بايدن يؤكد على “حل الدولتين” والتزام واشنطن تجاه إسرائيل وإعمار غزة

0 46

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، الجمعة، إن حل الدولتين هو “الرد الوحيد” الممكن للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي، مون جاي-إن، “نحن ما زلنا بحاجة إلى حل الدولتين. هذا هو الرد الوحيد”، داعيا المجتمع الدولي إلى المساعدة في “إعادة إعمار غزة”.

كما أعلن بايدن خلال المؤتمر أنه طلب من السلطات الإسرائيلية العمل على وقف الصدامات بين العرب واليهود في القدس، منددا بـ”المتطرفين” من كلا الطرفين.

وقال بايدن “لقد أبلغت الإسرائيليين أنه من الأهمية بمكان بالنسبة إلي أن يضعوا حدا لهذه الصدامات بين المجموعات في القدس والتي هي من فعل متطرفين من كلا الطرفين”. كما تعهد بايدن بإقامة مؤتمر دولي لإعادة إعمار قطاع غزة.

ورغم ذلك، أكد بايدن “لا يوجد أي تغيير في التزامنا تجاه إسرائيل”.

وكانت القدس قد شهدت، إلى جانب عدة مدن إسرائيلية مختلطة، على مدى أيام عدة صدامات بين سكان عرب وآخرين يهود أشعل فتيلها خصوصا احتمال صدور قرار قضائي بإخلاء منازل في حي الشيخ جراح بالقدس من سكانها الفلسطينيين لصالح مستوطنين يهود.

وأتت التهدئة عقب 11 يوما على الأقل من القصف المتبادل ما بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس المسيطرة على قطاع غزة.

وبوساطة مصرية، توصل الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني إلى اتفاق وقف لإطلاق النار، كان قد دخل حيز التنفيذ فعلا، فجر الجمعة.

وتطرق بايدن إلى الملف الكوري الشمالي، مؤكدا أن “لا أوهام” لديه بشأن صعوبة نزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

“لا أوهام لدينا حول مدى صعوبة هذا الأمر، على الإطلاق. الإدارات الأربع الماضية لم تحقق هذا الهدف. إنه هدف صعب للغاية”، قال بايدن.

كما أعلن بايدن أنه عين الدبلوماسي المخضرم، سونغ كيم، السفير الأميركي السابق في سيول، مبعوثا خاصا له إلى بيونغ يانغ.

المصدر: الشادوف+وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.