إنفراد: بدء إزالة الحي السادس بمدينة نصر في فبراير المقبل.. والذعر يسود القاهرة

علم موقع ( الشادوف ) أن محافظة القاهرة تعتزم البدء في إجراءات الهدم الكامل والإزالة الفورية لبنايات (بلوكات ) منطقة الحي السادس بمدينة نصر شرق العاصمة المصرية بهدف تطوير المنطقة اعتبارا من شهر فبراير المقبل، حتى يتم التماشي مع خطط التطوير الشاملة فى العاصمة والتي يمكن أن تتأثر جراء التأخر فى تنفيذ إزالة الحي السادس تماما .

وكانت السيدة ميرفت مطر، رئيس حي مدينة نصر غرب قد أكدت أن السلطات المصرية ستقوم بإزالة منطقة الحي السادس بالكامل دون تحديد موعد بدء عمليات الهدم والإزالة. وأضافت ميرفت مطر، في تصريحات لموقع مصراوي، صباح اليوم الأربعاء، أنه سيتم إزالة المنطقة بالكامل في إطار مخطط تطوير خاص بها.

وأكدت إنه من المقرر إقامة منطقة عقارات على الطراز الحديث على نفس الأرض بعد إزالة العمارات الموجودة بها حاليا. وأوضحت أن المهندس إبراهيم صابر، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية عقد اجتماعا مع أهالي الحي اليوم الأربعاء تم خلاله تدارس الموقف برمته من كافة جوانبه.

وكشفت مصادر أهالي الحي فى تصريحات خاصة لموقع ( الشادوف ) ان نائب المحافظ عرض خلال الاجتماع تقديم المحافظة لمالكي الشقق، لا المستأجرين، تعويضا مبدئيا وفقا لسعر المتر، الذي بلغ مبدئيا من 7 إلى 9 آلاف جنيه، فضلا عن توفير قيمة إيجار شقق بديلة للراغبين في العودة بعد الانتهاء من مخطط التطوير من الملاك، بناء على تقارير لجنة الفحص، وفقا للموقع والمساحة، أو النقل إلى كومباوند (جاردينيا سيتي)، على طريق السويس والطريق الدائري، وهو المشروع العقاري الذي أطلقه البنك الأهلي المصري وبنك مصر.

كما عرض صابر بناء محال جديدة في المنطقة بعد تطويرها للراغبين في العودة من أصحاب المحال المقرر إزالتها، أو صرف تعويضات مالية لهم بقيمة 21 ألف جنيه للمتر، أو توفير محال لهم في مناطق أخرى، مع تسهيل إجراءات الترخيص.

ووفقا لمصادر من الأهالي، لم يحدد نائب المحافظ ورئيسة الحي قيمة الإيجار المزمع تقديمه للأهالي المقترح نقلهم لحين انتهاء خطة التطوير، كما لم يتم تحديد مصير مؤجري المساكن والمحال في منطقة الحي السادس بعد تنفيذ المخطط، الذي يستهدف إزالة ما يقارب 125 بناية أو بلوك سكني، وفق لتصريحات المسؤولين.

وأكدت المصادر أن الاجتماع انتهى دون اتفاق نهائي، حيث أوضح نائب المحافظ أن قيمة التعويضات مبدئية إلى حين تحديدها بشكل رسمي، في الوقت الذي رفض الأهالي الخطة الحكومية، مؤكدين تمسكهم بالبقاء في المنطقة، ورفضهم التعويضات أو النقل.

جاء ذلك، فيما سادت حالة من الذعر والقلق بين سكان الحى السادس، غرب مدينة نصر، شرق محافظة القاهرة، بعد إخطارهم بقرار إزالة عقاراتهم ومحالهم لإعادة تخطيط المنطقة بالكامل، مؤكدين أن الحى السادس ليس منطقة عشوائية ولا خطرة كمنطقة مثلث ماسبيرو التى تمت إزالتها.
ووصف محمد على، مواطن يقطن بشارع خليفة الظافر، قرار الإزالة بـ«المشئوم» مشيرا إلى تفجر حالة قلق وغضب شديدة بين المواطنين بعد علمهم بإزالة مساكنهم التى يعيشون فيها منذ أكثر من 50 عاما والقريبة من محل أعمالهم ومدارس أولادهم.
وأضاف أن سكان الحيين السادس والسابع يستطيعون التعاقد مع أكبر المكاتب الهندسية والاستشارية، لتطوير وتجميل وتصميم مساكنهم على أحدث طراز وفى مستوى واحد متكامل، مشيرًا إلى أن تنفيذ ذلك سيكون على نفقة السكان الخاصة، وفقًا لرغبتهم فى البقاء بالمنطقة.
وأكدت مريم سعد، طبيبة أسنان والمقيمة فى الحى السادس، رفضها الشديد لشطب ذكرياتهم وطفولتهم وتشتيت الأهالى بعد سنوات كثيرة، معبرة عن حزنها من قرار الإزالة، قائلة: «المكان مش حوائط وخلاص دا أيام عشناها قبل متهدوها هدونا معاها، من 60 سنة أهالينا كانوا ساكنين فيها صحراء جرداء ولما عمرناها بأيدينا عايزين تخدوها».
وأشار خالد حسام أحد سكان المنطقة، إلى أن المنطقة أسسها الراحل جمال عبدالناصر بمعنى أنها صممت تحت إشراف أكبر المهندسين والمعماريين والعمال المهرة، معبرا عن انزعاجه من قرار إزالة الحى.
وأضاف المواطن مصطفى ناجى: «نرفض تهجيرنا وإزالة منازلنا غير الشعبية وغير العشوائية، فبأى حق نتركها أمن أجل كلمة تطوير وهى فى الحقيقة آلام لأهالى المنطقة وأصحاب الشأن، لذا لم نقبل بالتعويضات المالية أو المعاناة الأسرية للتنقل لحين العودة مرة أخرى».

وعلى موقع “تويتر” عبر سكان الحي عن غضبهم، وأطلقوا هاشتاج#لا لازاله الحى السادس والسابع حيث قالت أمل أشرف عبر @aml_mooliii “من أهالي الحي السادس والسابع في ناس كتير مش بس هتخسر بيوتها لا دا احنا هنخسر اكل عيشنا وقوت يومنا مين هيعوضنا و الناس ال شغلها مرتبط بمكان سكنها دي اكتر فئه متضرره لازم نرفض قرار الازاله”.
وأضاف أحمد سالم @TheAhmedSalem “انا آسف فعلا. جنون انهم يصحوا من النوم يقرروا يشيلوا الحي السادس والسابع من الوجود كده.”.
وعلقت نادية @nanygado73 “ياراجل طيب بيتنا وبيوت كتير حوالينا فوق اكتر من ٧٠ سنة.. هيزيلوها!!وبعدين الحي السادس ومدينة نصر بدأت ايام عبدالناصر فالسيتينات .. بيكتبوا اي هري وخلاص”.
أما احلام2 @AHLAAM___2020 فكتبت “السيسى يصدر قرار بإزالة الحى السادس بمدينة نصر عن بكرة أبيه بحجة ان العمارات السكنية تجاوز عمرها ال60 سنه…. سيذوق كل الشعب مرار ما عانوه اهل سيناء من قبل واعتقدتم ان الامر بعيد عنكم …اهو وصل لمدينة نصر كمان”.

من ناحيته،قال نائب محافظ القاهرة، للمنطقة الشرقية، المهندس إبراهيم صابر، إنه عقد اجتماعًا، مع أهالى المنطقة، لسماع مطالبهم وآرائهم وعرض القرار عليهم، ومعرفة مشكلاتهم فى تنفيذ التطوير، وفقًا لرؤى الدولة بتطوير المنطقة وفتح طرق ومحاور جديدة تقضى على التكدسات المرورية.
وأضاف صابر أن هناك توجيهات بإعادة تخطيط المنطقة، ومن المقرر إزالة العقارات المتواجدة، لبناء أبراج سكنية جديدة على غرار مثلث ماسبيرو، بحى بولاق أبو العلا، موضحا ان عقارات المنطقة مضى على إنشائها 70 عامًا وتشكل خطورة على قاطنيها، ومن يرغب فى العودة سيحصل على مبلغ مالى بقيمة الإيجار لحين الانتهاء من التطوير.
وأوضح أنه جار حصر مساحات المحال والعقارات لتعويض الأهالى الذين يرغبون فى التعويض المالى، على أن يتم بناء محال بالمنطقة للراغبين فى العودة من أصحابها.
ولفت إلى أن المساحات تختلف من شارع لآخر ومن محل لآخر، لذا يجرى إعداد دراسة لتحديد التعويضات المالية للراغبين فى الرحيل، قائلًا: «الموضوع لسه تمهيدى وأطمئن المواطنين بالمنطقة بعدم تعرضهم للظلم أو القلق بشأن مساكنهم أو محالهم».
ومن جانبها، قالت مرفت مطر، رئيس حى غرب مدينة نصر، إن المحافظة رصدت عددا كبيرا من العقارات آيلة للسقوط، بالمنطقة، وأن المنطقة المقرر إزالتها تمتد من قسم ثانى مدينة نصر، حتى شارع خليفة الظافر، وصولًا لمحور جيهان السادات، مشيرة إلى أنه تم حصر 4500 وحدة سكنية ومحال، تمهيدًا لإزالتها لتعارضها مع مشروع التطوير.

المصدر: الشادوف+صحف+مواقع التواصل

المشاركات الاخيرة

إزالة الحي السادسالسيسيتطوير العاصمةمحافظة القاهرةمدينة نصرمصر
Comments (0)
Add Comment