ما هي حقيقة وقف تصوير مسلسل “الملك أحمس”؟..هذا ما حدث!

0 189

 

بعد تداول أنباء عن وقف تصوير مسلسل “الملك أحمس” للنجم المصري عمرو يوسف ومنع عرضه في موسم دراما رمضان 2021، أصدرت الشركة المنتجة توضيحا عاجلا مساء اليوم الأحد 4 ابريل 2021، أكدت فيه أن المسلسل سيخضع للمراجعة بواسطة عدد من خبراء الآثار، وسيتم اتخاذ قرار عرضه أو تأجيله وفقا للبيان النهائي للجنة.

وأكد البيان أن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قامت بتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع لمشاهدة مسلسل الملك، ومراجعة السيناريو كاملا وإبداء الرأى بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عدم عرضه فى رمضان المقبل.

 

https://www.facebook.com/TamerFaragActor/videos/10158378894967151

ومنذ إعلان الممثل عمرو يوسف عن أفيش المسلسل على حسابه على انستغرام، يتعرض لانتقادات متوالية، وجاءت أبرز الانتقادات التي وجهها الخبراء والجمهور لأفيش مسلسل «الملك» أحمس كالتالي:

أولاً: اللحية كانت أكثر مواضع النقد في أفيش مسلسل “الملك أحمس وطرحت الغالبية الكاسحة في التعليقات تساؤلات حول اللحية عند الفراعنة، حيث تظهر كتب التاريخ وصفاً للملك أحمس بأنه رجل قوي الجسم عظيم المنكبين وعريض أعلى الظهر، وطوله نحو خمسة أقدام، وست بوصات، وأسود الشعر مجعد، له ثنايا بارزة بعض الشيء؛ إذ لا توجد لحية في التكوين الشكلي للملك أحمس. وإلى جانب ما سبق فإنّ كتاب الموتى الخاص بمصر القديمة يشير إلى أنّ اللحية عند قدماء المصريين كانت مُزَيّفة ويتم ارتداؤها في المناسبات الدينية تشبهاً بالإله أوزوريس، رافضين اللحية الحقيقية على اعتبار أنّ طُول اللحية ووجود الشارب مع كثافة الحواجب هي رموز لعدم النظافة الشخصية.

ثانياً: من ضمن أخطاء أفيش مسلسل الملك الخنجر الذي يحمله أحمس حيث ظهر الخنجر وهو مطعم بالأحجار الكريمة وبه لمحة عربية. بينما الوصف الدقيق لخنجر الملك أحمس الوارد في كتب آثار مصر القديمة وعلى رأسها موسوعة سليم حسن هو «نُقِش على أحد وجهَيْ خنجر أحمس المعلَّق في خيط من الذهبِ اسمُ الملك، وكل حرف من حروفه قد غُطِّي بصفيحة من الذهب الجميل الصنع، ثم نجد بعد ذلك أنه قد صيغ على نفس الوجه أسد يقتفي أثرَ ثور، ثم أربع جرادات».

ثالثاً: تجيء الرايات الموجودة في الملصق كثالث أخطاء أفيش مسلسل الملك أحمس التي تناقض رايات مصر القديمة في زمنه، إذ إنّ الرايات زمن الملك أحمس كانت ألوانها حمراء وبيضاء، وفي المجمل لم تعرف مصر فكرة الرايات على الصواري إلا في عهد الدولة الحديثة.

 

مسلسل الملك يقدم خلاله عمرو يوسف شخصية «الملك أحمس» ورحلة كفاحه ضد الهكسوس، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من النجوم أبرزهم صبا مبارك ومها نصار. والمسلسل مأخوذ عن رواية «كفاح طيبة» للأديب العالمي نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، وإخراج حسين المنباوي؛ حيث يعود عمرو بمسلسله «الملك» إلى الدراما الرمضانية بعد غياب عامين.

كان عمرو يوسف قد صوّر جزءاً كبيراً من أحداث المسلسل داخل ديكور القصر الفرعوني، بمدينة الإنتاج الإعلامي، حيث يُكَثِّف المخرج حسين المنباوي عدد ساعات التصوير التي تصل إلى 18 ساعة يومياً، في محاولة للانتهاء من تصوير العمل بالكامل منتصف شهر رمضان المقبل.

يذكر أنه فور انتهاء احتفالية نقل 22 ملكا مصريا من متحف التحرير إلى متحف الحضارة، انطلقت حملة لوقف عرض مسلسل “الملك” نظرا لوجود أخطاء جسيمة في الأزياء والديكور، وظهور عمرو يوسف بلحية مخالفا المعتقدات الملكية المصرية القديمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.