصمد أبداً في كل الديكتاتوريات التي مر بها العالم، لابد لها أن تتآكل شيئاً فشيئاً، حتى وإن دامت طويلاً بكتائب ولجان إلكترونية فاشلة، وهيمنة على إعلام بائس.

عبد الناصر سلامة

كاتب صحافي مصري مقيم فى القاهرة

رئيس تحرير جريدة الأهرام المصرية ( سابقا )

المقال منقول عن صفحة الزميل عبد الناصر سلامة على فيسبوك

@@@@@@@@@@@@@@@@@

مقالات الرأي تعبر عن آراء أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن الموقع أو سياساته التحريرية

المشاركات الاخيرة

4 تعليقات
  1. ضياء الدين يقول

    اتفاقيه المبادئ لسد النهضه: عبقريه الاتفاق الخرساني،
    بعد ما مصر عرت ظهرها وكشفت كتفها ٢٠١١، كان السد موجود وواقع لم يمنعه أحد حتي تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي ٣ يونيو ٢٠١٤ وكان يعمل به اليهود (أحفاد بني إسرائيل) مع الاثيوبيين (أحفاد أصحاب الفيل) وجائت العبقرية بأن سعي للاتفاق حول بناء السد (خرسانه وفلوس) ونتفق عند الملئ والتشغيل، والعبقريه هنا بأن ألهي أحفاد بني إسرائيل عن تنوع السلاح وتنوع التنميه ظنا أنهم يملكون حياه المصريين (تنبسطو شويه كلها كام سنه ونعطشكم وكل اللي اتقدمتموه هترجعوه لانكم هتموتو من العطش، لسان حال اليهود) ودلوقتي مصر أصبحت غير بإراده الله وحسن الاداره، وبمنتهي البساطه احنا اتفقنا علي البنا للسد واتفقنا أن نتفق عند الملئ والتشغيل، موقفنا ميه ميه، والصبر مع السياسه لا يعني انتظار اي طرف دولي لإعطاء ضوء أخضر ، احنا بنتحضر لمصر العظمي سيده قرارها وسيقف لها العالم انتباه قريبا وقريبا جدا بأذن الله. الله أكبر وتحيا مصر العظمي

  2. علاء يقول

    بما ان مصر تطلب من اسرائيل التوسط فى حل ازمة سد النهضة – تبقى انتهت والسحارات ساتمتلئ

  3. sherif يقول

    هل السيسي ، هايتكسف على دمه مثلا ، و يغور ف داهية ؟ أم ان الاستاذ عبناصر يؤدي دور منفذ البخار بتاع الحلة البريستو (أواني الطهي بالضغط) ؟ وما هو المشروب الذي تجرعه الاستاذ عبناصر عندما نشر هذا المقال ؟ حتى نجتهد في توزيعه على الجماهير المتعطشة للغضب ، أنا آسف لكن مش قادر أفهم

  4. sherif يقول

    بلح بلح بلح …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.