الاتحاد الإفريقي يرعى اجتماعا لأطراف سد “النهضة” بالكونغو..فهل يتفقون؟

0 54

أعلنت الجامعة العربية، أن الاتحاد الإفريقي سيعقد اجتماعا بين مصر والسودان وإثيوبيا الخميس والجمعة المقبلين، لبحث ملف سد النهضة. جاء ذلك على لسان رئيس بعثة الجامعة لدى الأمم المتحدة، ماجد عبد الفتاح، في تصريحات لجريدة “الشروق” المصرية (خاصة).

وتُصر أديس أبابا على تنفيذ ملء ثانٍ للسد بالمياه، في يوليو/ تموز وأغسطس/ آب المقبلين، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه، وتقول إنها لا تستهدف الإضرار بالخرطوم والقاهرة، وأن الهدف من السد هو توليد الكهرباء لأغراض التنمية.

بينما تتسمك الخرطوم والقاهرة بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملء وتشغيل السد، للحفاظ على سلامة منشآتهما المائية، ولضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

وأضاف عبد الفتاح، أن الاجتماع سيعقد في الكونغو على مستوى وزراء الري بالدول الثلاث، مشيرا أن عقده “كان مقررا الأسبوع الماضي لكنه تأجل بناء على طلب أديس أبابا”.

ولم يصدر أي تعليق فوري من الدول الثلاث حول ما أعلنه المسؤول العربي، حتى الساعة 15:10 (ت.غ).

ويعد هذا الاجتماع هو الأول بين الدول الثلاث منذ المفاوضات، التي استضافتها العاصمة الكونغولية كينشاسا في 3 و4 أبريل/نيسان الماضي.

ويتبادل السودان ومصر مع إثيوبيا اتهامات بالمسؤولية عن تعثر المفاوضات حول السد، الذي تقيمه أديس أبابا على النيل الأزرق، الرافد الرئيس لنهر النيل.

المصدر: الشادوف+الأناضول

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.