بلينكن يؤكد رغبة واشنطن في “إعادة بناء” العلاقات مع الفلسطينيين

0 97

أعلن وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، الثلاثاء، أن بلاده ترغب في “إعادة بناء” علاقتها مع الفلسطينيين، وستسعى لإعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس، بعد أن أغلقتها ادارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2019.

وقال بلينكن بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله “أنا هنا للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بإعادة بناء العلاقة مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني. علاقة مبنية على الاحترام المتبادل وأيضا على القناعة المشتركة بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون على حد سواء إجراءات متساوية من ناحية الأمن والحرية والفرصة والكرامة”.

وأوضح بلينكن أن “الولايات المتحدة ستمضي قدما بعملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس”، موضحا أنها طريقة مهمة “للتعامل مع وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني”.

وتعهد أيضا المساعدة في إعادة قطاع غزة المحاصر. وأكد الوزير الأمريكي أن “الولايات المتحدة ستقوم بإبلاغ الكونغرس نيتنا تقديم 75 مليون دولار كمساعدات للتنمية والمساعدة الاقتصادية للفلسطينيين في 2021”.

وبحسب بلينكن ستقدم واشنطن أيضا 5,5 ملايين دولار كمساعدات عاجلة لقطاع غزة و32 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أوقفت تمويل الأونروا وأغلقت مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وقامت بإغلاق قنصليتها العامة في القدس.

المصدر: الشادوف+وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.