مصر ترفع الحجز عن السفينة “إيفر غيفن” وتسمح لها بالإبحار

0 198

أصدرت محكمة الإسماعيلية في مصر، الثلاثاء، قرارا قضائيا برفع الحجز عن سفينة “إيفر غيفن” المحتجزة لدى السلطات المصرية منذ أكثر من ثلاثة شهور.

وقال محامٍ ومصادر قضائية، وفقا لوكالة “رويترز”، إن محكمة مصرية رفعت أمر التحفظ على سفينة الحاويات “إيفر غيفن”، مما يسمح بإبحارها المتوقع من قناة السويس غدا الأربعاء.

ونقلت وسائل إعلام مصرية، أن المستشار عمر العوضي أصدر قرارا برفع الحجز عن السفينة الجانحة، بناء على طلب خالد أبو بكر المستشار القانوني لرئيس هيئة قناة السويس.

وقال فاز بير محمد، من شركة ستان مارين التي تمثل شركة شوي كيسن اليابانية وجهات التأمين على السفينة يوم الأحد، إنه تم التوصل إلى تسوية رسمية مع هيئة قناة السويس المصرية للإفراج عن السفينة التي عطلت مجرى القناة عندما جنحت في مارس /آذار. وتتحفظ الهيئة على السفينة العملاقة وطاقمها في بحيرة بين قطاعي القناة منذ تعويم “إيفر غيفن” يوم 29 مارس/آذار، في ظل نزاع على التعويضات التي تطالب بها الهيئة.

وأضاف في بيان: “ستُجرى استعدادات للإفراج عن السفينة، وستقام مراسم بمناسبة الاتفاق في مقر الهيئة بالإسماعيلية في الوقت المناسب”.
والجمعة، توقع مهاب مميش، مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة السويس، في تصريحات متلفزة أن “السفينة إيفر غيفن ستصل إلى محطة الوصول الخاصة بها نهاية الأسبوع المقبل”.

كانت السفينة المملوكة لشركة يابانية قد علقت بعرض القناة ستة أيام، ومنعت مرور مئات السفن وعطلت التجارة العالمية.

وطالبت هيئة القناة بتعويض قدره 916 مليون دولار لتغطية جهود تعويم السفينة وما لحق بسمعة القناة من ضرر، بالإضافة إلى العائدات المفقودة، وذلك قبل أن تخفض علناً المبلغ المطلوب إلى 550 مليون دولار، لكن الهيئة لم تعلن عن مبلغ التعويض الذي تم التوصل إلى اتفاق بشأنه.

المصدر: الشادوف+ وكالات

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.