صدق أو لاتصدق.. يعقوب شاريت: إسرائيل دولة مجرمة ولدت من رحم الخطيئة..وستزول قريبا !

0 1٬714

هذا العنوان ليس تغريدة لمن يتم عادة اتهامهم بمعاداة السامية، بل هي عبارات وردت نصا فى حوار صحفي نشرته صحيفة ” هآرتس ” العبرية على لسان نجل الرجل الذي وقع إعلان “استقلال إسرائيل” عام 1948 !! انه صاحب الصورة: يعقوب شاريت،95 عاما نجل موشيه شاريت أول وزير لخارجية اسرائيل وثاني رئيس للوزراء في كيان الاحتلال.

“لقد ولدت دولة إسرائيل والمشروع الصهيوني من رحم الخطيئة. هذه هي حقيقة الأمر “، قال يعقوب، الذي خدم في البلماح قبل تأسيس الدولة، وتطوع في اللواء اليهودي في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، وشارك في تأسيس كيبوتسات في النقب، وخدم في جهاز الأمن الداخلي لدولة الاحتلال “الشاباك”، وفي ناتيف (مكتب الاتصال الحكومي للهجرة من أوروبا الشرقية).

ويضيف: “هذه الخطيئة الأصلية تطاردنا وستظل تطاردنا وتتشبث بنا. نحن نبررها، وأصبحت خوفًا وجوديًا يعبر عن نفسه بشتى الطرق. هناك عاصفة تحت المياه الظاهرة، والأسوأ لم يأت بعد”.

وأضاف شاريت “أبلغ من العمر 94 عامًا، لقد وصلت الى عمري بسلام. من الناحية المالية، وضعي معقول. لكنني أخشى على مستقبل ومصير أحفادي وأحفاد أحفادي”. “أصف نفسي بأنني متعاون رغمًا عني. أنا متعاون قسريًا مع دولة إجرامية. أنا هنا (في تل أبيب)، ليس لدي مكان أغادر إليه. بسبب عمري لا أستطيع المغادرة إلى أي مكان، وهذا يزعجني كل يوم. هذا الاعتراف لن يتركني، الاعتراف بأن إسرائيل في النهاية دولة تحتل وتسيء إلى شعب آخر”.

بعض أفراد عائلة شاريت المكونة من يعقوب وزوجته وأبنائهما الثلاثة وخمسة أحفاد وثمانية من أبناء أحفادهم، غادروا بالفعل للعيش في نيويورك.

جده، يعقوب شاريت الذي سمي على اسمه، كان من مؤسسي “حركة بيلو” أو “رواد فلسطين”. وصل يعقوب شاريت الجد إلى فلسطين عام 1882، بعد سلسلة من المذابح في روسيا أطلق عليها اسم “العواصف في الجنوب”. لكنه عاد بعد سنوات قليلة، كما يقول حفيده، وكان لديه عائلة في الشتات. موشيه شاريت، والد يعقوب، ولد في مدينة خيرسون على نهر الدنيبر، والتي هي اليوم في روسيا، وكانت في ذلك الوقت في أوكرانيا. في عام 1906، بعد ارتكاب المزيد من المذابح، عاد الجد وعائلته إلى فلسطين هذه المرة بشكل دائم.

وفيما يلي ترجمة كاملة لمقابلة أجراها الصحفي عوفير أديريت مع يعقوب شاريت ونشرتها جريدة هارتس بتاريخ 19/9/2021:

**************************************************************************

سليل عائلة صهيونية بارزة وعضو سابق في الشاباك ، يعقوب شاريت ، 95 عاما ، أصبح مناهضًا للصهيونية ويشجع الناس على مغادرة إسرائيل.

في نهاية سلسلة لقاءات مع يعقوب “كوبي” شاريت ، بعد ما مجموعه حوالي عشر ساعات من المقابلات ، ببعض الوقاحة طرحت عليه السؤال الواضح . أردت أن أعرف ما إذا كان متأكدًا من أن ما يقوله مدروس وقيل بعقل واضح . شاريت – الذي دخل مؤخرًا عامه الخامس والتسعين- ابتسم وأومأ برأسه ، نعم .

يعقوب شاريت ، نجل أول وزير خارجية وثاني رئيس وزراء لإسرائيل ، موشيه شاريت ، لا يشعر بالحاجة إلى انتقاء كلماته. إنه حاد وحاسم ودقيق – ويريد أن يرسل للقراء رسالة يصعب استيعابها.

ابن الرجل الذي وقع إعلان استقلال إسرائيل عام 1948 ينهي أيامه كمناهض للصهيونية . ويعارض الهجرة إلى إسرائيل، ويشجع على الهجرة منها، ويتنبأ بأيام مظلمة للبلاد . حتى أنه يدعم البرنامج النووي الإيراني .

لقد ولدت دولة إسرائيل والمشروع الصهيوني في الخطيئة. هذا هو الحال “، قال هذا الرجل الذي خدم في البلماح قبل قيام الدولة ، وتطوع في اللواء اليهودي في الجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية، وشارك في تأسيس كيبوتس في النقب، وخدم في جهاز الأمن العام (الشين بيت). وناتيف ، مكتب الاتصال الحكومي للهجرة من أوروبا الشرقية.

“هذه الخطيئة الأصلية تلاحقنا وستلاحقنا وتعلق بنا . نحن نبررها ، وأصبحت تشكل خوفًا وجوديًا يعبر عن نفسه بشتى الطرق. يقول: “هناك عاصفة تحت سطح الماء.. ويبد القادم أسوأ“.

وأضاف شاريت: “أنا أبلغ من العمر 94 عامًا” (جرت المقابلة قبل عيد ميلاده الخامس والتسعين). “لقد بلغت عمري بسلام. من الناحية المالية وضعي معقول. لكنني أخشى على مستقبل ومصير أحفادي وأحفاد أحفادي “.

  • بالحديث من منزل مستقل في وسط تل أبيب ، لا يبدو أنك تعاني.. هل تشرح لنا تلك المعاناة؟!

“أصف نفسي بأنني متعاون رغماً عني. أنا متعاون قسري مع دولة إجرامية. أنا هنا ، ليس لدي مكان أذهب إليه. بسبب عمري لا أستطيع الذهاب إلى أي مكان وهذا يزعجني . وهذا الاعتراف يرافقني كل يوم ولن يتركني. الاعتراف بأن إسرائيل في النهاية دولة تحتل وتسيء إلى شعب آخر “. الجين “أخرجك من بلدك“

عائلة شاريت- تتكون الأسرة من يعقوب وزوجته رينا ، مع أطفالهما الثلاثة وخمسة أحفاد وثمانية من أبناء أحفادهم – انتقلوا بالفعل إلى الخارج ، إلى نيويورك. جده ، يعقوب شرتوك – الذي سمي باسمه ، والذي تم تحويل لقبه فيما بعد إلى “شاريت” – كان من بين مؤسسي حركة بيلو “رواد فلسطين”. وصل إلى إسرائيل عام 1882 ، بعد سلسلة من المذابح في روسيا أطلق عليها اسم “عواصف في الجنوب” (سوفوت بنيجيف ) ، لكنه عاد بعد سنوات قليلة كما يقول حفيده ياراد ، وكان لديه عائلة في الشتات. موشيه شاريت ، والد يعقوب ، ولد في مدينة خيرسون على نهر الدنيبر ، والتي هي اليوم في روسيا ، وكانت آنذاك في أوكرانيا. ثم في عام 1906 ، في أعقاب حدوث المزيد من المذابح ، عاد الجد وعائلته إلى إسرائيل – هذه المرة بشكل دائم.

  • هاجر والدك إلى (فلسطين) إسرائيل في سن الثانية عشرة. هل اعتبر نفسه صهيونيًا؟

“هاجر والدي لأن والده هاجر إلى إسرائيل. ليس لأنه أراد ذلك لنفسه. إنه أحد الاختلافات بين شاريت ومجموعة الهجرة الثانية ، التي أسست ماباي / حزب العمل الاسرائيلي / والبلد. هم ، وبن غوريون على رأسهم ، كانوا أكبر منه سناً ،وهاجروا إليه بمحض إرادتهم. لكن شاريت لم يكن واحداً منهم. لم يمر بأية اضطرابات داخلية حولته إلى صهيوني “.

عندما وصلوا ، ذهبت العائلة للعيش في قرية عين سينيا العربية شمال رام الله. تعلم موشيه اللغة العربية خلال العامين التاليين. في عام 1908 انتقلوا إلى تل أبيب ، حيث درس مع أخته ريفكا

في الصف الأول في مدرسة هرتسليا العبرية الثانوية -. لاحقًا ، تحدث أحد أساتذته في المدرسة عن الشاب الذي وقف فجأةوبدأ يتحدث العربية ، لدرجة أنني “لم أصدق أنه يهودي”.

كون أشقاء شاريت صداقات في المدرسة وأصبحوا عائلة ، وباتوا معروفين في المجتمع اليهودي قبل قيام الدولة ، “يشوف” ،باسم “الأصهار الأربعة”. ومن بين هؤلاء دوف هوز ، أحد مؤسسي ميليشيا الهاغاناه السرية قبل قيام الدولة وأحد رواد الطيران في الانتداب البريطاني . إلياهو غولومب ، القائد غير المتوج للهاغاناه ، وشاؤول أفيغور – في الأصل ميروف ،مؤسس الهاغاناه ،وقائد فرع منظمة الهاغانا لتهريب اليهود إلى فلسطين ، في وقت لاحق أصبح رئيس Nativ.

تزوج موشيه من شقيقة أفيغور تسيبورا ميروف. تزوج هوز من ريفكا ، أخت شاريت. تزوج غولومب من آدا ، الشقيقة الصغرى لموشيه وريفكا. كان منزل عائلة شيرتوك ، الواقع في شارع روتشيلد ، بمثابة المقر الرئيسي للهاغاناه ، وعقدت اجتماعات قيادة المجموعة – بقيادة “الأصهار” – هناك.

تسيبورا، زوجة موشيه شاريت ووالدة يعقوب، المولودة في كبوتس كينيرت ، درست الزراعة في إنجلترا وتخصصت في منتجات الألبان. عند عودتها إلى إسرائيل ، أدارت موشاف العمال في نحلات يهودا بالقرب من ريشون لتسيون.

بعد المدرسة الثانوية ، ذهب موشيه شاريت إلى اسطنبول ، عاصمة الإمبراطورية العثمانية التي كانت تسيطر على الأرض التي ستكون إسرائيل ، لدراسة القانون – كما فعل بن غوريون والرئيس المستقبلي يتسحاق بن تسفي – لكن الحرب العالمية الأولى – التي اندلعت في عام 1914 – – اختزلت الخطة، فعاد إلى فلسطين وأصبح ناشطًا في حركة “العثمنة” (أوالتتريك) – التي قالت إنه فقط إذا حصل اليهود في إسرائيل على الجنسية العثمانية ، فسيكون من الممكن منع طردهم. وفي المدرسة التي درس فيها عندما كان صغيرًا ، قام بتدريس اللغة التركية ، بل والتحق بالجيش العثماني.

قال والدي إنهم لم يأتوا ليطردوا العرب ، بل ليعيشوا معهم. قال يعقوب “كان يعتقد أنه سيكون هناك متسع للجميع”. هذاالنهج ، التصالحي أو الساذج أو الصالح – يمكن للجميع أن يقرروا بأنفسهم – دفع شاريت إلى أن يكون “الرقم 2” الأبدي. يوافق ابنه على أنهم سيصفونه اليوم بازدراء بأنه “يساري” وربما حتى “كاره لإسرائيل”.

على مدى العقود القليلة التالية ، شق طريقه إلى قلب النشاط الصهيوني عندما تم اختياره ليكون رئيس الدائرة الدبلوماسية في الوكالة اليهودية. تتضمن سيرته الذاتية التخطيط الاستراتيجي لمشروع البرج والمخزون “Tower and Stockade”/، بناء ميناء تل أبيب. تأسيس قوة الشرطة اليهودية المساعدة (نوتريم) ؛ والجوهرة في التاج – مشروع التطوع في الجيش البريطاني ، وبلغ ذروته في إنشاء اللواء اليهودي خلال الحرب العالمية الثانية.

عندما تأسست إسرائيل ، تم تعيين شاريت وزيرا للخارجية. فيما بعد سيحل محل بن غوريون كرئيس للوزراء لفترة قصيرة.

  • من الصعب الشك في صهيونية والدك وحبه للأرض. اليوم لديه أحفاد في نيويورك. كيف سيشعر إذا علم بذلك؟

“من المستحيل اعتبار ” مغادرة إسرائيل ” لعنة. يكاد لا يوجد إسرائيليون ليس لديهم أقارب في الخارج. أنا سعيد لأن لديّ حفيدات وأبناء أحفاد في نيويورك. “لا أخجل من قول ذلك. كان لشاريت أيضا جد مهاجر . لو لم يغادر إسرائيل ، لما ولدت، لأنه بعد أن هاجر أسس أسرة. على عكس تعويذة كاذبة “ليس لدي دولة أخرى” تظهر الحقائق أن هناك دولًا أخرى. هناك أكثر من أرض واحدة. يعيش أكثر من مليون إسرائيلي في الخارج. وبمرور الأجيال يتبخر الالتزام الأيديولوجي الصهيوني .

يفهم الناس أن هناك أماكن أفضل ليربوا أطفالهم ويعيشوا فيها. في كل مكان هناك مشاكل، الحياة نفسها مشكلة ، لكن إسرائيل لديها مشاكل وجودية “.

  • ومع ذلك ، ألا ينتابك شعور بالضياع؟ وقع والدك على وثيقة الاستقلال ولم تعد ترى إسرائيل كوطن قومي للشعب اليهودي ؟

“إن حياة الشعب اليهودي مأساة. أثبت شعبنا ، في مرحلة مبكرة جدًا ، أنه ليس مخلصا ولا يعرف كيف يحافظ على الدولة. لذلك ، لم يكن له وجود قومي في معظم الأوقات ، بل وجود كأقلية مضطهدة ومكروهة تعيش بدون منظمة مشرفة وبدون حكومة خاصة به . ربما كان يدفع الثمن ، لكنه صمد أمام ذلك . ” أحد الجينات في حمضنا النووي القومي هو جين” أخرجك من بلدك “(Lekh Lekha) ، الذي بدأ في أيام أبينا إبراهيم. منذ أيام الهيكل الثاني ، معظم اليهود لم يعيشوا في إسرائيل. أسسوا مجتمعًا رائعًا على نهر دجلة ، وبعد ذلك انتقلوا إلى إسبانيا ، حيث أنشأوا ثقافة رائعة لألف عام ، ومن هناك تفرقوافي كل مكان … “

ثم جاءت المذابح وبعدها الهولوكوست ، وأدرك الكثيرون أن “المشكلة اليهودية” لا يمكن حلها إلا بطريقة إقليمية.

“فجأة يقول بعض الناس ،” نحن نعرف ما يجب القيام به للجميع “، ومستعدون لفرض أفكارهم على الجمهور . من جعلك[المسؤول]؟

في اللحظة التي دعت فيها الصهيونية اليهود للهجرة إلى إسرائيل من أجل إقامة وطن واحد للشعب اليهودي ، ستكون دولة ذات سيادة ، نشأ الصراع. كانت الفكرة الصهيونية أن تأتي إلى مكان يوجد فيه أناس ، أفراد من شعب آخر ، أعضاء في دين آخر ، مختلفون تمامًا.

“هل رأيت في أي مكان في العالم توافق فيها الأغلبية على الاستسلام لغزو أجنبي يقول:” كان أجدادنا هنا “، ويطالب بدخول الأرض والسيطرة؟ كان الصراع متأصلًا وتم تجاهله .. حيث تغيرت نسبة اليهود إلى العرب لصالح اليهود ، أدرك العرب أنهم يفقدون الأغلبية ، من سيوافق على مثل هذا الشيء ؟

هكذا بدأ الصراع العنيف ، أعمال الشغب في 1920 ، 1921 ، 1929 ، 1936-1939 ، والحرب وحرب أخرى وأخرى وأخرى. يقول الكثيرون أننا “نستحق” الأرض لأن العرب كان بإمكانهم قبولنا حيثما كنا ، ومن ثم سيكون كل شيء على ما يرام. لكنهم بدأوا الحرب فليس لهم ان يتذمروا ” . أرى في هذا كله تحول الأغلبية [العربية] إلى أقلية والأقلية [اليهودية] إلى أغلبية أنه أمر غير أخلاقي “.

  • لذا فأنت تدعي أن والدك كان أيضًا غير أخلاقي وأنت كذلك . تتشابك سيرتك الذاتية مع سيرة الحركة الصهيونية وإسرائيل في فترتها الأساسية

“إذا لم تكن إسرائيل على ما يرام ، فأنا ، أيضا ، لست على ما يرام كشخص يدفع الضرائب هنا.

لفترة معينة ، كان هناك أمل كبير في أن شيئًا جديدًا قد تم إنشاؤه هنا . وكنت جزءا من ذلك. لكن الآن ، اختفت الصهيونية من وجهة نظري. اختفت كل الوعود التي قطعناها على أنفسنا. أنا لست مرتاحًا لهذا. أجندتنا الوطنية هي الدم والموت والعنف. هذا العلم الذي يرفرف حتى اليوم في بلدنا بمثابة حلم. إسرائيل تعيش على حد السيف وتشحذه. أنا بعيد تمامًا عن هذا “.

  • ما الخطأ الذي حدث في الطريق؟

كان للشعب اليهودي عدوان كبيران ، هتلر وستالين ، الجلادون للثقافة اليهودية الذين أفرغوها ودمروها في بولندا والاتحاد السوفيتي. أولئك الذين خططوا للدولة تم توجيههم أولاً وقبل كل شيء إلى المجموعة اليهودية. لقد غيرت محرقة هتلر ،والإبادة الروحية الجماعية التي ارتكبها ستالين تمامًا البنية والتركيب الديموغرافي لإسرائيل.

فقط بعد أن تبين أن أولئك الذين كان من المفترض أن يأتوا لم يعودوا موجودين ، جاء يهود آخرون. أنا لا أستبعدهم. من منظور يهودي ، هم يهود مثلي ومثلك ، لكن خلفيتهم مختلفة. لقد نشأوا في بلاد إسلامية وينحدرون من خلفيات دينية وعشائرية ومجتمعات أبوية . جاء أشخاص من هذا القبيل بعد ذلك إلى إسرائيل ، وهذا غير الوضع وما زال يسبب مشاكلواضطرابات حتى يومنا هذا “.

  • هل تفضل أن ترى إسرائيل أشكنازية ، علمانية وليبرالية مثلك؟

يقول يعقوب شاريت : ” أنا أتحدث بصراحة لأنه ليس لدي ما أخفيه. عمري 94 سنة … كلما كان المجتمع أكثر تجانسًا ، كان أكثر صحة. أقل من ذلك ، هناك مشاكل. أشعر بخيبة أمل من مصير الشعب اليهودي الذي قسمنا إلى قبائل. كما أنني أشعر بخيبة أمل من طبيعة الدولة. عندما أرى رئيس الوزراء وكيباه على رأسه ، لا أشعر أنني بحالة جيدة. هذه ليست إسرائيل التي أريد أن أراها. كيف حدث أن هذا المكان الجديد ، الذي كان من المقرر أن يجلب الابتكارات ، أصبح المكان الأكثر سوادًا ، الذي يسيطر عليه القوميون الأرثوذكس المتطرفون؟ كيف يكون هذا هنا من بين جميع الأماكن ، هناك رجعية وتعصب ، مسيانية ، رغبة في التوسع والسيطرة على شعب آخر؟ “

يعقوب شاريت خلال عمله كسكرتير أول بسفارة اسرائيل فى موسكو- هآرتس

فخ للمبعوثين

ولد يعقوب شاريت عام 1927 لعائلة مرموقة من صفوة اليشوف ، الجالية اليهودية في فلسطين. بعده جاءت يائيل (الكاتبة المستقبلية يائيل مديني) في عام 1931 ، وحاييم في عام 1933. أمضى سنواته الثلاث الأولى في تل أبيب، وبعد ذلك ، مع تقدم منصب والده ، انتقلت العائلة إلى القدس. درس في القدس مع الجغرافي ديفيد بنبنيستي والفيلسوف يشعيا هوليبوفيتز ، والمعجمي أبراهام إيفين شوشان.

عندما كان شابًا ، ذهب شاريت للدراسة في جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة وأكسفورد في المملكة المتحدة. وكانت خبرته فيما كان يُطلق عليه في ذلك الوقت “علم السوفيات” ، حيث تعلم اللغة الروسية بطلاقة ، وهي اللغة الأم لوالده. جنده عمه ،شاؤول أفيغور ، في عام 1960 في وحدة سرية كان قد أسسها وقادها ، تسمى ناتيف ، والتي دخل أعضاؤها الاتحادالسوفيتي تحت غطاء موظفي السفارة الإسرائيلية ، وساعدوا اليهود وراء الستار الحديدي.

عُيِّن شاريت “سكرتيرًا أول” للسفارة الإسرائيلية في موسكو ، وتجول في الاتحاد السوفيتي بحثًا عن يهود أبدوا اهتمامًا بإسرائيل والصهيونية. توقفت إقامته هناك فجأة بعد عام ، عندما طُرد بتهمة التجسس. ذات يوم ، أثناء زيارته إلى ريغا عاصمة لاتفيا ، أخذ رسالة من شخص قدم نفسه على أنه يهودي وطلب منه تسليمها إلى أقاربه في إسرائيل. كان هذا على ما يبدو فخًا ، لأنه في وقت لاحق ، كما وصف الحادثة ، ” انقض علي اثنان ورموني أرضا دون التفكير في أنني أمتلك حصانة دبلوماسية.” عندما تم استجوابه ، تم اطلاعه على الرسالة التي أخفاها في جيب معطفه ، وعندما فتحوها ، وجدوا صورة لصاروخ.

طرد ” يعقوب شاريت من الاتحاد السوفياتي” ذكرت الصحف اليومية أن وكالة الأنباء السوفيتية تاس أشارت إلى أن شاريت”قُبض عليه أثناء تجسسه وتجوله في أجزاء مختلفة من الاتحاد السوفيتي لإقامة علاقات تجسس وتوزيع مطبوعات صهيونية غير شرعية مناهضة للسوفييت.

بعد عودته عمل لفترة في القسم الروسي الجديد الذي تم افتتاحه في مجال أبحاث المخابرات العسكرية. تقاعد في وقت لاحق من عمل المخابرات. يقول اليوم: “أحبطتني الهجرة الروسية كثيرًا”. “الأشخاص الذين كنت أرغب بشدة في قدومهم إلى هنا اتضح أنهم يمينيون وقوميون – نتيجة سنوات عاشوا فيها نصف مندمجين ويحتاجون إلى إخفاء أصلهم. الآن تحولوا إلى الجانب الأكثر تعصبًا وتطرفًا. لقد شاركت في إحضار أعدائي إلى هنا. يضيف “أفيغدور ليبرمان مستوطن ،سياسيا هو عدوي”

ولكن ليس وصول هذا الشخص أو ذاك هو ما يزعج شاريت. إنه يعارض تشجيع الناس على الانتقال إلى إسرائيل . إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تعمل على زيادة عدد سكانها. من سمع عن مثل هذا الشيء . أن يقنع المبعوثون الناس بالمجيء والعيش في إسرائيل؟ ألا يوجد ما يكفي من الناس والاختناقات المرورية هنا؟ “

التسوية لا تعني الاستسلام

المحطة التالية في حياة شاريت كانت الصحافة. كتب وحرر لصحيفة معاريف اليومية العبرية على مدى عقدين من الزمن ،بين عامي 1963 و 1983. في أوائل السبعينيات كتب لمعاريف من طهران ، حيث انتقل ليلتحق بزوجته مصممة الرقصات والراقصة التي كانت تدرس الرقص هناك.

في أوائل الثمانينيات كتب أيضًا عمودًا بعنوان “رجل من المريخ” في المجلة الأسبوعية المناهضة للمؤسسة هعولام هازيه ،/Haolam Hazeh / ، حيث عبر عن نظرته الانتقادية للإسرائيليين ، كما لو كان من كوكب آخر.

قام شاريت أيضًا بالكتابة والتحرير وترجمة الكتب . في كتابه عام 1988 “دولة إسرائيل زائلة ” وعلى الغلاف يظهر إشعار وفاة بالعبرية. كتب شاريت أن هذه كانت “صرخة يائسة للحظة التي أعقبت اللحظة الأخيرة ودفء” أزمة وجودية غيرمسبوقة تتجاوز إمكانية التغلب عليها أو منعها “.

كتب أخرى ترجمها ، “الربيع الصامت” و “نهاية الطبيعة” ، تناولت أزمات من نوع آخر – أزمة المناخ ، قبل سنوات من ظهور القضية على الأجندة الإسرائيلية.

غلاف كتاب ( اسرائيل زائلة ) ليعقوب شاريت عام 1988

احتفل شاريت بعيد ميلاده الـ 94 في يوليو. أنا رجل عجوز ، أعي سني ، وأعلم أن سنواتي معدودة.

أنا لست خائفًا من الموت نفسه ، لكنني أخاف من الشكل الذي سيأخذه الموت “. يقول في الختام ، ويكشف أنه قد اتخذقرارا بالانتحار ” إذا وصلت حياته إلى النقطة التي لم تعد فيها مبررة في حد ذاتها ، وأنني رجل ميت يمشي وليس لي جدوى أو مساهمة ، ولكنني عبء على الآخرين وعلى عائلتي “.

لقد أبلغ عائلته بالفعل بقراره. سوف يتبرع بجسده للإسهام في العلم. “لست بحاجة إلى قبر. أنا لا أذهب إلى قبورعائلتي. لا أعتقد أن ذاكرة الإنسان أو روحه مرتبطة بعظامه أو بالمكان الذي دُفن فيه. لا أريد أن أشغل مساحة في بلدصغير مثل بلدنا. لا فائدة من ذلك على الإطلاق. على أية حال ، في جيل أو جيلين سيتم نسيان شواهد القبور والتخليعنها. “

لكن قبل أن يحدث كل هذا ، ما يزال يريد لديه الوقت لكتابة سيرته الذاتية ، التي كشف عن بعض عناوين فصولها في هذه المقالة. لقد اختار بالفعل اسم الكتاب:” متعاون قسري ” “Forced Collaborator”. ( انتهى).

وهذا هو رابط المقال المترجم بالكامل على موقع هآرتس باللغة الانجليزية:

https://www.haaretz.com/israel-news/.premium.HIGHLIGHT.MAGAZINE-former-pm-s-son-israel-was-born-in-sin-i-m-collaborating-with-a-criminal-country-1.10220502

المصدر: الشادوف+ترجمات

المشاركات الاخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.