رئيس الفيفا: كأس العرب 2021 بروفة لما ستقدمه قطر في مونديال 2022

0 175

أبدى السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA) ثقته في أن بطولة كأس العرب للمنتخبات -التي ستستضيفها قطر خلال الفترة من الأول وحتى 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل- ستكون نسخة استثنائية.

وقال رئيس فيفا في كلمة على هامش قرعة بطولة كأس العرب “إنه من دواعي سروري المشاركة في هذه القرعة وحضور هذه اللحظة التاريخية”.

وقال إنفانتينو “أود أن أشكر قطر على الاستضافة وإقامة قرعة البطولة في دار الأوبرا بالحي الثقافي (كتارا)، وأشكر الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس اللجنة الأولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ورئيس اتحاد الكرة القطري (الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني) وكل الضيوف، وعلى رأسهم رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، وممثلي فيفا، ورئيسي الاتحادين الأفريقي والعربي أيضا، وكل ممثلي الاتحادات العربية الـ23”.

وأضاف أن “النسخة المقبلة من كأس العرب ستكون مميزة، لأنها الأولى من نوعها التي تقام بمشاركة كل المنتخبات العربية”.

وأضاف “ستكون البطولة شاهد عيان على ما ستكون عليه نسخة مونديال 2022، وأعتقد أن الأمور على ما يرام من حيث التحضيرات لتنظيم هذا الحدث، وقطر قامت بما عليها لاستضافة بطولة كأس العرب تحت إشراف فيفا، وأنا واثق أنها ستكون الأمثل والأجمل من كل النواحي”.

واختتم رئيس الفيفا حديثه بأن “البطولة فرصة للاحتفال بالأخوة والمودة، وهذه هي الرسالة التي يمكن إرسالها للعالم كله من خلال بطولة كأس العرب، ولتكون هذه النسخة هي الإعداد الأمثل لمونديال 2022”.

وكانت قرعة كأس العرب لكرة القدم 2021 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة في وقت سابق من اليوم الثلاثاء قد أسفرت عن 4 مجموعات قوية ومواجهات غاية في الإثارة في البطولة التي تقام لأول مرة في شكلها الجديد تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” (FIFA).

واعتمد “فيفا” كأس العرب لتقام بين الأول و18 ديسمبر/كانون الأول المقبل ضمن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022.

ولا تغيب الإثارة عن المجموعات الأربع، حيث تضم المجموعة الرابعة الجزائر بطلة أفريقيا، ومصر صاحبة الرقم القياسي للفوز بكأس الأمم الأفريقية، إلى جانب المنتخب الفائز من لبنان وجيبوتي، وكذلك الفائز من المواجهة القوية بين ليبيا والسودان.

وسيلتقي المنتخب المغربي مع السعودية ضمن المجموعة الثالثة إلى جوار الفائز من الأردن وجنوب السودان والفائز من منتخب فلسطين وجزر القمر.

وضمت المجموعة الثانية منتخبات تونس والإمارات وسوريا والفائز من مواجهة موريتانيا واليمن في التصفيات.

وجاءت قطر صاحبة الأرض والضيافة على رأس المجموعة الأولى مع العراق والفائز من مباراة عُمان والصومال والفائز من مواجهة خليجية قوية تجمع البحرين والكويت.

وتلتقي سلطنة عمان مع الصومال، ولبنان مع جيبوتي، والأردن مع جنوب السودان، وموريتانيا مع اليمن، ومنتخب فلسطين مع جزر القمر التي حققت المفاجأة وتأهلت إلى كأس الأمم الأفريقية العام المقبل.

وستشهد التصفيات مواجهتين قويتين تجمع الأولى البحرين مع الكويت، والأخرى السودان مع ليبيا.

وانطلقت بطولة كأس العرب للمنتخبات عام 1963 في لبنان وتوقفت بعد النسخة التاسعة في السعودية عام 2012، وتوج العراق باللقب 4 مرات مقابل لقبين للسعودية ولقب لكل من مصر وتونس والمغرب.

المصدر : الشادوف+ وكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.