بايدن يحدد 11 سبتمبر موعداً لسحب غير مشروط للقوات الأمريكية من أفغانستان

0 93

قال مسؤول أميركي الثلاثاء أن الرئيس جو بايدن قرر بقاء القوات الأميركية في أفغانستان إلى ما بعد الأول من مايو/ أيار، الموعد الذي حدد في اتفاق مع طالبان، على أن تنسحب هذه القوات “من دون شروط” بحلول 11 سبتمبر/ أيلول.

وقال المسؤول للصحافيين: “سنبدأ انسحاباً منظماً للقوات المتبقية قبل الأول من مايو/ أيار، ونتوقع إخراج كل القوات الأميركية من البلاد قبل الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر/ أيلول”.

أضاف المسؤول: “أبلغنا طالبان من دون أي التباس أننا سنرد بقوة على أي هجوم على الجنود الأميركيين خلال قيامنا بانسحاب منظم وآمن”.

من ناحيته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الاثنين، إنّ “كلّ الخيارات لا تزال مفتوحة” بشأن أفغانستان، في الوقت الذي تنتظر فيه دول الحلف اتخاذ واشنطن قرارها بشأن المهلة النهائية للانسحاب.

ويتوجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بروكسل، في أول زيارة رسمية له يقوم بها لأوروبا تستمرّ يومين، ويعقد خلالها اجتماعات مع وزراء خارجية الحلف بهدف تعزيز العلاقات.

ويتصدّر جدول الأعمال مستقبل مهمة التحالف الدولي في أفغانستان التي يبلغ عديدها 9,600 عسكري، بعد إبرام الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اتفاقاً مع طالبان لسحب القوات الأميركية بحلول الأول من مايو/ أيار.

وقال ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي: “لا توجد خيارات سهلة، وفي الوقت الحالي تظلّ كل الخيارات مفتوحة”. وأضاف: “الوضع الأمني صعب، وسنتّخذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة قواتنا”.

(فرانس برس)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.