لأصحاب مقولة (انزل عارض من مصر): اعتقال أستاذ الاعلام الدكتور أيمن منصور ندا

0 1٬097

أكدت أسرة أستاذ الإعلام المصري أيمن منصور ندا، أنه محتجز منذ أيام بقسم شرطة “أول التجمع” بالقاهرة الجديدة، تمهيدًا لعرضه اليوم الثلاثاء، على قاضي التحقيقات وفق قانون الإرهاب، بتهمة “ترويع وتعطيل مؤسسات الدولة”.
وقال مصدر من أسرة ندا إن النائب العام تجاهل التحقيق في البلاغات التي قدمها عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام بجامعة القاهرة رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في الكلية أيمن منصور ندا، ضد رئيس جامعة القاهرة المنتهية ولايته محمد عثمان الخشت، وعلى العكس تم حبس ندا.
وأعلنت كلية الإعلام بجامعة القاهرة في مارس/آذار الماضي، إيقاف الدكتور أيمن منصور ندا رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون عن العمل حتى استكمال التحقيق الداخلي معه حول واقعة تعديه على وكيل الكلية الأسبق وخروجه عن التقاليد والأعراف الجامعية.

وبدأت الأزمة بعد أن كتب ندا مقالاً على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” (حذفه الموقع بعد وقت قليل من نشره) بعنوان: “إعلام البغال: من أحمد موسى إلى كرم جبر!!”.
مقال “إعلام البغال” كان الثامن ضمن سلسلة مقالات كتبها أستاذ الإعلام المصري هاجم خلالها مذيعين وصحافيين ومسؤولين في المؤسسة الإعلامية التي يتبع معظمها للمخابرات العامة المصرية بقيادة اللواء عباس كامل، المدير الأسبق لمكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فيما يشرف عليها مساعده وذراعه اليمنى المقدم أحمد شعبان، الذي كتب رداً على مقال منصور ندا، مقالاً على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي بعنوان “كلمات في فقه الجدل”، استشهد فيها بكلمات الإمام محمد عبده “لا صلاح في الاستبداد بالرأي وإن خلصت النيات”.
وأثارت المعركة بين أستاذ الإعلام من جهة، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمقدم أحمد شعبان وبعض المذيعين من جهة أخرى، استغراب الكثيرين في مصر، إذ إنه لم يجرؤ أحد قبل ذلك على توجيه النقد إلى المسؤولين عن المؤسسة الإعلامية التي تديرها المخابرات العامة، فما بالك بشخص هاجم المسؤول الأول باسمه وهو المقدم أحمد شعبان، المعروف في الوسط الصحافي بـ”رئيس تحرير مصر”، ليس ذلك فقط، بل وصل هجومه إلى العقيد محمود، نجل الرئيس السيسي.
وكانت مصادر إعلامية مقرَّبة من الرئاسة المصرية، قد رجّحت خلال حديث سابق مع “العربي الجديد”، أن يكون وراء معركة الأستاذ والإعلام، خلاف بين مدير مكتب الرئيس عبد الفتاح السيسي اللواء محسن عبد النبي، والمدير الأسبق اللواء عباس كامل مدير المخابرات العامة الحالي، الذي يسيطر على جميع وسائل الإعلام تقريباً بمعاونة المقدم أحمد شعبان.
وأشارت المصادر إلى أن اللواء محسن عبد النبي مدير إدارة الشؤون المعنوية السابق في القوات المسلحة، يحاول منذ تعيينه مديراً لمكتب الرئيس السيسي، أن يؤسس مجموعة إعلامية تابعة له، وأن يستحوذ على ملف الإعلام بشكل كامل بالتدريج، لكن اللواء كامل يقف ضد هذه الخطة بكل شراسة.
وقال مصدر إعلامي حكومي لـ”العربي الجديد” اليوم، إن أستاذ الإعلام أصبح الآن “بلا حماية من أحد”.


وكان النائب العام المصري المستشار حمادة الصاوي، قد قرر نهاية مارس/ آذار الماضي، فتح التحقيق مع عضو هيئة التدريس في كلية الإعلام في جامعة القاهرة رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في الكلية أيمن منصور ندا، في البلاغ المقدم ضده من رئيس “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” الكاتب كرم جبر، بدعوى كتابته سلسلة مقالات عبر صفحته بموقع “فيسبوك”، تضمنت إهانة للمجلس وسباً وقذفاً لرئيسه وأعضائه بصورة تخرج عن حدود النقد المباح، لكن النائب العام نفسه ومن قبله رئيس “المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام” رفضا فتح التحقيق في بلاغ منصور ندا ضد بعض الإعلاميين الذين تطاولوا عليه بالسب والقذف على الهواء مباشرة بسبب انتقاده الأداء الإعلامي في مصر خلال الفترة الراهنة.

المصدر: الشادوف+مواقع التواصل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.