تقرير: 28 احتجاجا بمصر فى ابريل 2021، من بينها 7 فى القاهرة

0 128

رصدت المؤسسة العربية لحقوق الانسان 28 احتجاجا شهدتها مصر في شهر ابريل 2021، وجاءت العاصمة المصرية القاهرة في المركز الأول بـ 7 احتجاجات، تليها القليوبية والدقهلية بـ 3 احتجاجات.

وكشف التقرير الذي حصل عليه موقع ( الشادوف ) الإخباري النقاب عن أن الأهالي والمهنيين والعمال هم الأكثر احتجاجا ، وأن مشاكل الإزالات والحق في السكن هي الأعلى، فيما تم رصد احتجاجات متزايدة من جانب الصيادلة والمحامين والأطباء.

وقال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة العربية لحقوق الانسان إن الاحتجاجات التي تم رصدها هي 28 احتجاجا موزعة بين احتجاج عمالي ومهني ورياضي واجتماعي من جانب الأهالي ، فضلا عن احتجاجين على وسائل التواصل الإلكترونية وهما يخصان انتشار وباء الكورونا في محافظة سوهاج وللمطالبة بفرض حظر التجوال على المحافظة ، تحت استغاثات #سوهاج_تستغيث، #الحالات_بتزيد_بشكل_مرعب، #حظر_قبل_فوات_الاوان،#اغلاق_كامل_لمحافظة_سوهاج.
وأوضح أن الاحتجاج الثاني يخص مشاكل الصيادلة فيما يتعلق بالتكليفات الخاصة بهم من وزارة الصحة تحت هاشتاج : #الصيادلة_يستغيثوا_بالسيسي حيث حصد أكثر من 254 ألف تغريدة طالب من خلالها المستخدمون “الرئيس المصري” عبد الفتاح السيسي بالتدخل لحل مشكلتهم.

واستنادا للتقرير، جاءت محافظة القاهرة في المركز الأول بمعدل 7 احتجاجات بنسبة 25 % ثم محافظتي القليوبية والدقهلية في الترتيب التالي بمعدل 3 احتجاجات لكل منها بنسبة 10.7 %، ثم محافظات (الجيزة، البحيرة ، قنا، اسوان) بمعدل احتجاجين لكل منها بنسبة 7.14 % ، ثم محافظات (الإسكندرية ، الغربية ،الاسماعيلية ، السويس ،المنيا ) بمعدل احتجاج واحد في كل منها بنسبة 3.57 %.
ولاحظ التقرير ان عدد الاحتجاجات في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة، القليوبية) جاء في الترتيب الأول بـ 12 احتجاجا بنسبة 42.85 %، يليه محافظات الدلتا بالإضافة إلى محافظة الإسكندرية بمعدل 7 احتجاجات بنسبة 25 %، يليها في الترتيب محافظات الوجه القبلي (المنيا، قنا ، اسوان) بإجمالي 5 احتجاجات بنسبة 21.42 % ، كما شهدت محافظتي القناة ( الإسماعيلية ، السويس) احتجاجين بنسبة 7.14 % ، فضلا عن احتجاجين على وسائل التواصل الاجتماعي .

وفيما يتعلق بشكل الاحتجاجات، أكد التقرير ان الاشكال المستخدمة في الاحتجاجات توزعت ما بين اشكال( التجمهر والوقفة الاحتجاجية، ، والاضراب عن العمل ، والاضراب عن الطعام)، و جاءت اعلى الاشكال المستخدمة في الاحتجاج هي تقديم شكاوي للمحافظين ورؤساء الجامعات ومجلس الوزراء بمعدل 6 احتجاجات بنسبة 21.4% ، يليه (التجمهر والوقفات الاحتجاجية) وبلغت 5 احتجاجات بنسبة 17.85 % ، يليها (الاضراب عن العمل والتدريب، الاضراب عن الطعام ، رفع دعوى قضائية) بمعدل 2 احتجاج لكل منها بنسبة 7.14 %.

وجاء فى المركز الثالث( حرق شهادات التخرج ، وتقديم استقالة من الجامعة ، والبيان النقابي ، وتحرير المحاضر بقسم الشرطة والتماس لوزارة العدل، ورفض استلام الوحدة السكنية بسبب أخطاء في التصميم ، وحملة للتوقيعات ) بمعدل احتجاج لكل منها بنسبة 3.57 %. إلى جانب الاحتجاجات الالكترونية بمعدل احتجاجين بنسبة 7.14 % .
وبخصوص نوعية الفئات المحتجة، قال التقرير ان الأهالي هم الفئات الأعلى استخداما للاحتجاجات بمعدل (11) احتجاجا واغلبها في شئون محلية بمحافظاتهم ، يليها العمال بمعدل 3 احتجاجات، الأولى من جانب العاملين بمحليات مدينة سوهاج احتجاجا على سوء إدارة رئيس مدينة أسوان، والثاني من جانب اللاعبين بنادي (بني عبيد) للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

والاحتجاج الثاني جاء من جانب المعلمين بإحدى مدارس محافظة القليوبية احتجاجا على نقل مدير المدرسة، يليها الصيادلة بمعدل احتجاجين على تكليفات وزارة الصحة للصيادلة ، ثم أعضاء مجلس النواب بمعدل احتجاجين الأول يخص تقديم التماس لوزير العدل بالإفراج عن مشجعي نادي الإسماعيلي المقبوض عليهم بسبب تظاهرهم احتجاجا على نتائج الفريق.

والأخر كان طلب احاطة من النائب احمد سلام الشرقاوي فيما يتعلق بموضوع تكليف الصيادلة ، كما قام الصحفيون باحتجاجين منهما اضراب الصحفي مجدي احمد حسين احتجاجا على عدم اخلاء سبيله بعد قضائه مدة حبسه ، والآخر بدعوى قضائية ببطلان انتخابات نقابة الصحفيين من الصحفي خالد البلشي عضو مجلس النقابة الأسبق ورئيس تحرير موقع درب .

كما قام المحامون باحتجاج واحد بسبب تصرفات من قبل النيابة العامة بالسويس والتي تعيق عملهم ، وكذلك المعلمين بمعدل احتجاج واحد ، والأطباء للمطالبة بتعيين أطباء بالمستشفيات الجامعية بمعدل احتجاج واحد لكل منهم ، واحتجاج من قبل د. حازم حسني من خلال تقديم استقالته من التدريس بجامعة القاهرة احتجاجا على عدم تقديم الدعم القانوني له بعد حبسه بتهمة نشر اخبار كاذبة .
. كما تم رصد شكوى من أصحاب المحال بمدينة ادكو ، فضلا عن اضراب السجين عبد الرحمن جمال متولي، الشهير بـ”عبد الرحمن الشويخ”، والمحبوس في سجن المنيا شديد الحراسة بسبب الاعتداء الجنسي والجسدي عليه .
ـ احتجاجات الأهالي:
بلغ عدد احتجاجات الأهالي 11 احتجاجا منهم  احتجاجين على الأقل بسبب إزالات للمنازل والحق في السكن ، حيث تم رصد احتجاج المواطنين على هدم لمنازل محور المحمودية بالبحيرة، والآخر باعتراض أحد المواطنين لإزالة منزل بقرية قمولا بحري بنقادة بمحافظة قنا ، مما تسبب في اتهام المواطن بالاعتداء على رئيس الوحدة المحلية .
أيضا تم رصد عدد من الاحتجاجات تخص ملف السكن، منها وقفة احتجاجية لملاك مشروع إسكان جامعة القاهرة بسبب زيادة أسعار الوحدات السكنية ، ووقفة احتجاجية للاعتراض على تدمير (بورتو الجولف) بمارينا ، واحتجاج سكان مشروع 247 بحدائق أكتوبر للشكوى من فرض رسوم جديدة ، وإزالة مسكن مواطن من «حى السيدة زينب» ورفض الحي توفير مسكن خاص به ، وشكوى مواطن من سوء تشطيب وحدته بالإسكان الاجتماعى في مدينة بدر.
أيضا تم رصد عدد من الاحتجاجات منها تجمهر عشرات الأهالي أمام مشرحة دكرنس بعد ذبح طفلة بالدقهلية ؛ وشكوى أصحاب المحلات بمدينة إدكو، بمحافظة البحيرة من قيام الوحدة المحلية بمطالبتهم بزيادة الإيجار للمحلات، وحملة توقيعات من أهالى قرية (محلة مرحوم) ضد محافظ الغربية بسبب أزمة المواصلات.

أيضا تقدم أبناء القبائل العربية بمحافظة أسوان، بشكوى إلى الدكتور أيمن عثمان، القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان، ضد الدكتور هشام محمود محمد جمال، رئيس قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة، اعتراضًا على إهانتهم ووصفهم بـ”أبناء اللواط”!!

رابعا : أسباب الاحتجاجات:
تنوعت أسباب الاحتجاج والمطالب المعلنة فيه حيث جاءت اعلى الأسباب الدافعة للاحتجاج في الملف العمالي بمعدل احتجاجين سواء بسبب المطالبة بصرف المستحقات المالية والتأخر في صرف المرتبات وإساءة استخدام السلطة من جانب رئيس مدينة سوهاج ، يليها احتجاجات خاصة بالحق في السكن بمعدل 6 احتجاجات وقيام الدولة بإزالة مساكن الأهالي في محور المحمودية ، و قمولا بمحافظة قنا ، فضلا عن زيادة أسعار الوحدات السكنية بإسكان جامعة القاهرة وفرض رسوم جديدة مشروع حدائق أكتوبر.

ومن بين الأسباب أيضا، وفقا للتقرير، الاحتجاج على إقامة مدينة سكنية شعبية بجانب مدينة بورتو الجولف، وفي الترتيب الثالث جاء الاحتجاج على تكليفات وزارة الصحة للصيادلة بـ 4 احتجاجات سواء من جانب الصيادلة انفسهم اومن جانب أعضاء مجلس النواب، يليه احتجاجات خاصة بجهاز الشرطة بمعدل احتجاجين منها الاعتداء على احد السجناء ( عبد الرحمن جمال الشويخ ) بسجن المنيا بعد نشر رسالة له يشكو من الاعتداء الجسدي والجنسي عليه . فضلا عن عدم افراج الشرطة عن الصحفي مجدي احمد حسين بعد قضاء مدة حبسه .

المصدر: الشادوف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.